DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يجب معرفتها.. 10 مشكلات صحية خطيرة للجلوس الطويل

يجب معرفتها.. 10 مشكلات صحية خطيرة للجلوس الطويل
يجب معرفتها.. 10 مشكلات صحية خطيرة للجلوس الطويل
العمل المكتبي لساعات طويلة يسبب مشكلات صحية خطيرة- مشاع إبداعي
يجب معرفتها.. 10 مشكلات صحية خطيرة للجلوس الطويل
العمل المكتبي لساعات طويلة يسبب مشكلات صحية خطيرة- مشاع إبداعي

يقضي معظم البالغين أوقاتًا طويلة جالسين على مكاتبهم أثناء العمل، كما يقضي المراهقون وصغار السن أيضًا ساعات طويلة أمام أجهزتهم اللوحية، سواء بغرض الدراسة أو العمل أو الجلوس على مكاتبهم أثناء المذاكرة، ولكن هذا الجلوس المفرط يسبب مشكلات كثيرة للصحة كما ورد بموقعي "onlymyhealth و prevention”.

مخاطر الجلوس الطويل على المكاتب وأمام الأجهزة اللوحية

- أمراض القلب والأوعية الدموية

تزيد احتمالات الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14% لدى الأشخاص، الذين يجلسون لفترات طويلة، كما قد يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم.

- السكري والسكتات الدماغية

نتيجة لحرق عدد أقل من الدهون أثناء الجلوس الطويل، تنخفض قدرة هرمون الأنسولين على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، كما أثبتت بعض الدراسات أن تراكم الدهون في مجرى الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

- آلام الظهر والرقبة

الجلوس المستمر لساعات طويلة دون أخذ استراحة أو تحريك العضلات يسبب آلامًا في الرقبة والظهر والرأس، إذ إن العضلات لا تستطيع الاسترخاء، وقد لا تستطيع الوقوف أو تحريك الرقبة بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى تباطؤ الدورة الدموية في الأوردة والعضلات.

- هشاشة العظام

قلة الحركة تؤدي إلى ضعف العظام وهشاشتها، لأن الحركة هي التي تجدد الأنسجة العظمية القديمة بأخرى جديدة، ومن ثم فالجلوس الطويل يجعل الجسم يخسر أنسجة أكثر من تلك التي يكتسبها، وتزداد هذه الخطورة مع التقدم في السن.

- الأرق واضطرابات النوم

الجلوس الطويل أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول يؤدي إلى تقليل وقت النوم وحدوث اضطرابات أثناء الليل، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يمكن أن يسبب مشكلات في هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.

- ضعف وفقدان الذاكرة

من أكثر المشكلات الصحية الناتجة عن الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر خطورة، هي تغيير بنية عملية التفكير في العقل، مما يسبب تقلص العملية المعرفية ويضعف إشارات الدماغ، ومن ثم يحدث اضطرابات في التركيز وربط المعلومات وقصور في إبداء ردود الأفعال.

- السرطان

يزيد الجلوس الطويل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان بطانة الرحم نتيجة حدوث الالتهاب والسمنة، إذ ثبت إنه مقابل كل ساعتين إضافيتين تقضيهما في الجلوس يوميًا، فإن خطر الإصابة بهذين النوعين من السرطان يزداد بنسبة 8% إلى 10%.

- جلطات الدم

إن تدفق الدم البطيء في الساقين نتيجة الخمول والجلوس لفترات زمنية طويلة، يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، خاصة إذا كان مستوى البروتينات، التي تمنع تجلط الدم في جسمك منخفضًا.

- إجهاد العين وضعف البصر

الضغط المستمر على العين أثناء الجلوس للعمل لفترات زمنية طويلة أمام الشاشات الذكية يضع العينين تحت ضغط رهيب يؤدي إلى تشوش الرؤية وإلحاق أضرار جسيمة بالبصر، حتى مع وضع الشاشة على مسافة بعيدة.

- مشكلات نفسية واجتماعية

جلوس الفرد بمفرده لساعات طويلة أمام الشاشات وعلى المكتب دون تفاعل مستمر مع المحيط من حوله يزيد من خطورة الإصابة بالاكتئاب والمشكلات النفسية، كما أن ذلك يؤثر على التفاعلات الحياتية وانخفاض المهارات الاجتماعية.

أهم النصائح لتجنب المشكلات الصحية للجلوس لفترات طويلة

يمكن تجنب مخاطر الجلوس لفترات طويلة وفقًا لموقع "mayoclinic" عن طريق:

- زيادة النشاط والتمارين الرياضية،التي تساعد على الوقاية من الأمراض الناتجة عن الجلوس المفرط، إذ أثبتت الدراسات أن ممارسة النشاط البدني المكثف باعتدال لمدة من 60 إلى 75 دقيقة تتصدى لهذه التأثيرات.

- التقليل من فترات الجلوس وزيادة الحركة يسهمان في تحسين الصحة، لذلك حاول الوقوف أو المشي أثناء العمل على فترات متقطعة.

- خذ فترة استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

- جرب استخدام مكتب الوقوف، أو عدّل طريقة الجلوس من خلال الجلوس على طاولة أو منضدة مرتفعة.

- حاول المشي أو الوقوف عند تناول مشروبك اليومي أو خلال استراحة الغداء.