DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"تحدي الوجهات السياحية".. برنامج وزارة السياحة لدعم ريادة الأعمال

"تحدي الوجهات السياحية".. برنامج وزارة السياحة لدعم ريادة الأعمال
يهدف البرنامج إلى مواكبة الحراك الاقتصادي والسياحي الذي تشهده المملكة - مشاع إبداعي
يهدف البرنامج إلى مواكبة الحراك الاقتصادي والسياحي الذي تشهده المملكة - مشاع إبداعي

أطلقت وزارة السياحة برنامج "تحدي الوجهات السياحية"، في 3 مناطق رئيسية، تشمل العاصمة الرياض والطائف والأحساء؛ سعيًا من الوزارة لتحفيز رواد الأعمال المبتكرين بقطاع السياحة في المملكة، ولغرض المشاركة في تقديم حلول مبتكرة تسهم في حل التحديات التي تواجه الوجهات السياحية، والمساهمة في دعم بيئة ريادة الأعمال السياحية، وتعزيز دورها في تحقيق رؤية المملكة.

ويتضمن برنامج "تحدي الوجهات السياحية" مبدأ الابتكار المفتوح، عن طريق إشراك المجتمع المحلي في تقديم حلول لتسعة تحديات، لثلاث وجهات مستهدفة، وصولًا لأفضل الحلول المبتكرة، وخلق بيئة سياحية جاذبة للسياح والمستثمرين في تلك المناطق.

كما يهدف البرنامج إلى مواكبة الحراك الاقتصادي والسياحي الذي تشهده المملكة، إضافة إلى دعم المبتكرين، ورفع الوعي بالوجهات السياحية، والمساهمة في دعم بيئة ريادة الأعمال السياحية، ودعم أصحاب الحلول الخلاقة في قطاع السياحة، وإتاحة الفرصة لجذب المزيد من الاستثمارات، وتنمية الوجهات السياحية في جميع المناطق، وتطويرها.

برنامج

تدريب وورش عمل

يتكون البرنامج من ثلاث مراحل رئيسية، في كل منها برنامج تدريبي ينفذ افتراضيًا خلال يومين تدريبيين، أولها يتضمن دعم المشاركين لتطوير مهاراتهم في البحث والتحليل واكتشاف الفرص، وثانيها إكساب المشاركين مهارات التفكير الإبداعي وتوليد الحلول، وثالثها يركز على اختبار النماذج الأولية والتجهيز لإطلاق المشاريع الريادية المرشحة إلى السوق.

ويقدم خلال البرنامج ورش عمل افتراضية لتحويل الأفكار الابتكارية إلى مشاريع تجارية، حيث يختار أفضل الأفكار النهائية.

وتشمل تحديات وجهة الرياض: مسار التقنيات الذكية لقطاع المأكولات والمشروبات، ومسار النقل الفردي، إضافة إلى مسار ابتكار تقنيات الرياضة والترفيه بما يضمه من إدارتي التذاكر والفعاليات والحشود، مرورًا بتحديات وجهة الطائف، التي تشمل مسارات الثروة المحلية "الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية"، ومسار التجارب الريفية، ومسار حلول الضيافة، وانتهاءً بتحديات وجهة الأحساء، والمتضمنة مسار القرى الفريدة "المساكن والخدمات المساندة"، الأطباق الشعبية، والمنتجات المحلية بما فيها من الهدايا التذكارية.

وفي نهاية البرنامج ستكرم أفضل الحلول المشاركة بالحفل الختامي المقرر إقامته في مدينة الرياض، بحضور جميع المتأهلين في البرنامج، وممثلي الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المستثمرين؛ لدعم المبتكرين ورواد الأعمال في المنظومة السياحية، وتمكينهم.