DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وصلت إلى ذروتها.. إنفلونزا الطيور تقضي على نصف ديوك الكريسماس في بريطانيا

وصلت إلى ذروتها.. إنفلونزا الطيور تقضي على نصف ديوك الكريسماس في بريطانيا

نفقت نصف الديوك الرومية في المزارع المفتوحة التي يتم إنتاجها لعيد الميلاد في المملكة المتحدة، والبالغة 600 ألف ديك رومي من أصل 1.3 مليون طائر مرعى حر، بسبب إنفلونزا الطيور، حسب تصريحات مجلس الدواجن البريطاني.

ووفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، فإن الحكومة أمرت مؤخرًا بوضع جميع الطيور الداجنة في إنجلترا بمزارع مغلقة لمكافحة إنفلونزا الطيور.

ويبدو أن التكاليف التي سيتحملها المزارعون "ستكون هائلة"، علاوة على ما قد يجده البريطانيون من صعوبة في الحصول على ديك رومي أو أوز، مما جرى تربيتها في مزارع مفتوحة، لطاولة عيد الميلاد هذا العام.

نفوق 50.54 مليون طائر في أمريكا بسبب إنفلونزا الطيور

الأمر ذاته حدث وبصعوبة أشد قبل أسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ نفق 50.54 مليون طائر، وهو أعلى معدل نفوق أخلفته إنفلونزا الطيور في التاريخ، وفقا لما أعلنته وزارة الزراعة الأمريكية في 24 نوفمبر 2022.

بهذا المعدل الذي تجاوز الأعلى تاريخيا والذي تم تسجيله عام 2015 بنفوق 50.5 مليون طائر، فإن إنفلونزا الطيور هذا العام هي الأكثر فتكا في البلاد، وهي أسوأ كارثة على صحة الحيوان في الولايات المتحدة حتى الآن.

الإنفلونزا ونفوق الطيور

بمجرد إصابة الطيور بالعدوى تلقى مصرعها، وتلك التي تبقى على قيد الحياة يتم إعدامها برفقة الأسراب التي اختلطت بها، والتي يمكن أن تتجاوز مئات الآلاف في مزارع الدجاج البياض، وذلك في سبيل السيطرة على انتشار المرض حتى وإن أظهرت نتائج اختبار الطيور إيجابية بعض السرب فقط.

التضخم الاقتصادي وإنفلونزا الطيور

أسعار منتجات الدواجن من اللحوم والبيض ارتفعت بشكل جنوني، ما أدى إلى تفاقم الألم الاقتصادي للمستهلكين الذين يواجهون تضخمًا مرتفعًا، وجعل احتفالات عيد الشكر الماضي أكثر تكلفة في الولايات المتحدة، فيما يُنتظر تعرض بريطانيا لذات الأزمة إن لم تتخذ إجراءات سريعة.

وبالفعل رشدت بعض محلات السوبر ماركت البريطانية، مشتريات العملاء من البيض بعد أن أدى تفشي المرض إلى تعطيل الإمدادات، وفقا لموقع صوت أمريكا Voice of America.

إنفلونزا الطيور في أمريكا تفشت في 46 ولاية، وأصابت قطعان الدواجن والطيور غير الداجنة، وينتشر المرض من خلال برازها أو ريشها أو الاتصال المباشر بالدواجن وفقا لما أظهرته بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

إبعاد إنفلونزا الطيور عن حظائر أمريكا

يحاول المزارعون قدر استطاعتهم إبعاد المرض عن حظائرهم، إذ تستمر الطيور البرية في نشر إنفلونزا الطيور عالية الضراوة في جميع أنحاء البلاد أثناء هجرتها، لذا فإن منع الاتصال بين القطعان المحلية والطيور البرية أمر بالغ الأهمية لحماية الطيور الداجنة في أمريكا.

وأوصت العديد من المراكز البحثية بتجنب الملامسة غير المحمية للطيور التي تبدو مريضة أو ماتت، على الرغم من أن تفشي المرض لا يشكل خطرا كبيرا على عامة الناس، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.