DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأسوأ عالميا.. الإنفلوانزا تقتل أكثر من 50 مليون طائر في أمريكا

الأسوأ عالميا.. الإنفلوانزا تقتل أكثر من 50 مليون طائر في أمريكا

يبدو أن مائدة عشاء الأمريكان لن تتزين بالدجاج الرومي في عيد الشكر هذا العام بعد الزيادة المتسارعة في أعداد الطيور النافقة بسبب إنفلونزا الطيور.

بلغت أعداد الطيور النافقة حتى الخميس الماضي الموافق 24 نوفمبر 2022 أعلى معدل في التاريخ، بتجاوزها 50.54 مليون طائر نافق، وفقًا لما أعلنته وزارة الزراعة الأمريكية.

أعلى معدل نفوق إثر إنفلونزا الطيور

بهذا المعدل الذي تجاوز الأعلى تاريخيًا والذي سُجل عام 2015 بنفوق 50.5 مليون طائر، فإن إنفلونزا الطيور هذا العام هي الأكثر فتكًا في البلاد، إذ تعد أسوأ كارثة على صحة الحيوان في الولايات المتحدة حتى الآن.

وبمجرد إصابة الطيور بالعدوى تلقى مصرعها، وتلك التي تبقى على قيد الحياة تُعدم برفقة الأسراب التي اختلطت بها، والتي يمكن أن تتجاوز المليون طائر في مزارع الدجاج البياض، وذلك في سبيل السيطرة على انتشار المرض، حتى وإن أظهرت نتائج اختبار الطيور إيجابية بعض السرب فقط.

طائر واحد مصاب في السرب يمكنه نقل العدوى إلى الطيور كلها - مشاع إبداعي

التضخم الاقتصادي وإنفلونزا الطيور

أسعار منتجات الدواجن من لحوم وبيض ارتفعت بشكل جنوني، ما أدى إلى تفاقم الألم الاقتصادي للمستهلكين الذين يواجهون تضخمًا مرتفعًا، وجعل احتفالات عيد الشكر يوم الخميس الماضي أكثر تكلفة في الولايات المتحدة.

المعاناة نفسها وصلت أيضًا إلى أوروبا وبريطانيا، إذ لجأت بعض محلات السوبر ماركت البريطانية إلى ترشيد مشتريات العملاء من البيض بعد أن أدى تفشي المرض إلى تعطيل الإمدادات، وفقًا لموقع صوت أمريكا Voice of America.

إنفلونزا الطيور في أمريكا تفشت في 46 ولاية وأصابت قطعان الدواجن والطيور غير الداجنة، وينتشر المرض من خلال برازها أو ريشها أو الاتصال المباشر بالدواجن وفقًا لما أظهرته بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

إنفلونزا الطيور تسببت في ارتفاع الأسعار في أمريكا وبريطانيا - مشاع إبداعي

إبعاد إنفلونزا الطيور عن حظائر أمريكا

يحاول المزارعون قدر استطاعتهم إبعاد المرض عن حظائرهم، إذ تستمر الطيور البرية في نشر إنفلونزا الطيور عالية الضراوة في جميع أنحاء البلاد أثناء هجرتها، لذا فإن منع الاتصال بين القطعان المحلية والطيور البرية أمر بالغ الأهمية لحماية الطيور الداجنة في أمريكا.

وأوصت العديد من المراكز البحثية بتجنب الملامسة غير المحمية للطيور التي تبدو مريضة أو ماتت، على الرغم من أن تفشي المرض لا يشكل خطرًا كبيرًا على عامة الناس، وفقًا وزارة الزراعة الأمريكية.

التطعيم قد ينقذ الطيور من الإصابة بالإنفلونزا - مشاع إبداعي