DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر 

الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر 
الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر 
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي احتفالية فنية وثقافية وترفيهية تمتدّ لعشرة أيام- اليوم
الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر 
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي احتفالية فنية وثقافية وترفيهية تمتدّ لعشرة أيام- اليوم

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن أعضاء لجنة التحكيم لِمسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، ضمن الدورة الثانية للمهرجان، التي تُقام من 1 وحتّى 10 ديسمبر 2022، في جدّة.

ويتطلّع المهرجان لاستضافة صُنّاع الأفلام ونجوم السينما جنبًا إلى وسائل الإعلام وخبراء صناعة السينما، بحضور عشاق الأفلام، ضمن احتفاليةٍ فنّية وثقافية وترفيهيّة تمتدّ لعشرة أيام، وتحتضن مجموعة من الأفلام السينمائية العربية والعالمية.

تقييم أفضل أعمال صناع الأفلام

يترأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة، المخرج والمُنتج والكاتب أوليفر ستون؛ الذي يُعدّ اسمًا بارزًا في تاريخ السينما منذ أكثر من نصف قرن.

وحاز خلال مسيرته الحافلة على أول جائزة أوسكار لأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم "قطار منتصف الليل"، "1978"، كما حاز على جائزة أفضل مخرج عن فيلميّ، "فصيلة"، "1986"، "وُلِد في الرابع من يوليو" "1989"، جنبًا إلى إخراجه مجموعة من روائع السينما العالمية.

وعلق ستون، قائلًا: "إنه لشرفٌ كبيرٌ لي أن أُطلب لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدوليّ، جنبًا إلى زملائي أعضاء لجنة التحكيم، ويسرّني أن أشاهد مجموعة متنوعة من الأفلام، فهذه فرصة ثمينة لنا جميعًا لِنقيّم أفضل أعمال صُنّاع الأفلام من العالم العربي وآسيا وإفريقيا ونحتفي بها، إنني أتطلّع بشدة إلى هذه التجربة.

وينضم إلى رئيس لجنة التحكيم، كل من النجمة المصرية نيلي كريم، ومن أعمالها "الفيل الأزرق"، "اشتباك" و"القاهرة 678"، جنبًا إلى المرشحّة للأوسكار؛ كوثر بن هنية، ومن أعمالها، "الرجل الذي باع ظهره" و"الجميلة والكلاب"، بالإضافة للمخرج السينمائي الجورجي ليفان كوغواشفيلي، ومن أعماله "موعد غرامي أعمى" و"برايتون الرابع" و"الحياة الجديدة لجوجيتا"، وأخيرًا؛ الممثل الفلسطيني؛ علي سليمان، من أعماله "الجنة الآن"، و"صالون هدى" و"200 متر".

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة

بينما ينضمّ إلى لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة كل من المخرجة جوانا حاجي توما، والكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، والممثل النيجيري أوزي أغو.

وتتطلّع مسابقات البحر الأحمر للأفلام القصيرة والطويلة لاحتضان أفضل الأعمال الإبداعية المتنوعة من صُنّاع الأفلام ضمن المنطقة العربية وآسيا وإفريقيا، وتنطوي قائمة الأفلام على 15 فيلمًا طويلًا و26 فيلمًا قصيرًا، وتضمّ أكثر الأعمال تميزًا وإثارةً خلال العام، مع تتويج الفائزين في كل مسابقة من قبل لجان تحكيم مرموقة.

بوستر فيلم

مجموعة مختارة من أحدث المشاريع

إضافة لمسابقة البحر الأحمر للسينما التفاعلية؛ التي تضم مجموعة مختارة من أحدث المشاريع الرائدة في مجال سرد القصص الفنّية ضمن إطار الواقع الافتراضي، سواءً كانت من المشاريع التي شاركت في المنافسة أم ما عداها، وإن كانت في العموم لفنانين ومخرجين دوليين حائزين على جوائز.

وينضم إلى لجنة تحكيم المُسابقة كلّ من مي عبد الله؛ وهي مخرجة وثائقيّة مصرية، والفنانة البنغالية نعيمة كريم، وآنا برزيزينسكا؛ وهي مُبرمجة أفلام في مهرجان تريبيكا السينمائي.

أعمال استثنائية مختارة

من جانبه، ذكر محمّد التركي، الرئيس التنفيذي لِمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي: "نحن ممتنون للغاية لأعضاء لجنة التحكيم الموقّرون على مشاركتنا وقتهم الثمين، وأتطلّع إلى رؤيتهم وتحيّتهم جميعًا في المهرجان. ونتطلّع معًا لكل الأعمال الاستثنائية المُختارة لهذا العام، التي تعكس قمّة الإنجازات الإبداعية من العالم العربي وآسيا وإفريقيا. وأنا متأكّد من أن مهمة اختيار الفائزين لن تكون سهلة، لكن بالتأكيد ستكون ممتعة".

فيلم