DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كسلطة أو مشروب دافئ.. فوائد هائلة لأوراق المانجو

كسلطة أو مشروب دافئ.. فوائد هائلة لأوراق المانجو

ربما يتفاجأ كثيرون عندما يعرفون أن أوراق المانجو صالحة للأكل والشرب، بل تحتوي على فوائد علاجية هائلة، مثل مادتي البوليفينول والتربينويدات المعروفتين بقدرتيهما على الحماية من الآثار السلبية للجذور الحرة وفقًا لموقع "Deutsche Welle".

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز الفوائد الصحية في أوراق المانجو.

فوائد أوراق المانجو للجهاز المناعي

احتواء أوراق المانجو على مركبات نباتية علاجية مثل مادتي البوليفينول والتربينويدات يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز المناعي، نظرًا لقدرتها المضادة للالتهابات.

فقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن احتواء أوراق المانجو على مادة البوليفينول يجعلها قادرة على تثبيط الالتهاب المفرط، وفقًا لما جاء في مجلة الاتحاد الدولي للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية "BioFactors".

تتمتع أوراق المانجو بتركيز عالٍ لمضادات الأكسدة- مشاع إبداعي

أوراق المانجو وفقدان الوزن

أظهرت دراسة أخرى أن مكونات أوراق المانجو تساعد في التمثيل الغذائي للدهون، ومنع تراكمها في خلايا الأنسجة وتعتبر مكملًا مفيدًا وآمنًا للإنسان، يمكن إدراجها في نظام غذائي صحي ومتنوع.

أوراق المانجو والتحكم في مستوى السكر

أوراق المانجو لها مقدرة كبيرة على التحكم في مستويات السكر بالدم، وهو أمر أثبتته دراسة منشورة في المجلة العلمية "Plos One" هو الآخر.

إذ أثبتت الدراسة أن مستخلصات أوراق المانجو تكاد تضاهي مفعول دواء الغليبوريد "Glyburide" المستخدم مع حالات مرض السكري من النوع الثاني.

يمكن تحضير خليط ماسك للوجه بأوراق المانجو- مشاع إبداعي

أوراق المانجو ومحاربة الشيخوخة

بسبب ما تتمتع به أوراق المانجو من تركيز عالٍ لمضادات الأكسدة، فيمكن الاستعانة بها أو بمستخلصاتها لمحاربة الشيخوخة المبكرة.

فقد أثبت دراسات أن أوراق المانجو تساعد في الحفاظ على الكولاجين، وتقي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما أن لمستخلصاتها دورًا قويًا في محاربة البكتيريا المسؤولة عن التهابات الجلد المختلفة.

أوراق المانجو والشعر

تحتوي أوراق المانجو على فيتامينات A و C و E، التي تعزز إنتاج الكولاجين لإعطاء قاعدة قوية للشعر، علاوة على احتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد على نمو الشعر، وفقًا لموقع "onlymyhealth".

ويمكن استعمال أوراق المانجو بشكل موضعي على الشعر، فقد ثبت أن ذلك يمنع تلف الأوعية الدموية في فروة الرأس ويزيد من الدورة الدموية، إذ يعمل الزيت الطبيعي الموجود فيه كعامل ترطيب للعناية بالشعر، علاوة على الرائحة الطيبة، التي يتركها.

تناول أوراق المانجو

يمكن تناول أوراق المانجو على شكل طعام أو شراب، فيمكن أكلها وهي مقطعة على السلطة، ولكن أكثر الطرق شيوعًا هو شربها بعد تحضيرها بنفس طريقة الشاي، من خلال غلي نحو 12 ورقة مانجو في نصف لتر من الماء ثم نشربه.

يمكن تحضير خليط ماسك للوجه بأوراق المانجو- مشاع إبداعي

خلطة أوراق المانجو للشعر

يمكن تحضير أوراق المانجو للشعر من خلال طحن بعض الوريقات حتى تصل لملمس العجينة السميكة، ثم إضافة الماء حسب الحاجة، واستخدامها على شكل قناع للشعر.

خلطة أوراق المانجو للوجه

عمل عجينة من أوراق المانجو بعد إضافة القليل من اللبن الرائب أو العسل أو دقيق الحمص، واستخدامها كقناع للوجه لمدة 15 دقيقة.