DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ أكثر من 300 مشروع تطوعي خارجي

مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ أكثر من 300 مشروع تطوعي خارجي
مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ أكثر من 300 مشروع تطوعي خارجي
731 ألف شخص في 25 دولة حول العالم استفادوا من برامج مركز الملك سلمان - واس
مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ أكثر من 300 مشروع تطوعي خارجي
731 ألف شخص في 25 دولة حول العالم استفادوا من برامج مركز الملك سلمان - واس

يعد العمل التطوعي أحد أهم الأعمال النبيلة التي توارثها أبناء المملكة، بعطائهم السخي، وعونهم للمحتاجين، والوقوف معهم، إذ إن العمل التطوعي يعد سمة المجتمعات الحيوية، لدوره في تفعيل طاقات المجتمع، وإثراء الوطن بمنجزات أبنائه.

فيما أولت رؤية المملكة الطموحة 2030 اهتمامًا كبيرًا بالعمل التطوعي، وتعزيز الوعي والثقافة حول أهميته، وتوفير البيئة الداعمة والمناسبة له، بما يسهم في زيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع.

التطوع أحد مبادئ العمل الإنساني

استشعارًا بالمسؤولية حول العمل الإنساني، نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية العديد من المبادرات والبرامج في العمل التطوعي، والذي يعد أحد مبادئ العمل الإنساني التي تحرص عليها المنظمات والجهات العاملة في هذا المجال.

ولم يقف على تنفيذ المبادرات فحسب، بل إنه أتاح الفرصة للراغبين بالعمل التطوعي وخدمة الإنسانية، واستقطاب المتطوعين، ودعمهم وتأهيلهم، للمشاركة في الأعمال الإنسانية والإغاثية التي يؤديها المركز حول العالم، كما أنه نقل الخبرات للكوادر الصحية في الدول المستفيدة.

كوادر سعودية مختصة في شتى المجالات تشارك في التطوع - واس

ومن أبرز تلك المبادرات تدشين المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة البوابة السعودية للتطوع الخارجي، والتي يُسجّل من خلالها الراغبون في التطوع في الأعمال الإنسانية للمركز، وبلغت نسبة المسجلين في البوابة حتى الآن أكثر من 20 ألف شخص.

برامج إنسانية تطوعية متنوعة في العديد من الدول

كما ينفذ المركز ضمن جهوده في دعم العمل التطوعي، برامج إنسانية تطوعية متنوعة في العديد من الدول المستهدفة، بمشاركة كوادر سعودية مختصة في شتى المجالات، إذ بلغ عدد تلك البرامج حتى الآن 302 برنامجًا تطوعيًا في المجالات الطبية والتطوعية والتدريبية، استفاد منها أكثر من 731 ألف شخص في 25 دولة حول العالم.

وتعد البرامج الطبية التطوعية من أكثر البرامج التي يستهدفها المركز، وذلك نظرًا للاحتياج الإنساني في الدول المتضررة والمنكوبة، ويشمل برنامج نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى بواقع 206 مشاريع، والبرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للكبار والأطفال بواقع 37 مشروعًا.

مركز الملك سلمان يستقطب المتطوعين ويدعمهم ويؤهلهم - واس

بالإضافة إلى تنفيذ 21 مشروعًا ضمن برامج الجراحات المختصة وتشمل "جراحة المسالك البولية، الجراحات العامة، جراحات الأورام، جراحات التجميل، جراحات العظام، جراحات المخ والأعصاب".

فضلًا عن تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والتدريبية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن حيث جرى تنفيذ 15 مشروعا، فيما بلغ إجمالي عدد العمليات الجراحية التي أُجريت ضمن تلك البرامج أكثر من 80 ألف عملية جراحية.

وفي مجال البرامج العامة نُفذت 10 برامج في مجالات الدعم والتمكين الاقتصادي والتعليم والإسعاف والبحث والإنقاذ وتمكين المرأة وحماية الطفل.

مركز الملك سلمان يتيح الفرصة للراغبين في العمل التطوعي وخدمة الإنسانية - واس

تقدير جهود المتطوعين وتضحياتهم

يشارك مركز الملك سلمان للإغاثة العالم بالاحتفاء باليوم الدولي للمتطوعين الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر من كل عام، تقديرًا لجهودهم وتضحياتهم في هذا المجال، وتعزيزا لهذا العمل الإنساني النبيل، في إطار جهوده الحثيثة في دعم العمل التطوعي، والاهتمام بالمتطوعين، وتذليل الصعاب لهم، وفتح آفاق التطوع الخارجي لهم، للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.