DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جرب المسائل الحسابية.. 10 تمارين عقلية تحمي الدماغ وتنشط الذاكرة

جرب المسائل الحسابية.. 10 تمارين عقلية تحمي الدماغ وتنشط الذاكرة
جرب المسائل الحسابية.. 10 تمارين عقلية تحمي الدماغ وتنشط الذاكرة
التمارين العقلية البسيطة تنشط الدماغ والذاكرة - مشاع إبداعي
جرب المسائل الحسابية.. 10 تمارين عقلية تحمي الدماغ وتنشط الذاكرة
التمارين العقلية البسيطة تنشط الدماغ والذاكرة - مشاع إبداعي

يعاني كثير من الأشخاص فقدان التركيز وضعف الذاكرة، نتيجة عوامل كثيرة متنوعة، ولكن هناك عدة طرق بسيطة تساعد على الوقاية من الخرف ومنع التدهور المعرفي وتحسين القدرات العقلية، وذلك وفقًا لما ورد بموقع “thehealthy”.

ارسم خرائط ذهنية

أثبتت الأبحاث أن بناء الخرائط الذهنية، من أكثر الأنشطة المحفزة للدماغ، كما تساعد على التذكر بسرعة، فيمكنك رسم خريطة ذهنية لمناطق محيطة بك خلال تنقلاتك، أو حتى للأشياء التي تريد أن تقوم بها خلال يومك.

حل المسائل الحسابية

أثبتت الدراسات أن حل المسائل الحسابية البسيطة، كالجمع والطرح يوميًا يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي، ويحفز نشاط الدماغ، وهو أحد أهم تمارين الذاكرة الفعالة.

لذلك جرب ممارسة هذا التمرين كل صباح، دون استخدام قلم رصاص أو ورقة أو آلة حاسبة، كما يمكنك زيادة نشاط الدماغ أكثر، إذا قمت بحل هذه المسائل في أثناء القيام بأنشطة أخرى كالمشي أو الطهي.

استخدم الورقة والقلم يوميًا

استخدام التدوين بالورقة والقلم من أكثر الطرق المجربة لتحسين الذاكرة، لذلك دوّن المهام التي عليك إنجازها في العمل، وإذا كنتِ ربة منزل فقومي بعمل قائمة بمهام المنزل أو السلع التي تحتاجينها خلال التسوق.

حل المسائل الحسابية يحفز الدماغ - مشاع إبداعي

استمر في التعلم

لكي يعمل دماغك بشكل أكبر، يجب عليك الاستمرار في التعلم طوال حياتك، لأن ذلك من شأنه منع الشيخوخة العقلية وتعزيز الذاكرة.

يمكن الاستمرار في التعلم ببساطة، سواء من خلال حل المسائل والمعادلات الحسابية البسيطة والمعقدة، أو حتى أخذ دورات تدريبية في مجال ما لتنمية المهارات الشخصية.

احفظ الأرقام

جرب تحدي عقلك بألغاز حفظ الأرقام المختلفة، مثل أرقام الهواتف على سبيل المثال، إذ أثبت الخبراء أن ذلك من شأنه حماية خلايا الدماغ، وتقوية الروابط بينها.

مارس الرياضة

أثبت العلماء أن ممارسة الأنشطة الرياضية التي تحفز العقل والجسم، مثل اليوجا والجولف والتنس، ترتبط بتحسين وظائف المخ ومستويات الطاقة.

إذا لم تكن تمارس إحدى هذه الرياضات، جرب التسجيل فيها لتتعلم رياضة لم تلعبها من قبل، وأيضًا لتساعد ذاكرتك على التنشيط وتحسين وظائف دماغك.

اسرد قصة

سرد القصص أحد أهم المنبهات العقلية، إذ إنه يساعدك على التركيز على التفاصيل المهمة، وربط المشاعر بالذكريات، وتذكر أحداث الحياة المهمة بسهولة لاحقًا، كما يستخدم علاجًا لمرض الزهايمر.

لممارسة هذا التمرين جرب إعادة عرض أحداث اليوم في رأسك قبل النوم، أو سردها على أحد الأشخاص من خلال تذكر كافة التفاصيل، بدءًا من اللحظة التي استيقظت فيها، وصولًا إلى موعد النوم.

رياضة كاليوجا تحسن وظائف المخ - مشاع إبداعي

أعد تنشيط حواسك

أثناء المضغ والاستمتاع بأحد الأطباق اللذيذة خلال يومك، توقف لحظة لتمييز مذاق المكونات الفردية في الطبق، فقد ثبت أنه في أثناء تناول الوجبات تنشط مناطق الدماغ المرتبطة بالرائحة واللمس والبصر والتذوق.

كرر المعلومات بصوت عالٍ

قَوْل المعلومات بصوت عالٍ يمكن أن يزيد من فرص تذكرها لاحقًا، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يقرؤون المعلومات المكتوبة بصوت عالٍ، زادت نسبة احتفاظهم بالمعلومات بنسبة 5 إلى 15%.

تعلم لغة جديدة

تعلم شيء جديد ومعقد على مدى فترات زمنية طويلة، يمكن أن يحمي الدماغ المتقدم في السن، ولا يقتصر الأمر على ممارسة الاستماع والسمع كمحفزات عقلية فقط، ولكن تعلم لغة جديدة يمكن أن يقلل أيضًا من خطر التدهور المعرفي.