DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسواق الأحساء الشعبية.. منتجات تراثية نادرة تجذب مشجعي كأس العالم

أغراض تقليدية تعيد المتسوقين إلى الماضي التليد

أسواق الأحساء الشعبية.. منتجات تراثية نادرة تجذب مشجعي كأس العالم

داخل محافظة الأحساء تنتشر الأسواق الشعبية القديمة.. تشكل جزءًا من هويتها وتعد أحد عناصر الجذب السياحي لها، خاصة مع تنوعها واحتفاظها بصبغتها القديمة وغناها بكل ما هو قديم وموروث.

يجد المتسوق في هذه الأسواق كل ما يبحث عنه من البضائع الشعبية والتراثية النادرة، خاصة بالتزامن مع كأس العالم قطر 2022، وتواجد الزوار والسياح من مختلف الدول في المنطقة للاطلاع على معالم الأحساء.

نافذة تجارية

يقول عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، عبد الله المغلوث، إن الأسواق الشعبية بمثابة نافذة تجارية للتجار والباعة، لتسويق منتجاتهم المتنوعة، نظرًا لأهميتها الاجتماعية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن أبرزها سوق التمور، الذي يقع في منطقة الأسواق المركزية بمخطط عين نجم، ويقام على مدار العام، ويقدر حجم التعامل السنوي فيه بأكثر من 200 مليون ريال.

منتجات تراثية

أضاف المغلوث أن الأسواق الشعبية من المعالم البارزة في الأحساء، لقدمها وكثافتها وحجمها وتنوعها، واشتمالها على كل حاجات الإنسان ومتطلبات حياته.. يقصدها المواطنون من داخل وخارج الأحساء.

يقصد هذه الأسواق أيضًا مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي، والسياح الأجانب، الذين يجدون فيها مبتغاهم من الأدوات التراثية، والمنتجات المحلية، إلى جانب البضائع والسلع المستوردة بشتى أنواعها.

متعة التسوق

وأكمل عضو الجمعية السعودية للاقتصاد أن المتسوق في أسواق الأحساء الشعبية يشعر بمتعة التسوق الحقيقية، التي تُعيده إلى الماضي التليد، وترجع لديه شريط الذكريات الجميلة، وتتجلى فيه مظاهر التراث من المنتجات التقليدية بمختلف أنواعها وأغراضها، والمأكولات الشعبية، والأدوات القديمة، إلى جانب الملابس والخضار والفواكه والتمور والطيور والنباتات والأجهزة والأواني.

أهمية اقتصادية

وأكد المغلوث أن لهذه الأسواق أهمية اقتصادية ملحوظة في كثير من القرى والمدن، فهي تجمعات دورية يجد فيها الفلاحون والرعاة والحرفيون منافذ تجارية لتسويق منتجاتهم الزراعية والرعوية والحرفية، ويبتاعون منها الكثير من حاجاتهم الشخصية والمنزلية والحقلية، إضافة إلى أهميتها الاجتماعية والترويحية والتنموية.

فرص وظيفية

تساعد هذه الأسواق على الحراك الاقتصادي في الناتج المحلي، كون المنتجات تصنع داخل المحافظة، وأن هذه المنتجات فتحت فرصًا وظيفية لأبناء المحافظة.

كل ذلك يُسهم في الجذب السياحي الكبير، خاصة خلال الوقت الحالي، مع تواجد الزوار من مختلف أنحاء العالم في دولة قطر الشقيقة، لحضور مباريات كأس العالم.

برنامج تطويري

أوضح المغلوث أن سوق القيصرية الشعبي التاريخي يشكل أحد أهم العناصر التي يتكون منها الوسط التاريخي لمدينة الهفوف، وتتعامل معه أمانة الأحساء كأحد أهم عناصر الجذب السياحي، فضلًا عن الثقل التجاري.

موضحًا أن هذا الأمر يتضح من تبني الأمانة برنامجًا تطويريًا للمنطقة المحيطة بالقيصرية، وإثرائها بالرموز المعمارية الداعمة لهوية المكان والحضرية.

