DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حدث استثنائي.. "الراجحي" يحصد جميع مراكز شوط دق فئة فردي الحمر

حدث استثنائي.. "الراجحي" يحصد جميع مراكز شوط دق فئة فردي الحمر
حدث استثنائي..

في حدث استثنائي لم يحققه مشارك في عالم مزاين الإبل، حصد المشارك عبدالمحسن الراجحي جميع نتائج المراكز الخمس الأولى في شوط دق فئة فردي الحمر بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة.

وأعلنت لجنة التحكيم النهائي اليوم الأربعاء فوز المشارك "الراجحي" بكل مراكز شوط الدق لفئة الحمر.

وأعلن "الراجحي" عزمه المشاركة في العديد من فئات أشواط المهرجان القادمة في هذه النسخة، والمنافسة على جائزة "شداد ندر الصفر"؛ لكونه المتصدر بفارق كبير في نقاط المسابقة.

سفير بنغلاديش يشاهد عرض فردي دق المجاهيم والحمر

زار سفير جمهورية بنغلاديش لدى المملكة، مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار "همة طويق".
وأبدى السفير إعجابه بالمهرجان وتجوّل في أروقته، والتقى عددًا من مُلاك الإبل؛ حيث تعرّف على أنواعها وفئاتها، وشاهد عرض دق المجاهيم والحمر أمام لجان التحكيم.
ووصف السفير التجربة بالممتعة والجديرة بالاهتمام، لكل من يأتي من بلدان مسلمة لا تعرف شعوبها شيئًا عن الإبل.
وختم حديثه متقدمًا بالشكر للقائمين على هذا الحدث العالمي؛ لما لقيه من حفاوة في الاستقبال وكرم في الضيافة.

مضامير مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الأكبر خليجيًا

أكد رئيس لجنة المشاريع في مهرجان الملك عبدالعزيز بنسخته السابعة المقامة تحت شعار "همة طويق" المهندس ماجد بن يوسف أن مضامير مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل تُعد من أكبر وأفضل المضامير حول الخليج.
وقال : "يضم المهرجان في نسخته مضمارين يبلغ طول الأول 8 كيلومترات، ويحتوي على نقطتَي انطلاق، فيما يبلغ طول المضمار الثاني 5 كيلومترات، ويضم كذلك نقطتي انطلاق، وتنقسم الأعمال المنفذة على المضامير إلى قسمين؛ الأول منها خاص بالتأهيل، والثاني يتعلق بالصيانة، وتكون بعد انتهاء السباق بشكل دوري.
وأضاف المهندس ماجد: "أعمال التأهيل تتم قبل شهر من انطلاق المهرجان، وتشمل إزالة الطبقتين قبل النهائية والنهائية، وبدء عملية الإحلال للتربة التي يتم اختبارها في المختبرات؛ لإعطاء النتائج المختبرية السليمة المطلوبة لها، وفي هذه العملية تُستخدم معدات مثل صهاريج المياه وجريدرات وقلابات وشيولات وغيرها من المعدات التي تدخل في أعمال التجهيز"، مبيناً أن أعمال الصيانة تبدأ برشّ المياه، ثم حرث المضمار، يليها مسح الكريدرات، ومن ثم ترصيص التربة بالرصاصات، حتى تصبح صالحة لركض الهجن، بالإضافة إلى قيام العمالة بإبعاد الحجارة والحصى، كما توجد معدات خارجية وفريق صيانة؛ لصيانة الحواجز البلاستيكية في المضمار.
وأشار إلى أن أعمال الصيانة متواصلة على مدار 24 ساعة، ففي سباقات الهجن على سبيل المثال يستمر العمل طوال الليل؛ لتجهيز المضامير لليوم الثاني عبر فريق عمل من الشباب السعودي.

صرافات آلية تُمكّن الزوار من تنفيذ تعاملاتهم المادية

حرصت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة الذي يقام تحت شعار "همة طويق" على توفير مختلف احتياجات الزوار والمشاركين؛ بتوفيرها بالتعاون مع عدد من البنوك السعودية 5 أجهزة صراف آلي؛ وذلك بهدف تمكين الجميع من تنفيذ تعاملاتهم المالية بيسر وسهولة طيلة أيام المهرجان، الذي انطلق في الأول من شهر ديسمبر.
وتوزعت الصرافات بمختلف أركان فعاليات المهرجان، وعلى امتداد شارع الدهناء التجاري، والذي يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوَّار والمشاركين.
وتسعى إدارة المهرجان إلى توفير كل السبل من أجل ضمان نجاح المهرجان، حيث توجد المتاجر والمحلات والخدمات التجارية التي يحتاجها الزوار والمشاركون في المهرجان.
وتشهد منطقة الصياهد حركة اقتصادية كبيرة؛ بالتزامن مع مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة بجميع المجالات.

موروث الإبل..22 عاماً من الاهتمام الحكومي تُوّجت بمهرجان المؤسس وعُززت برؤية 2030

يشكّل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة، والمقام حاليًا على أرض الصياهد الجنوبية للدهناء، إحدى المنارات الوطنية والعالمية التي تسهم في التعريف بعلاقة الإبل بإنسان الجزيرة العربية، التي تعد رمزًا أصيلًا للحياة في الصحراء، ولها ارتباط ثقافي واجتماعي واقتصادي مؤثر في تاريخ وحياة الإنسان العربي على مرّ العصور.
ونقل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل المزاينات من العشوائيات والبدائيات إلى كرنفال عالمي وواجهة سياحية ومحطة اقتصادية عانقت التراث عبر رؤية 2030.
الفكرة والتنظيم.

678