DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضمن "جودة الحياة".. انطلاق مهرجان "الخطوة الجنوبية" في أبها

ضمن "جودة الحياة".. انطلاق مهرجان "الخطوة الجنوبية" في أبها
ضمن
انطلاق مهرجان الخطوة الجنوبية في أبها - اليوم
ضمن
انطلاق مهرجان الخطوة الجنوبية في أبها - اليوم

أطلقت وزارة الثقافة، اليوم الأحد، مهرجان الخطوة الجنوبية في مدينة أبها، بمشاركة قطاعات الموسيقى، والفنون الأدائية، والأزياء، وذلك ضمن برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030"، والذي تسلط الوزارة من خلاله الضوء على الخطوة الجنوبية كموروثٍ ثقافي أصيل.

ويتضمن افتتاح المهرجان الذي يمتد لخمسة أيامٍ متتالية، "أوبريت الافتتاح" مع إيقاع الخطوة الجنوبية، وأبيات شعرية وطنية مرتبطة بشعر الخطوة.

4 مناطق في "معرض الخطوة الجنوبية"

وكذلك رحلة لزوار المهرجان المكونة من 4 مناطق تتمثل في "معرض الخطوة الجنوبية" المتضمنة ركنًا رئيسيًا يركز على تاريخ الخطوة الممتد لألف عام، محتويًا على 20 لحنًا مختلفًا.

وتتنوع الخطوة بناءً على ألحانها وهدوء هذه الألحان بين بلقرن، وتهامة، ومحايل عسير، ورجال ألمع، ورجال الحجر، والمسقي ببلاد شهران، والواديين ببلاد قحطان، وصولاً إلى سراة عسير؛ ليسلط المعرض الضوء على هذه الاختلافات عبر شاشات العرض الطولية.

أمسية للشاعر علي الغامدي والفنانة نجد ضمن مهرجان الخطوة الجنوبية - تويتر حساب ترفيه السعودية

وخصصت المنطقة الثانية للتدريب، لتضم بذلك مسرحًا تتراوح مساحته بين 100-200 متر، ومزود بخلفية عبارة عن شاشة لأشخاص يؤدون الخطوة بشكلٍ دقيق، وأرضيته بشاشة إسقاط ضوئي تفاعلية، تتفاعل مع الزوار عند أداء الخطوة تحول رقصاتهم إلى إضاءات.

"الموسيقى والطهي"

وتتكون المنطقة الثالثة "الموسيقى والطهي" من 3 مكونات رئيسة: المطاعم والمقاهي، والعازفين على الآلات الشعبية، وفرق تؤدي الخطوة، ومجسمات للآلات الموسيقية الشعبية، بحيث تُقدم المأكولات والمشروبات السريعة، ومشاهدة الفرق تؤدي هذا الفن.

وسيستخدم العازفون آلات شعبية من التراث السعودي تستخدم في عزف ألحان الخطوة، فيما تحتوي منطقة "الأمسيات الشعرية والغنائية" على مشاركة الشعراء والقصائد المتنوعة.

انطلاقة أوبريت خطوة الألف عام في الساحة الشعبية أبها - تويتر حساب ترفيه السعودية

"الخطوة الجنوبية" أحد الفعاليات الثقافية

يذكر أن مهرجان "الخطوة الجنوبية" يعد أحد الفعاليات الثقافية التي دأبت وزارة الثقافة على تنظيمها في مختلف مناطق المملكة، ضمن مساعيها لتسليط الضوء على مختلف المجالات الثقافية الإبداعية والشعبية، المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع السعودي بمختلف مكوناته على مر التاريخ، وإبراز الفنون الأدائية التقليدية، وتحفيز ممارستها، وحمايتها.