دراسة مستمرة

تختزل القيصرية بين جدرانها جزءًا كبيرًا من ذاكرة الأهالي والزوار، وتشكل ثقلًا اقتصاديًا مؤثرًا في الحركة التجارية لوسط مدينة الهفوف، ولهذه الأسباب يستحق هذا المعلم، العمل الدؤوب للعناية به وتطويره، ليستمر عطاؤه يومًا بعد يوم، وجيلًا بعد جيل، مؤكدًا أن الأمانة تعمل بصورة مستمرة على دراسة السبل والإمكانات المتاحة لتعزيز المكانة الاقتصادية والتاريخية للقيصرية.

خطة مرورية بالتزامن مع كأس العالم

نفذت أمانة محافظة الأحساء بالتعاون مع إدارة المرور، خطة مرورية بديلة لطريق الملك عبدالعزيز "طريق السوق"، بمحاذاة تقاطع بلدية وسط الهفوف التاريخي، والمؤدي إلى سوق القيصرية، وإغلاق هذا الجزء من الطريق، نظرًا لتنفيذ هيئة التراث فعالية "واحة الأحساء"، تزامنًا مع كأس العالم.

وستصبح حركة المركبات أثناء فترة الإغلاق كالتالي: "للمركبات القادمة من طريق الملك عبد العزيز من الجنوب إلى الشمال باتجاه سوق القيصرية، وكذلك قاصدو مدينة المبرز، سيسلكون المسار الأيمن للتقاطع باتجاه شارع الفوارس، والمركبات المتجهة إلى غرب الهفوف، سيكون مسارهم بالاتجاه يسارًا إلى شارع عمارة السبيعي، وبالإمكان تجنب الدخول إلى شارع الملك عبد العزيز باستخدام طريق الملك عبد الله الدائري الغربي أو الشرقي، للانتقال بين الهفوف والمبرز".

مخيم متكامل

وتفاعلًا مع المونديال، أطلق مركز مريطبة، التابع لمحافظة الأحساء، مخيمه المتكامل على الطريق الدولي، بالتزامن مع انطلاق البطولة، وذلك بحضور رئيس المركز، علي المري، وتستهدف هذه المبادرة استقبال ضيوف المملكة من الزوار والسياح من المتجهين إلى دولة قطر الشقيقة، بالإضافة إلى مرتادي الطريق الدولي من مشجعي المنتخب السعودي.

وشهد افتتاح المخيم العديد من الفاعليات، منها القصيدة الشعرية التي ألقاها الشاعر فهد المري، بالإضافة إلى إقامة العرضة السعودية، وسط حضور وتفاعل كبيرَين من الجميع.

صالون موسيقي

وحرصت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الأحساء على تكثيف برامجها وأنشطتها، كون الأحساء تُعد قريبة من موقع الحدث، والتوقع الكبير من تواجد الزوار الأجانب، وأقام قسم الموسيقى، صالون الأحساء الموسيقي، الذي تفاعل مع فوز المنتخب السعودي على الأرجنتين، أمس الأول، وقدَّم المشاركون لوحة فنية معبّرة، بتقديم أغانٍ وطنية منوعة، وتوشّحهم باللون الأخضر، وسط تفاعل كبير من الحضور.

فنون وحضارة

قال المخرج والفنان المسرحي، سلطان النوه: قرب محافظة الأحساء من دولة قطر الشقيقة، ينشط الدور الثقافية والملتقيات؛ لما لها من أهمية في عكس ثقافة وفنون وحضارة وتميُّز المنطقة، للجمهور القادم من الخارج.

معرض الصور

يشهد مهرجان "واحة الأحساء"، الذي تقيمه هيئة التراث، وأمانة الأحساء، بموقع عين نجم، إعجاب الزوار بمعرض الصور القديمة، الموجود بالمدخل الرئيسي، والتي التقطت أثناء زيارة مهتمين ومستكشفين أجانب، ومنها صورة عين نجم بعدسة الجيولوجي السويسري أرنولد هايم عام 1924، إضافة إلى عدد من الصور القديمة بعدسة دايان بايتس في عام 1955، تؤكد تاريخ هذا الموقع وما يتميز به.

قوافل الحجاج

وحرص المشرفون على هذا الركن على تعريف الزوار، سواء من داخل المملكة أو من خارجها، بهذا الموقع التاريخي، والذي كان، ومنذ أكثر من 280 عامًا، محطة لقوافل الحجاج والمسافرين القادمين من الخليج العربي ودول الشرق عبر ميناء العقير.