DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الكشف على 1450 سيدة في صفوى و2246 بالأحساء ضمن "رايتك وردية"

الكشف على 1450 سيدة في صفوى و2246 بالأحساء ضمن "رايتك وردية"
الكشف على 1450 سيدة في صفوى و2246 بالأحساء ضمن
فعاليات للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي - اليوم
الكشف على 1450 سيدة في صفوى و2246 بالأحساء ضمن
فعاليات للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي - اليوم

خضعت 1449 سيدة إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي، في عربة «الماموجرام» المتنقلة بقطاع الوسطى «بمستشفى صفوى العام»، خلال الفترة من 13 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر، فيما استفادت 6690 سيدة من التوعية الميدانية، و8560 سيدة من التوعية الإلكترونية.

وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد المحولات للعربة بلغ 933 سيدة "محولات من المراكز الصحية وبالحجز عن طريق موعد"، بينما بلغ عدد المفحوصات للماموجرام 516 سيدة؛ ليصل المجموع الكلي للنساء اللاتي تم الكشف عليهن، 1449 سيدة خلال الفترة المذكورة.

وتشهد الحملة التي بدأت في 13 أكتوبر 2022، وتنتهي في 1 ديسمبر المقبل، مشاركة 25 جهة، وأكثر من 100 متطوع ومتطوعة، وتم تمديدها نظرًا للإقبال الكبير على الحملة، ويرجع ذلك للوعي الثقافي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

قالت منسقة برنامج مكافحة السرطان في الشبكة الطرفية بصحة المنطقة الشرقية د. مشاهد المطوع، إن الفحص المبكر عن سرطان الثدي بـ«الماموجرام» ليس فقط للسيدات اللاتي لم يفحصن سابقًا، بل لكل سيدة، مهيبةً بالنساء إعادة إجراء الفحص والالتزام به كل عام للنساء فوق 50 عامًا، وكل عامين لمَن في عمر 40 و49 سنة.

وأوضحت أن الهدف من الكشف المبكر عن سرطان الثدي، هو الاطمئنان على صحة السيدة، أو الكشف عن المرض إن وجد في مراحله المبكرة الأولى، خاصةً أن من بين كل 8 نساء، هناك سيدة معرَّضة لخطر الإصابة بمرض السرطان.

في السياق ذاته، أجرت 2246 سيدة، الكشف المبكر عن سرطان الثدي في حملة "الكشف المبكر عن سرطان الثدي 2022م»، والتي انطلقت بداية شهر أكتوبر تحت شعار «رايتك وردية"، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود محافظ الأحساء.

محاضرات علمية

أكد تجمع الأحساء الصحي أن الحملة التي ينظمها مركز عبدالعزيز بن سليمان العفالق للكشف المبكر عن الأورام، بالتعاون مع إدارة صحة المجتمع، استهدفت الوصول لأكبر شريحة من المستفيدين، من خلال تنقل عربة الكشف المبكر في 12 موقعًا مختلفًا بمدن وقرى وهجر الأحساء.

كما استهدفت إقامة أركان للتوعية بمرض سرطان الثدي وسبل الوقاية والتعريف بأهمية الكشف المبكر في أكثر من 15 موقعا، شملت المجمعات التجارية، والمتنزهات، والمؤسسات التعليمية، والأندية الرياضية، وتفعيل الحملة في كافة المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة، والتي شهدت محاضرات علمية وتوعوية لمنسوبي القطاع الصحي والمستفيدين من خدمات المنشآت الصحية.