DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأسباب والتشخيص والعلاج.. ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم

الأسباب والتشخيص والعلاج.. ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم
الأسباب والتشخيص والعلاج.. ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم- اليوم
الأسباب والتشخيص والعلاج.. ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم- اليوم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قوة دفع الدم عبر الأوعية مرتفعة جدًا، ويأخذ قياس ضغط الدم في الاعتبار مقدار الدم الذي يمر خلال الأوعية الدموية، ومقدار المقاومة الناتجة عن ضخ القلب.

وفي التقرير التالي نستعرض أسباب ارتفاع ضغط الدم، والأعراض وسبل العلاج :

ما ارتفاع ضغط الدم؟

تخلق الأوعية الدموية أو الشرايين الضيقة، مزيدًا من المقاومة لتدفق الدم، فكلما كانت الشرايين ضيقة، زادت المقاومة، ومن ثم زاد ضغط الدم لديك. وعلى المدى الطويل، يمكن أن يسبب الضغط المتزايد في مشكلات صحية، كأمراض القلب.

وزاد ارتفاع ضغط الدم شيوعًا في الفترة الأخيرة، فبعد تغيير إرشادات القياس في عام 2017؛ يمكن تشخيص ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين بهذا الداء.

ما ارتفاع ضغط الدم؟- مشاع إبداعي

وتتطور أعراض ارتفاع ضغط الدم عادة على مدار سنوات، وغالبًا لا تُلاحظ أعراضه، ويمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تلف الأوعية الدموية والأعضاء، خاصة الدماغ والقلب والعينين والكليتين، بحسب موقع "healthline".

أهمية الاكتشاف المبكر لارتفاع ضغط الدم- مشاع إبداعي

أهمية الاكتشاف المبكر

ويعتبر الاكتشاف المبكر مهم جدًا. يمكن ذلك من خلال المداومة على قراءات ضغط الدم بانتظام، وإذا لاحظت ارتفاعًا في ضغط الدم، استشر طبيبك، وبدوره قد يطلب منك فحصًا مستمرًا لبضعة أسابيع؛ لمعرفة ما إذا كان الرقم يظل مرتفعًا أو ينخفض ​​إلى المستويات الطبيعية.

كيفية فهم قراءات ارتفاع ضغط الدم

هناك رقمان لقراءة ضغط الدم، يشير الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) إلى الضغط في شرايينك عندما ينبض قلبك ويضخ الدم، والضغط الانبساطي (الرقم السفلي) هو قراءة الضغط في شرايينك بين دقات قلبك.

5 قياسات لارتفاع ضغط الدم- مشاع إبداعي

5 قراءات لضغط الدم للبالغين

القراءة الصحية لضغط الدم: أقل من 120/80 ملليمترًا من الزئبق.

القراءة المرتفعة: يتراوح الرقم الانقباضي بين 120 و 129 ملم زئبق، والرقم الانبساطي أقل من 80 ملم زئبق. ولا يعالج الأطباء عادةً ارتفاع ضغط الدم بالأدوية، بل قد يوجهك لتغيير نمط حياتك للمساعدة في خفض الأرقام.

ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى: يتراوح الرقم الانقباضي بين 130 و 139 ملم زئبق، ويتراوح الرقم الانبساطي بين 80 و 89 ملم زئبق.

ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية: الرقم الانقباضي 140 ملم زئبق فما فوق، والرقم الانبساطي 90 ملم زئبق فأعلى.

أزمة ارتفاع ضغط الدم: يزيد الرقم الانقباضي عن 180 ملم زئبق، ويرتفع الرقم الانبساطي عن 120 ملم زئبق.

ويتطلب ضغط الدم في هذه الحالة عناية طبية عاجلة؛ إذا حدثت أي أعراض مثل ألم الصدر، الصداع، ضيق التنفس، تغيرات بصرية. طبقًا لموقع "healthline".

 أعراض ارتفاع ضغط الدم- مشاع إبداعي

ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

غالبًا لن يجد الكثير من الأشخاص أي أعراض لارتفاع ضغط الدم؛ لأنه مرض صامت بشكل عام، وقد يستغرق الأمر سنوات أو حتى عقودًا حتى تصل الحالة إلى مستويات شديدة بما يكفي، حتى تصبح الأعراض واضحة. وإلى ذلك الحين، قد تُعزى هذه الأعراض إلى مشكلات أخرى.

وفقًا لمصدر موثوق لجمعية القلب الأمريكية، لا يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد نزيفًا في الأنف أو صداعًا إلا عندما يكون الشخص يعاني "أزمة" ارتفاع ضغط الدم.

وتعد أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي:

- المحافظة على قراءات منتظمة لضغط الدم.

- تحدث مع طبيبك حول مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والقراءات الأخرى، التي قد تحتاجها لمساعدتك في مراقبة ضغط الدم لديك.