DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق "البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية"

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق "البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية"
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق
خلال المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2022 - تويتر حساب الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق
خلال المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2022 - تويتر حساب الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، عن إطلاق البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية الرامي إلى تمكين حماة الفضاء السيبراني السعودي، من الإلمام بآخر الأساليب المستخدمة في الهجمات السيبرانية.

ويجب التزود باستراتيجيات التعامل مع الهجمات السيبرانية عبر تمارين سيبرانية تحاكي سيناريوهات واقعية، يتم تحديثها باستمرار، وتنفيذها عبر منصة متخصصة، جرى بناؤها واستضافتها وتشغيلها محليًّا، بالتعاون مع الذراع التقنية للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

وتهدف لتعزيز الأمن السيبراني في المملكة، ورفع الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية، ويأتي ذلك ضمن برنامج "سايبرك" لتنمية قطاع الأمن السيبراني في المملكة.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يستهدف المسؤولين عن الأمن السيبراني (CISOs )، والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني في الجهات الوطنية.

ويتيح البرنامج تقديم سيناريوهات متنوعة من التمارين السيبرانية المتخصصة؛ لمحاكاة أساليب الهجمات السيبرانية عالميًّا، والأساليب المستخدمة في الهجمات التي ترصدها الهيئة على المستوى الوطني، والفجوات التشغيلية لدى الجهات بناءً على التقييمات السيبرانية التي تقوم بها.

التمارين السيبرانية التي يدعمها البرنامج فنية

بينت الهيئة أن التمارين السيبرانية التي يدعمها البرنامج هي تمارين فنية، تهدف إلى تطوير مهارات المتخصصين، وتمكينهم من أساليب التصدي للهجمات السيبرانية وكيفية التعامل معها.

بالإضافة إلى تمارين إدارية، تهدف إلى تعزيز المهارات القيادية للتعامل مع الهجمة السيبرانية وإدارتها، وتمارين فنية إدارية، تحاكي حدوث هجمات سيبرانية، بهدف تمكين المتخصصين من التعامل معها على المستويين الفني والإداري.

ولفتت الهيئة إلى أن هذه التمارين تهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني بالمملكة، وتعزيز الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية، ودعم استمرارية الأعمال لديها، وتطوير مهارات المتخصصين في مجال الأمن السيبراني.
ويأتي إطلاق البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية امتداداً لجهود الهيئة في تنفيذ التمارين السيبرانية للجهات الوطنية، حيث تستهدف الهيئة تدريب أكثر من 5000 مستفيد من الجهات الوطنية خلال المرحلة الأولى من البرنامج.

 الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) - حساب مشاريع السعودية

التدريب يسهم في تطوير قدرات الجهات الوطنية

يسهم التدريب في تطوير قدرات الجهات الوطنية المختلفة، وتعزيز صمودها تجاه التهديدات المتجددة، ورفع جاهزيتها للتعامل مع الحوادث السيبرانية الطارئة.

وتُعد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني.

إضافة إلى حماية البنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وإعداد المعايير المهنية وتنفيذ الاختبارات القياسية ذات العلاقة.

علاوة على تطوير مؤشرات قياس الأداء الخاصة بالأمن السيبراني، وإعداد التقارير الدورية حول حالة الأمن السيبراني على المستوى الوطني.

البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية - تويتر حساب الهيئة الوطنية للأمن السيبراني