DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تهديد للحياة وأمراض خطيرة.. تأثير القهوة في الأجنة والأطفال

تهديد للحياة وأمراض خطيرة.. تأثير القهوة في الأجنة والأطفال
تهديد للحياة وأمراض خطيرة.. تأثير القهوة في الأجنة والأطفال
يسبب الكافيين الموجود في القهوة عديدًا من المشكلات الصحية للأطفال- مشاع إبداعي
تهديد للحياة وأمراض خطيرة.. تأثير القهوة في الأجنة والأطفال
يسبب الكافيين الموجود في القهوة عديدًا من المشكلات الصحية للأطفال- مشاع إبداعي

القهوة رمز الضيافة العربية الأبرز وجزء أصيل من ثقافة المملكة العربية السعودية المتجذرة في عمق الزمن، إضافة لذلك فهي مصدر فوائد صحية عديدة للبالغين.

إذ تقي من مشكلات الصحية منها الفشل الكلوي وأمراض القلب بحسب ما يورد د. جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب في مصر، غير إمدادها الجسم بالطاقة اللازمة للتركيز.

ومع ذلك فإن القهوة قد لا تحمل تلك المنافع للأطفال أو الحوامل، فكمية زائدة من الكافيين الموجود بها يؤثر سلبًا في الأطفال وكذلك الأجنة في بطون أمهاتهم.

للقهوة فائدة كبيرة للبالغين لكن لها تأثيرات سلبية لدى الأطفال - مشاع إبداعي

القهوة تسبب قصر قامة الأجنة

تبيّن دراسة طبية جديدة نشرت نتائجها في مجلة "جاما نتورك" العلمية أن شرب السيدات للقهوة خلال فترة حملهن قد يؤدي إلى قصر قامة أطفالهن بعد الولادة في مرحلة الطفولة المبكرة وحتى سن 8 سنوات.
وتؤكّد الدراسة -التي أجراها باحثون من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في ماريلاند- أن القهوة تترك هذا التأثير في الأجنة حتى لو كانت بكميات قليلة.

فشرب الحوامل نصف كوب من القهوة يوميًا كان كفيلًا بإنقاص طول أطفالهن بعد ولادتهم بنحو 1.5 سم إلى 2.3 سم، مقارنة بأولئك الذين لم تشرب أمهاتهم القهوة خلال الحمل، بحسب ما نقلته "ديلي ميل" عن الدراسة.

شرب الأم القهوة خلال الحمل يمكن أن يسبب قصر قامة جنينها بنحو 1.5 سم - مشاع إبداعي

مشكلات صحية تواجه الأجنة قبل الولادة وبعدها

لا يأتي قِصر قامة الأطفال كتأثير وحيد يسببه شرب أمهاتهم القهوة خلال الحمل بهم، إذ يرافق هذا التأثير مشكلات صحية أخرى يمكن أن يواجهوها في مراحل عمرية مختلفة، بحسب ما تورده "سي إن إن"
ومن تلك المشكلات: أمراض القلب والسكري المرتبطة بقصر القامة، إضافة إلى تعرض أولئك الأطفال لخطورة الإصابة بخلل في التمثيل الغذائي.

وحتى لا يصاب الأطفال بتلك المشكلات فإن الدراسة توصي النساء اللواتي لا يستطعن الإقلاع عن القهوة خلال فترة حملهن، بعدم تجاوز 200 ملجم من القهوة في اليوم الواحد.

تقدر الكمية الآمنة من القهوة للحوامل 200 ملجم في اليوم- مشاع إبداعي

وفي دراسة أخرى أجراها باحثون بمنظمة المعاهد الوطنية الصحية الأمريكية، ونشرت نتائجها عام 2021، وجد الباحثون أن استهلاك الحوامل مشروباتٍ تحتوي الكافيين مثل القهوة، تسبب في تقييد الأوعية الدموية بالرحم والمشيمة، ما يقطع إمداد الجنين بالدم ويعرّض حياته للخطر.

شرب الأطفال القهوة يضر بصحتهم

هذه المشكلات الصحية التي تصيب الأجنة والأطفال بسبب شرب الأمهات القهوة خلال فترة الحمل، لكن ماذا عن شرب الأطفال أنفسهم القهوة؟

يؤثر الكافيين الموجود بالقهوة في الأطفال سلبيًا، ويمكن أن يسبب لهم مشكلات تتعلق بالأرق وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وتناول كميات كبيرة منه تعرض حياة الطفل للخطر، بحسب ما يورد مركز كليفلاند كلينك الطبي الأمريكي عبر موقعه على الإنترنت.
وبحسب الدكتورة ديان فيزثوم، اختصاصية التغذية في جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، فإن استهلاك الكافيين للأطفال دون سن الـ 12 عامًا أمر غير محبب.

وفي حوار لها، نشره موقع الجامعة، أوضحت فيزثوم أن هناك حدودًا آمنة لكمية القهوة التي يجب ألا يتعدّاها الأطفال في اليوم الواحد، حسب أعمارهم، وهي كالآتي:
-من 4 - 6 سنوات يكفي 45 ملجم من الكافيين في اليوم، أي ما يعادل نصف فنجان صغير من القهوة.

-من 7- 9 سنوات، متاح لهم شرب 62 ملجم قهوة يوميًا.

-من 10- 12 سنة، يمكن لهم شرب 85 ملجم في اليوم الواحد من الكافيين، أي فنجان واحد قهوة.