DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"لقاء سيدة الجبل": التمسك باتفاق الطائف يخرج لبنان من أزمته

"لقاء سيدة الجبل": التمسك باتفاق الطائف يخرج لبنان من أزمته
"لقاء سيدة الجبل" خلال اجتماع دوري في العاصمة بيروت - اليوم
"لقاء سيدة الجبل" خلال اجتماع دوري في العاصمة بيروت - اليوم

أكد "لقاء سيدة الجبل" -وهو تجمع سياسي لبناني- تمسك المملكة باتفاق الطائف، بوصفه الإطار الصالح لتنظيم العلاقات اللبنانية-اللبنانية، وإخراج لبنان من أزمته"، منتقدا تجنّب قيادات لبنانية، تحدثت في مؤتمر الأونيسكو، ذكر السبب الحقيقي لعدم تطبيق الطائف بعد 33 سنة.

وقال اللقاء في بيان، اليوم الإثنين، إن السبب هو الاحتلال السوري سابقًا والاحتلال الإيراني حاليًا، مشيرًا إلى أن الاكتفاء بعرض أسباب ثانوية لا تعكس واقع الأمور.

"سيدة الجبل" يحذر من العنف

قال بيان "اللقاء" حول ادعاءات "حزب الله" بحرصه على المسيحيين في لبنان: يسعى إعلام "حزب الله" إلى تظهير أزمة المسيحيين في لبنان، محذرًا من عودة العنف إلى الشارع المسيحي.

وأكد "اللقاء" أن الأزمة اللبنانية ليست أزمة طائفة دون أخرى، فنحن جميعًا في أزمة وطنية موصوفة، إن المسيحيين في صراع داخلي حول الأحجام، في حين تحول الشيعة إلى وقود في معركة تثبيت حجم نفوذ ايران، وبينما يبحث السنّة عن طرق عودتهم الى الحياة السياسية... يرزح لبنان تحت الاحتلال الإيراني الذي ألغى فاعلية كل القوى داخل المجتمع اللبناني، طائفية كانت أم مدنيّةً وأنهك قدرة اللبنانيين على ابتكار أشكال مقاومة".

رفع الاحتلال الإيراني عن لبنان

تابع "اللقاء" في بيانه تأكيده أن دعوته والكنيسة المارونية إلى قيادة معركة رفع الاحتلال الإيراني عن لبنان، إنما تأتي من خلال التمسك بالنصوص المرجعية، الدستور، وثيقة الوفاق الوطني والقرارات الدولية والعربية 1559 – 1680- 1701 – 2650 وجمع اللبنانيين حول ضرورة بناء دولة سيدة حرة مستقلة.

وشدد على أن دور الكنيسة المارونية مثل سائر المرجعيات الروحية ضروري للغاية، ولأن الطبيعة تكره الفراغ فهي مدعوّة لملء الفراغ السياسي".

من جهته، اعتبر النائب عن حزب "الكتائب اللبناينة" إلياس حنكش، أنه يجب التوقف عن إصدار الفتاوى والذهاب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وقال في حديث اليوم الإثنين: "هناك فريق يمتهن التعطيل، واليوم كنواب معارضة نقوم بواجباتنا"، واتهم حنكش نوابًا بعينهم بأنهم يتلطوّن وراء الورقة البيضاء، وما من اتفاق بينهم على اسم مرشح لهذا السبب يعطلون ويرجئون جلسات انتخاب رئيس للجمهورية.

كما شدد القيادي في حزب الكتائب على أن الحلّ في أن تقتنع الأطراف المختلفة بشخصيّة كشخصية ميشال معوّض، ليكون رئيسًا للجمهورية، وأردف: وفي حال عدم الاتفاق سنذهب إلى مرشح آخر، بالاتفاق مع معوض، ويتفق عليه العدد الأكبر من النواب،

وحول العلاقة مع "حزب الله" أكد حنكش في حديثه أنه ما من تواصل مع "حزب الله"، ولكن هناك تواصلًا مع الفرقاء الآخرين، ومع كافة الكتل في المعارضة.

وتأكيدا على رفض حزبه انتخاب سليمان فرنجية رئيسًا للجمهورية، قال حنكش إن "ميشال معوض لديه الثبات والقدرة على أن يكون صلباً بمواقفه، بينما سليمان فرنجية إن وصل إلى الحكم قد يقوم بما قام به عون، طالما أن حزب الله سيكون هو من أوصله إلى الرئاسة.