DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون: قرارات "أوبك+" تدعم الإمداد الفعال للنفط وتحقق التوازن في السوق

مختصون: قرارات "أوبك+" تدعم الإمداد الفعال للنفط وتحقق التوازن في السوق
مختصون: قرارات
سياسة أوبك تدعم أسواق النفط - اليوم
مختصون: قرارات
سياسة أوبك تدعم أسواق النفط - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أكد مختصون خلال حديثهم لـ "اليوم" أن استمرار التزام أوبك بلس بتمديد الاتفاق على سياسة إنتاج النفط، جاء نتيجة لاعتبارات السوق دون أي اعتبارات سياسية أو مصالح شخصية.

وأشاروا إلى أن قرارات أوبك+ تعد مظلة آمنة تعمل بشكل مستمر لتنسيق السياسات النفطية وتوحيدها لضمان استقرار أسواق النفط وتأمين إمداد فعَّال ومنتظم للنفط بحسب معطيات السوق.

وقال المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي د. محمد الصبان إن اتفاق الدول الأوروبية في شأن وضع سقف لسعر النفط لم تقبل به روسيا، مصرحا بأنها في هذا الحال قد تخفض إنتاجها مما سيؤدي إلى رفع الأسعار.

وأضاف أن اجتماع أوبك يناقش تطورات السوق وهو يحافظ على التوازن في سوق النفط، خاصة أن أي اختلال في الإنتاج قد يحدث المزيد من ارتفاع الأسعار والذي يضر بالمنتج والمستهلك.

د. محمد الصبان يؤكد أن اجتماع أوبك يناقش تطورات السوق - اليوم

ضمان استقرار أسواق النفط

الخبير النفطي د. وحيد أبو شنب بين أن استمرار البقاء على كمية الإنتاج المتفق عليها بُني على اعتبارات السوق فقط دون أي اعتبارات أخرى بعد أن أكد المتعاملون في السوق والصناعة البترولية أنه كان الإجراء الضروري والصحيح لتحقيق استقرار أسواق البترول العالمية.

وأضاف: أنه التزامًا بنهج الاستباقية والمبادرة أكدت الدول الأعضاء في أوبك بلس، مجددًا، استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق، لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها، متى تطلب الأمر.

وأوضح أن دور أوبك عالمي ويتمثل في التنسيق المستمر في السياسات النفطية وتوحيدها لضمان استقرار أسواق النفط ويؤمن إمدادا فعَّالا واقتصاديا ومنتظما للنفط بحسب معطيات السوق.

د. وحيد أبو شنب يرى أن دور أوبك عالمي ويتمثل في التنسيق المستمر في السياسات النفطية - اليوم

كانت قد قررت الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، والدول المشاركة في الاتفاق من خارجها (أوبك بلس)، إعادة تأكيد قرار الاجتماعات الوزارية منها الاجتماع العاشر والاجتماع الوزاري التاسع عشر للمجموعة والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثون للمجموعة، وبما في ذلك تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أوبك بلس، في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر.

قرارات أوبك+ تعد مظلة آمنة تعمل بشكل مستمر - رويترز

وشدد الاجتماع على أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس، كما تم تحديد عقد الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في أوبك بلس، في 15 ذي القعدة 1444هـ، الموافق 4 يونيو 2023م، والاجتماع السابع والأربعين للجنة الرقابة في تاريخ 10 رجب 1444هـ الموافق 1 فبراير 2023م.