DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الانتفاضة تتسع ضد الملالي.. كندا تصنف الحرس الإيراني «منظمة إرهابية»

الأمم المتحدة تعتزم طرد طهران من "لجنة المرأة"

الانتفاضة تتسع ضد الملالي.. كندا تصنف الحرس الإيراني «منظمة إرهابية»
الانتفاضة تتسع ضد الملالي.. كندا تصنف الحرس الإيراني «منظمة إرهابية»
نساء يتظاهرن في لندن للتضامن مع الاحتجاجات ضد نظام الملالي في الداخل - رويترز
الانتفاضة تتسع ضد الملالي.. كندا تصنف الحرس الإيراني «منظمة إرهابية»
نساء يتظاهرن في لندن للتضامن مع الاحتجاجات ضد نظام الملالي في الداخل - رويترز

فيما تتواصل الانتفاضة الشعبية ضد نظام الملالي في شهرها الثالث، صنفت كندا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وأعلنت المحكمة العليا في مدينة أونتاريو أن الحرس الثوري الإيراني "كيان إرهابي"، إذ إن فيلق القدس، وهو أحد فروعه، كان قد عُدّ سابقًا من قبل كندا منظمة إرهابية.

واستمرت الاحتجاجات والاضرابات في أغلب المدن الإيرانية، اليوم الثلاثاء، واتسع النطاق ليشمل سائقي الشاحنات في العديد من المصافي والمدن الإيرانية، الأمر الذي يؤدي إلى شلل في كثير من المصافي.

شعار "الموت لخامنئي" على الجدران

وتجمَّع عدد كبير من عائلات المعتقلين، صباح الثلاثاء، أمام سجن إيفين، وفي أردبيل شمال غرب إيران قام طلاب المدرسة بمظاهرات ضد النظام، فيما قام الشبان في بندر عباس جنوب إيران بلصق شعار "المدفع والدبابة يجب أن يقتلا الملا".

وفي سنندج مركز محافظة كردستان كتب الشبان شعار "الموت لخامنئي" على الجدران.

وتوقفت مجموعة من ممرضات مستشفى "الإمام الخميني" في طهران عن العمل، اليوم الثلاثاء، احتجاجًا على عدم تلبية مطالبهن، وتجمعن في حرم المستشفى يهتفن: "وعدونا منذ وقت طويل، لكنهم لا يعطوننا حقوقنا".

كما أضرب عمال شركة "مرتب الصناعية" لليوم الثالث على التوالي، وتجمّعوا أمام الشركة.

ويواصل الطلاب الاعتصام والاحتجاج والتجمعات التي دخلت الشهر الثالث، وطالب الطلاب المحتجون بعودة الأساتذة والطلاب الموقوفين إلى الجامعات.

وعبَّر طلاب جامعة "تبريز للفنون"، في بيان، الاثنين، عن احتجاجهم على استمرار اعتقال 8 من زملائهم الطلاب، وكتبوا: "لن نرضخ لقمعكم، وعندما نرى قراراتكم غير العادلة وسلوككم غير المنطقي والقاسي تمامًا يزداد غضبنا، ونستمر حتى اليوم الذي تحترقون فيه بنار هذا الغضب".

احتجاجات المعلمين وسط مدينة هامدان جنوب غربي طهران - اليوم

اعتصام طلاب "الميكانيكا" بجامعة طهران

وبدأ طلاب كلية الميكانيكا بجامعة طهران، الاثنين، اعتصامًا في بهو الكلية مع حشد من أكثر من 80 شخصًا، كما في الأسابيع الثلاثة الماضية، وقرأوا بيانهم أمام عميد الكلية والأمن الجامعي وقوات الأمن.

واستمر الاعتصام في كل من جامعة شريف، وعلامة، وطهران، وهنر تبريز، وكردستان، وبهشتي، وجامعات أخرى، احتجاجًا على استمرار اعتقال الطلاب، فيما اعتُقل معين مكيان ودانيال آيتي، وهما طالبان بجامعة "شريف" صباح الثلاثاء.

وسجلت حتى الآن مظاهرات وانتفاضات في عموم إيران في أكثر من 277 مدينة مع 660 شهيدا و30 ألف اعتقال.

مظاهرات ليلية في مناطق متفرقة من طهران

في ليلة الانتفاضة الـ74 مساء الاثنين، خرجت مظاهرات ليلية في مناطق متفرقة من طهران وعدد من المدن حملت شعارات "الموت لخامنئي" و"الموت للديكتاتور"، و"لم تشهد أمة مثل هذا المرشد عديم النخوة".

واحتج الإيرانيون في طهران في مناطق هفت حوض ونارمك، جيتكر، طهرانبارس، نبي المركزي، صادقية، وآريا شهر.

كما نظم المحتجون في سنندج مظاهرة ليلية في شارع نبوت، وفي مشهد هتف المواطنون خلال تظاهرة ليلية شعار "هذا العام عام الدم سيسقط فيه خامنئي".

التصويت بطرد إيران من لجنة المرأة في الأمم المتحدة

في سياق متصل قال دبلوماسي، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة "رويترز"، إن طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة، سيجري التصويت عليه في 14 ديسمبر المقبل.

وبحسب هذا الدبلوماسي، تحاول الولايات المتحدة ودول أخرى طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة للمرأة.

وأضاف أنه يبدو أن الولايات المتحدة تكتسب رأي الدول الأعضاء الأخرى، بما في ذلك التي كانت مترددة بالبداية في طرد إيران من هذه اللجنة.

وأعدت الولايات المتحدة مشروع قرار بشأن هذا الإجراء، وحصلت "رويترز" على نسخة منه يوم الاثنين، وينص على أن سياسات إيران "تتعارض بشكل صارخ مع حقوق النساء والفتيات ومهمة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة".

ويدين هذا المشروع إيران لانتهاكها حقوق المرأة، ويعمل على "طردها على الفور من لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة لما تبقى من ولايتها من 2022 إلى 2026".