DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليمن تحتجز سفينة إيرانية لـ«تهريب مخدرات» قبالة سواحل سقطرى

اليمن تحتجز سفينة إيرانية لـ«تهريب مخدرات» قبالة سواحل سقطرى
اليمن تحتجز سفينة إيرانية لـ«تهريب مخدرات» قبالة سواحل سقطرى
السفينة الإيرانية المضبوط على ظهرها شحنة مخدرات قبالة سواحل سقطرى- اليوم
اليمن تحتجز سفينة إيرانية لـ«تهريب مخدرات» قبالة سواحل سقطرى
السفينة الإيرانية المضبوط على ظهرها شحنة مخدرات قبالة سواحل سقطرى- اليوم

أعلنت القوات البحرية في اليمن اليوم الجمعة، أنها ضبطت بالتنسيق مع القوات البحرية الأمريكية سفينة إيرانية تحمل شحنة مخدرات كانت تتواجد في المياه الإقليمية قبالة سواحل جزيرة سقطرى.

وأفاد بيان للسلطات الأمنية في محافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عُمان أن قوات البحرية بجزيرة سقطرى ضبطت سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة، بعد تنسيق مشترك مع أمن المحافظة والقوات البحرية الأمريكية.

سفينة المخدرات

البيان الصادر عن إدارة البحث الجنائي بمحافظة المهرة، أوضح، أن إدارة البحث تسلمت ثلاثة بحارة يمنيين، أنقذتهم البحرية الأمريكية بعد تعرض قاربهم للاحتراق في عرض البحر، وبعد التحقيق معهم أدلوا بمعلومات عن تواجد سفينة تحمل مواد مخدرة.

وقال البيان: إن الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة أبلغت قوات البحرية السقطرية بمعلومات عن السفينة، وتم ضبطها والتحفظ عليها في ميناء حديبو لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة، وأكد أن محافظة المهرة حققت الكثير من النجاحات بفضل التنسيق بين مختلف الوحدات العسكرية والأمنية.

وتشهد السواحل والمياه اليمنية تزايدًا في عمليات تهريب المخدرات بأنواعها وفق عملية تنسيق مشتركة بين ميليشيات الحوثي ونظام الملالي الإرهابي، الذي يقف خلف تدفق شحنات المخدرات إلى البلاد والمنطقة.

كانت البحرية الملكية البريطانية أحبطت في أكتوبر الماضي عملية تهريب مخدرات في بحر العرب بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني، ضمن عملية للقوة المشتركة 150، التي تقودها المملكة العربية السعودية، وتغطي البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب وأجزاء من المحيط الهندي.

شحنة مخدرات سابقة ضبطتها السلطات اليمنية على متن قارب إيراني- اليوم

العملية الأكبر

الأسطول الخامس الأمريكي صادَر في سبتمبر الماضي كمية من "الهيروين" في خليج عُمان تقدر قيمتها بـ85 مليون دولار، في عملية هي الأكبر بالمنطقة خلال العام الجاري.

واعتبرت واشنطن عملية اعتراض المخدرات هي الأكبر، التي تقوم بها القوات البحرية الدولية في منطقة الشرق الأوسط خلال 2022.

وفي أغسطس من العام الجاري، أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية أن السفينة الأمريكية "جلن هاريس" اعترضت سفينة صيد محملة بمخدرات غير مشروعة بقيمة إجمالية تقدر بنحو 20 مليون دولار.

في حين أحبطت سلطات محافظة المهرة في يونيو الماضي عملية تهريب كميات كبيرة من المخدرات على زورق آلي، واعتقلت طاقمه المكون من 5 بحارة إيرانيين وباكستاني كانوا يهربون المخدرات إلى سواحل اليمن الشرقية.

كما أعلنت البحرية الأمريكية في مايو الماضي عن ضبط شحنة مخدرات كانت على متن سفينة صيد إيرانية في المياه الدولية بخليج عمان.

مصادرة "ميثامفيتامين"

البحرية الأمريكية قالت في بيان: إن مدمرة الصواريخ الموجهة صادرت 640 كيلوجرامًا من "الميثامفيتامين" بقيمة 39 مليون دولار من سفينة صيد أثناء قيامها بدوريات في المياه الدولية في خليج عمان، في الفترة من 15 إلى 16 مايو.

وأشار البيان إلى أن القوات البحرية المشتركة نفذت تسع عمليات ضبط ناجحة للمخدرات حتى شهر مايو 2022، بقيمة إجمالية قدرها 130 مليون دولار.

وقالت الحكومة اليمنية في يونيو الماضي على لسان وزير إعلامها معمر الإرياني: إن نظام الملالي الإرهابي يتعمد إغراق الأراضي اليمنية بالمخدرات ضمن استراتيجيته للفتك باليمنيين، والعبث بأمن واستقرار البلد والمنطقة.

وأوضح الإرياني، إن النظام الإيراني لم يكتف بتهريب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرات والأسلحة والذخائر وخبراء صناعة الألغام والعبوات الناسفة لميليشيا الحوثي الإرهابية لقتل اليمنيين، بل عمد إلى محاولة إغراق الأراضي اليمنية بالمخدرات ضمن استراتيجيته للفتك باليمنيين، والعبث بأمن واستقرار البلاد والمنطقة.