DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ملحن روائع "كروان الشرق".. وفاة الموسيقار محمد سلطان عن 85 عامًا

ملحن روائع "كروان الشرق".. وفاة الموسيقار محمد سلطان عن 85 عامًا
ملحن روائع
الموسيقار الراحل محمد سلطان تولى رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين لعدة سنوات - مشاع إبداعي
ملحن روائع
الموسيقار الراحل محمد سلطان تولى رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين لعدة سنوات - مشاع إبداعي

نعت نقابة المهن الموسيقية في مصر اليوم الأحد، الموسيقار محمد سلطان، الذي توفى عن عمر ناهز 85 عامًا.

الموسيقار الراحل تولى رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين لعدة سنوات، وكان عضوًا في عدد من لجان تحكيم المسابقات الكبرى والمهرجانات الفنية.

بداية مع السينما

ولد محمد عبد الحميد سلطان في يوليو 7193 بالإسكندرية، لأب يعمل بجهاز الشرطة وأم تهوى الموسيقى، فتعلم منها العزف على البيانو والعود لكنه التحق بكلية الحقوق.

رغم شغفه بالموسيقى، فإن بداية مشواره الفني كانت مع السينما، فقدم أفلامًا مثل "يوم بلا غد" من إخراج هنري بركات عام 1962 و"الناصر صلاح الدين" في 1963 للمخرج يوسف شاهين و"عائلة زيزي" في 1963 إخراج فطين عبد الوهاب و"الباحثة عن الحب" في 1964، إخراج أحمد ضياء الدين و"العتبة جزاز" في 1969 إخراج نيازي مصطفى.

رغم شغف محمد سلطان بالموسيقى فإن بداية مشواره الفني كانت مع السينما- مشاع إبداعي

ولحن لفنانين كبار في مقدمتهم فايزة أحمد وصباح وسعاد محمد ووردة الجزائرية، كما امتدت ألحانه إلى أجيال تالية من المغنيين في مصر، بينهم هاني شاكر ونادية مصطفى ومدحت صالح ومحمد ثروت وأصالة وسميرة سعيد.
ووضع الموسيقى التصويرية لنحو 50 فيلمًا، بينها "التوت والنبوت" و"النمر والأنثى" و"ولاد الإيه" و"الراقصة والسياسي" و"همس الجواري" و"ليه يا دنيا".

سنوات مع "كروان الشرق"

تزوج محمد سلطان من المطربة فايزة أحمد، وشكل معها ثنائيًا فنيًا مميزًا، وقدما معا أكثر من 200 أغنية من أبرزها "أؤمر يا قمر" و"خليكو شاهدين" و"أيوه تعبني هواك" و"أحلى طريق في دنيتي"، كما اشتركا معا في أداء أغنية "إحنا النهاردة إيه".

سلطان كشف تفاصيل زواجه من الفنانة الراحلة فايزة أحمد الملقبة بـ"كروان الشرق"، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، قائلا إنهما تزوجا بعد قصة حب وأنهما لم يستطعا الاستغناء عن بعضهما البعض، لافتا إلى أن ابنيهما يعيشان في فرنسا.

ابنا محمد سلطان وفايزة أحمد يعيشان في فرنسا - ماشع إبداعي

سلطان قال إن فايزة أحمد كانت دائمًا تشجعه وغنت معظم أعماله وحققت نجاحًا لأنها من الأصوات القوية التى نفتقدها فى الوقت الراهن، وقدمته إلى الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الذي توقع بأنه سوف يصير ذي شأن كبير في عالم الموسيقى العربية.

الموسيقار الراحل كشف أن أغنية "بكره تعرف يا حبيبي" كتبها المؤلف عن علاقته بفايزة أحمد، مشددًا على أنه لم يفكر يومًا في الانفصال عن النجمة الراحلة، حتى أنه لم يغير أي شيء في المنزل منذ وفاتها، قائلا: أحرص فى كل وقت وليس فى ذكراها فقط على أن أقرأ لها القرآن باستمرار فى صلاة الفجر.

محمد سلطان يقول إنه لم يفكر يومًا في الانفصال عن النجمة فايزة أحمد - مشاع إبداعي

حلم لم يتحقق مع أم كلثوم

كشف الموسيقار الراحل إن ثمة أمنية لم يستطع تحقيقها، وهي العمل مع أم كلثوم، لافتا إلى أن القدر حال دون تحقيقه حلم التلحين لكوكب الشرق.

حلم "سلطان"، حسب تصريحات سابقة لصحف مصرية، اقترب بشدة عندما أرسلت له أم كلثوم أغنية "دارت الأيام"، إلا أن فرحته تلاشت سريعًا بعد اتصال من الموسيقار محمد عبدالوهاب، وأخبره الأخير أن الأغنية لديه منذ عام، وبسبب تأخره في تلحينها قررت كوكب الشرق منحها لسلطان.

سلطان الذي يعد نفسه تلميذًا لموسيقار الأجيال قرر عدم تلحين الأغنية حبًا ووفاءً لأستاذه.

الموسيقار الراحل كشف إن ثمة أمنية لم يستطع تحقيقها وهي العمل مع أم كلثوم - مشاع إبداعي

كواليس الساعات الأخيرة

السكرتيرة الخاصة بالموسيقار الراحل محمد سلطان، كشفت تفاصيل الساعات الأخيرة في حياته، قائلة إنه لم يكن يعاني من أية أمراض باستثناء أمراض الشيخوخة.

أضافت في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، أنه استيقظ صباح اليوم وقال إنه يشعر بأنه ليس على ما يرام، وأن أجله يبدو أنه قد اقترب، لذا نقل على الفور إلى أحد المستشفيات في وسط القاهرة، قبل أن تصعد روحه إلى بارئها بعد ساعات.