DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في 8 خطوات.. كيف تكون ذكيا اجتماعيا ؟

في 8 خطوات.. كيف تكون ذكيا اجتماعيا ؟
في 8 خطوات.. كيف تكون ذكيا اجتماعيا ؟
الذكاء الاجتماعي أسهل طريقة لاكتساب احترام وحب الآخرين - مشاع إبداعي
في 8 خطوات.. كيف تكون ذكيا اجتماعيا ؟
الذكاء الاجتماعي أسهل طريقة لاكتساب احترام وحب الآخرين - مشاع إبداعي

الذكاء الاجتماعي Social Intelligence حسب تعريف عالم النفس الأمريكي" إدوارد ثورندايك"، هو القدرة على فهم وإدارة الرجال والنساء كبارًا وصغارًا، للتصرف بحكمة في إطار العلاقات الإنسانية.

وأوضح "ثورندايك" وفقًا لموقع "brightside"، أن الذكاء الاجتماعي ليس فطريًا وإنما مكتسبًا، فلا أحد يولد ذكيًا اجتماعيًا، بل إنّه يكتسب مجموعة من المهارات التي تسهم في تعزيز ذكائه الاجتماعي وتنميته.

ولهذا النوع من الذكاء عدة مهارات وصفات تساعد الفرد على بناء علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين، نتعرف علها في السطور التالية:

- كن مستمعًا جيدًا

يجب على الفرد أن يستمع للآخرين ويوليهم كامل انتباهه، وأن يشعرهم بفهم واستيعاب ما يمرون به، كذلك يجب عدم مقاطعة الآخرين في حديثهم، وأخذ الوقت للتفكير فيما يقال قبل المبادرة بالرد، فذلك من شأنه بناء علاقة متبادلة من الحب والاحترام والتفاهم بينك وبين الآخرين.

- لاحظ بدقة

لا يوجد شخص ذكي اجتماعيًا لا يتمتع بدقة الملاحظة، لذلك اهتم بالتفاصيل الدقيقة في المحيط من حولك، ولاحظ التفاصيل الصغيرة للأشخاص والأشياء، ولكن انتبه ولا تتمادى لدرجة التدخل في شئونهم الخاصة دون أن يسمحوا لك.

- كن واثقًا من نفسك

يمكنك اكتساب هذه الصفة من خلال تعلم مهارات إدارة الحوار، وتعني أن تستطيع الاستحواذ على انتباه الآخرين من خلال انتقاء الكلمات والعبارات المناسبة في الوقت المناسب، لذلك فكر في ردودك قبل أن تقولها، ولا تبدي آرائك في مواقف أو أشياء لا علم لك بها وبدلًا من ذلك ابحث عنها واسأل الآخرين.

- تجنب التصنع

الانطباع الذي ستتركه لدى الآخرين هو ما سيترتب عليه طريقة معاملتهم لك، لذلك احرص على ترك انطباع جيد، وكن على طبيعتك ولا تحاول التصنع أو إبراز صفات لا تمتلكها، وبدلًا من ذلك ابحث عن هذه الصفات وطرق اكتسابها وتطويرها.

- لا تجادل كثيرًا

كثرة الجدال والرغبة دائمًا في الفوز في النقاشات وإثبات وجهة نظرك، مع عدم الاستماع للآخرين، تخلق عنك انطباعًا سيئًا لديهم وتجعلهم يشعرون بالسوء، لذلك احرص على الاستماع لآراء الآخرين وكن منفتحًا لتقبلها، ولا تستميت في الدفاع عن وجهة نظرك وإجبار من حولك على اعتناقها.

- طوّر ذكائك العاطفي

الذكاء العاطفي يعني إتقان التعامل مع مشاعرك الخاصة وإدارتها بكفاءة، فكلما استطعت التعامل مع مشاعرك ستكون قادرًا على التعامل مع الآخرين وفهم مشاعرهم، كما أن استقرارك النفسي والعاطفي سيساعدك على بناء علاقات سوية مع المحيطين، وسيمكنك من إدارة غضبك أو إحباطك في المواقف المختلفة.

- اهتم بالمقربين منك

لكي تكون ذكيًا اجتماعيًا فإنك بالتأكيد ذو علاقات طيبة مع من حولك، ولكن يتعدى الأمر ذلك عندما يتعلق بالمقربين منك، فيجب أن تعتني بهم أكثر وتقدم لهم الدعم وتعبر لهم عن حبك باستمرار، وينطبق هذا على أصدقائك المقربين وعائلتك وشريك حياتك.

- كن حكيمًا عند حل النزاعات

لا مفر من وجود خلافات ونزاعات بينك وبين الآخرين أو في المحيط من حولك، وهنا يجب عليك إدارة هذه النزاعات بحكمة من خلال الالتزام بالحيادية، والاستماع بعناية للأطراف المتنازعة، والمبادرة بالصلح إذا أمكنك ذلك لأن هذا من شأنه الحفاظ على علاقاتك الاجتماعية ومساعدتك على اكتساب الذكاء الاجتماعي.