DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الموت لخامنئي".. الغضب الإيراني مستمر وبرلمان الملالي يطالب بإعدام المحتجين

"الموت لخامنئي".. الغضب الإيراني مستمر وبرلمان الملالي يطالب بإعدام المحتجين

تستمر الانتفاضة الشعبية ضد نظام الملالي، رافعة شعار"الموت لخامنئي" في مدن إيران التي اشتعل غضبها من نظام يطلق النار على أبناء الشعب في أكثر من 214 مدينة.

وفيما دخلت الانتفاضة يومها الثالث والخمسين، وُصف ولي عهد إيران السابق خامنئي بقاتل الأطفال، بينما يطالب 227 عضوا في برلمان النظام بإعدام الشعب المنتفض.

المدن الإيرانية تنتفض ضد النظام

شهدت معظم المدن الإيرانية احتجاجات غاضبة مع تشييع ضحايا رصاص قوات النظام، وتتواصل تظاهرات واعتصامات طلاب الجامعات والمدارس، وإضراب للبازاريين، بحسب ما أورد موقع إيران إنترناشيونال.

وفي مدينة مريوان بإقليم كردستان تظاهر أهل المدينة أمس في شارع مردوخ بالمدينة، ورددوا هتاف "الموت لخامنئي"، فيما واجهتهم قوات النظام بإطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين.

وتظهر الصور أصحاب المحلات التجارية في مدينة مريوان وقد دخلوا في إضراب عام، والمحلات التجارية في المدينة مغلقة.

وفي العاصمة طهران، بدأ طلاب الجامعات اعتصامًا وإضرابًا، مثل جامعة طهران وجامعة أمير كبير، وكليات هندسة المواد، وميكانيكا وعمارة جامعة شريف، وكلية الكيمياء بالجامعة الحرة، ووحدة علوم البحث، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة المدنية في جامعة طهران، وبرديس الشمالي وجامعة علامة.

وفي شيراز هتفت النساء "الموت للديكتاتور، الموت للباسيج"، وفي إسلام شهر علق شباب المدينة لافتة تحمل شعار "قسمًا بدماء الرفاق نبقى صامدين حتى النهاية"، تعبيرًا عن الصمود على موقفهم ومواصلة التظاهر حتى إزالة النظام الفاسد.

كما طالب اعضاء برلمان نظام الملالي بمزيد من القتل للمحتجين، وأصدر 227 عضوًا بالبرلمان الإيراني بيانًا اتهموا فيه المتظاهرين في إيران بـ"الحرابة"، وطالبوا القضاء بتنفيذ حكم "الإعدام" ضدهم.

ارتفاع أعداد القتلى

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، السبت، أن عدد القتلى الذين حددتهم في 22 محافظة ارتفع إلى ما لا يقل عن 304 أشخاص، بينهم 41 طفلًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بينهم 9 فتيات و3 أطفال أفغان، و24 امرأة.

من جهته وصف ولي عهد إيران السابق رضا بهلوي، خامنئي بقاتل الأطفال وقال بهلوي في تغريدة على موقع تويتر: "من يقتل العزل هم جنود خامنئي قاتل الأطفال وعدو إيران. ولن ينسى الشعب الإيراني أبدًا يومي الجمعة الدمويين في زاهدان وخاش، وسيقدم مرتكبو هذه الجرائم للعدالة". وأضاف بهلوي: "نقف متحدين مع أبناء رستم دستان في بلوشستان".

وبحسب تقرير لمجلة "دير شبيجل" الألمانية، فإن برلين وثماني دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي يخططون لتوسيع العقوبات ضد النظام الإيراني بسبب القمع العنيف للاحتجاجات.

ووفقا لتقرير "دير شبيجل"، فإن حزمة العقوبات تحتوي على 31 اقتراحًا، وهناك فرصة كبيرة للموافقة على هذه الحزمة في الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم 14 نوفمبر الحالي.