DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التردد وقضم الأظافر.. 6 علامات "غريبة" لارتفاع مستوى الذكاء

التردد وقضم الأظافر.. 6 علامات "غريبة" لارتفاع مستوى الذكاء
التردد وقضم الأظافر.. 6 علامات
اتساع بؤبؤ العين أثناء التفكير من علامات الذكاء_ مشاع إبداعي
التردد وقضم الأظافر.. 6 علامات
اتساع بؤبؤ العين أثناء التفكير من علامات الذكاء_ مشاع إبداعي

أُجريت العديد من الدراسات، للتعرف على طبيعة الأشخاص الأكثر ذكاءًا عن غيرهم، وتوصلت إلى عدد من العلامات السلوكية، التي تدل على مستوى ذكاء مرتفع لدى الشخص.

وأجرى عدد من الباحثين في جامعة دريسدن الألمانية دراسة على 1300 شخص للتعرف على علامات الذكاء وارتباطها بالتردد في اتخاذ القرارات والوصول إلى قرارات سليمة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

التردد من علامات الذكاء

الباحثون عرضوا العينة البحثية لسيناريوهات افتراضية من العالم الحقيقي بهدف اتخاذ قرارات معينة.

وتبين أن أولئك الذين قضوا وقتا أكثر لاتخاذ قرارهم كانوا أقل عرضة لاتخاذ قرار بناءً على معتقداتهم فقط، وأنهم أقل عرضة للقفز إلى الاستنتاجات، وأنهم نظروا إلى مجمل الأدلة قبل إصدار الحكم أكثر من غيرهم.

وأكمل الباحثون دراستهم بتسليم عينة البحث تقارير عن موظف "مفترض" يتطلع إلى تجديد عقده، وطلبوا من المبحوثين قراءة التقارير والتوصل إلى افتراض حول هذا الموظف، وتم إمدادهم بعدها ببيانات إضافية من خبراء حول الموظف، وطُلب منهم تقييم مصداقية وأهمية كل بيان.

نتائج الدراسة كشفت أن المبحوثين الذين لم يترددوا في اتخاذ قراراتهم كانوا أكثر ميلاً إلى استبعاد الآراء التي لا تتفق مع حكمهم، على عكس المبحوثين الذين ترددوا في اتخاذ قرارهم، إذ كانوا يميلون إلى إعطاء وزناً أكبر للآراء التي تختلف مع وجهة نظرهم.

وأكد القائمون على الدراسة أن المترددين يميلون إلى قضاء وقت أطول للوصول إلى قرار حازم، وهو ما ساعدهم في الوصول إلى قرار سليم.

اتساع بؤبؤ العين من علامات الذكاء

أظهرت دراسة، أجراها معهد GIT، أنه يمكن التعرف على الأشخاص الأكثر ذكاءًا من خلال النظر إلى عينيه، فالموقع الذي يدل على الذكاء يكمن في بؤبؤ العين.

وأثبتت الدراسة المُجراة على 512 شخص والمنشورة بالدورية العلمية "Cognitive Psychology" أن اتساع حدقة العين مؤشر قوي على الذكاء والتمتع بقدرات معرفية وإدراكية كبيرتين.

وفحصت الكفاءة العقلية والذاكرة قصيرة المدى وقوة التفكير المنطقي في المواقف المختلفة للمبحوثين.

4 عادات غريبة من علامات الذكاء

أثبتت دراسات أن ارتفاع معدلات الذكاء غالبًا ما يرتبط ببعض العادات الغريبة مثل الكسل والنسيان، وقضم الأظافر الذي يشير إلى التوتر، وكذا قلة النوم.