DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

7 أعراض تصيبك على متن الطائرة.. لماذا تحدث وكيف تتجنبها؟

7 أعراض تصيبك على متن الطائرة.. لماذا تحدث وكيف تتجنبها؟
7 أعراض تصيبك على متن الطائرة.. لماذا تحدث وكيف تتجنبها؟
السفر جوًا لساعات طويلة يضر بصحة الجسم - مشاع إبداعي
7 أعراض تصيبك على متن الطائرة.. لماذا تحدث وكيف تتجنبها؟
السفر جوًا لساعات طويلة يضر بصحة الجسم - مشاع إبداعي

يسافر كثيرون على متن الطائرة لساعات طويلة، سواء بغرض العمل أو السفر للسياحة والاستمتاع، لكن ما لا يعرفه البعض أن السفر جوًا لفترات طويلة له مجموعة من التأثيرات السلبية على الصحة، وقد يشعر بعض المسافرين بأعراض مختلفة لكثير من الأمراض.

وتحدث هذه الأعراض نتيجة عدة عوامل، أهمها تغيير الضغط ودرجة الحرارة ومستويات الأكسجين، وقلة مستوى الرطوبة، لذلك نرصد لكم هذه الأعراض وفقًا لموقعي "clevelandclinic" و"travellerpedia”.

الأمراض والأعراض الناتجة عن السفر جوًا لفترات طويلة

- الجفاف

خلال السفر على الطائرة تكون مستويات الرطوبة منخفضة للغاية، لأن حوالي 50% من الهواء المنتشر في المقصورة يسحب من الخارج، وفي الارتفاعات العالية يكون الهواء خاليًا تمامًا من الرطوبة، ويتسبب ذلك في جفاف الحلق والأنف والجلد، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء قبل السفر بالطائرة، وأثناء الرحلة.

- مشكلات في الأذن تؤثر على السمع

وفقًا للمعهد الأمريكي للسلامة والصحة المهنية، فإن الضوضاء على متن طائرة عادة ما تتراوح بين 95 و105 ديسيبل، وضجيج المحرك أثناء الإقلاع يكون أعلى من 115 ديسيبل، وهو أعلى من المعدل الطبيعي المسموح به، ومن ثم يعاني كثير من الأشخاص مشكلات في السمع، ويمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى فقدان السمع نهائيًا.

لذلك فإن الركاب الذين يميلون إلى الجلوس بالقرب من المحركات لفترات طويلة، يكونون أكثر عرضة لحدوث مشكلات في السمع على المدى الطويل، ويمكن تفادي هذه المشكلة من خلال ارتداء سدادات الأذن.

- الفقدان المؤقت لحاسة التذوق

أجرت شركة Lufthansa عام 2010، إحدى الدراسات التي أثبتت أن قدرة الركاب على تذوق المالح والحلو تنخفض بنسبة تصل إلى 30% على متن الطائرة، نتيجة حدوث جفاف في الأغشية المخاطية، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال شرب كثير من الماء والسوائل.

- الجلطات

أكد مركز استعلامات طب السفر، أن الجلوس لفترات طويلة في الطائرة قد يزيد من خطر الإصابة بجلطة الساق، نتيجة ضعف سريان الدم إلى الأوردة، ما قد يؤدي إلى تكون تكتلات دموية تسد الأوردة وتؤدي لحدوث الجلطة.

وللحماية من هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول السوائل، وتحريك الأقدام باستمرار أثناء الجلوس، كما ينصح بالحركة والسير في ممرات الطائرة خلال الرحلة، ومد عضلات الساق وثنيها والوقوف والجلوس كل ساعة، وعدم ارتداء أحذية ضيقة.

- الشعور بالتعب وانتفاخ البطن

نتيجة قلة الضغط في الارتفاعات العالية يستهلك الجسم معدلًا أقل من الأكسجين، لذلك يحدث الشعور بالتعب والإرهاق وضيق التنفس أحيانًا، كما تسبب تغيرات الضغط تمدد الغازات داخل المعدة والأمعاء، ما يسبب الشعور بالانتفاخ.

- اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة

هو اضطراب يحدث عند تعطل دورة النوم والاستيقاظ، نتيجة حدوث خلل في الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم، والتي تخوض أثناء السفر وقت نهار وليل مناقض للوقت الذي اعتادت عليه، وهنا يُنصح بتغيير وقت النوم وفقًا لوجهتك قبل موعد السفر.

- نزلات البرد

أثبتت مجلة أبحاث الصحة البيئية أن ركاب الطائرة أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا أكثر 100 مرة من الشخص العادي في حياته اليومية، نتيجة البكتيريا والجراثيم العالقة بالطائرة، ونتيجة قلة عملية تدوير الهواء، وهنا يُنصح بتوجيه فتحة التهوية مباشرة باتجاه الوجه وتناول الكثير من الماء والسوائل، والحفاظ على نظافة الأيدي طوال فترة الرحلة.