DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مشاركون في "cop27" يؤكدون على معالجة تداعيات تغير المناخ

مشاركون في "cop27" يؤكدون على معالجة تداعيات تغير المناخ
مشاركون في
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يتطلع لاستضافة قادة العالم في (COP28) في العام المقبل - تويتر حساب رسمي
مشاركون في
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يتطلع لاستضافة قادة العالم في (COP28) في العام المقبل - تويتر حساب رسمي

أكد رؤساء دول مشاركون في قمة المناخ، في دورتها الـ27 بشرم الشيخ، أن العالم يواجه تحديات معقدة، من أهمها تغير المناخ الذي أصبح يؤثر على الاستقرار والأمن العالمي.

وشددوا على ضرورة توحيد الجهود لمعالجة هذا التحدي، من خلال تعزيز جميع الالتزامات الخاصة بمواجهة تداعيات تغير المناخ، والعمل من أجل إنقاذ الكوكب من خلال الاستناد إلى اتفاق باريس.

الشيخ محمد بن زايد: مخاطر تغير المناخ تستهدف الجميع

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إن مخاطر تغير المناخ تستهدف الجميع دون استثناء، مطالبًا جميع الدول المشاركة في المؤتمر بالتعاون في إيجاد حلول عملية، تسهم في معالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو اقتصادي مستدام للبشرية في كل مكان.

وتابع الشيخ محمد بن زايد، في كلمته خلال أعمال الشق الرئاسي لقمة المناخ اليوم: "إن الدورة القادمة لمؤتمر المناخ (cop28) في مدينة دبي عام 2023 ستركز على دعم تنفيذ مخرجات المؤتمرات السابقة، وكذلك على إنجاز أول تقييم عالمي للتقدم في اتفاق باريس للمناخ".

وأضاف أن بلاده ستحرص على مشاركة واحتواء الجميع، بما في ذلك التمثيل المناسب للمرأة وإشراك الشباب من جميع أنحاء العالم، وحشد طاقاتهم وتحفيز شغفهم الكبير لإيجاد حلول مستدامة.

الرئيس السنغالي: 100 مليار دولار ليست كافيًا

من جانبه، دعا رئيس دولة السنغال، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ماكي سال، في كلمته، إلى ضرورة تعزيز جميع الالتزامات الخاصة بمواجهة تداعيات تغير المناخ.

ونوه بأن المبلغ المخصص سابقا (وهو 100 مليار دولار) لم يعُد كافيًا، ولا بد أن يرتفع إلى 200 مليار دولار، بما يمكننا من تحقيق الأهداف المرجوة، وأن كل من تسبب في التلوث ينبغي أن يدفع تكلفة مواجهة كوكب الأرض للأخطار الطارئة الناجمة عن ذلك".

تقدم الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف هذا العام أول يوم بقيادة الشباب في

وأضاف الرئيس السنغالي، أن مؤتمر المناخ فرصة من أجل إحداث تحول تاريخي، حتى وإن لم تكن البلدان الأفريقية قد أسهمت بأكثر من 4% من انبعاثات الغازات الدفيئة، فإنها تدعم الانتقال الأخضر بشكل عادل ومنصف، بدلًا من قرارات قد تمس مسيرة القارة التنموية.

مينور شفيق تدعو لثورة صناعية خضراء

من جهتها، دعت رئيسة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية مينور شفيق، في كلمتها إلى ثورة صناعية خضراء في القرن الـ21 لجعل اقتصاد العالم أكثر قدرة على الاستدامة.

وأوضحت أن بلوغ أهداف اتفاق باريس يستوجب استثمار من 4 إلى 6 تريليونات دولار سنويًا على العالم أجمع، لافتة النظر إلى أن إفريقيا مسؤولة عن 1% من الانبعاثات، ولكنها الأكثر تضررًا من آثار تغير المناخ.

وبدوره، نوه نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق آل جور، في كلمته خلال الشق الرئاسي لقمة المناخ، بأن العالم يواجه مشكلة المصداقية في التعامل مع قضية المناخ، ولدينا القدرة على التصدي لهذه المشكلة.

وأكد أهمية الطاقة المتجددة وضرورة وقف عمليات حرق الأحفوريات، مشيرًا إلى أن كل دولار يستثمر في الطاقة المتجددة يخلق 3 مرات فرصًا أكثر من الاستثمار في الأحفوريات.