DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

400 مليار دولار الطلب على المعادن المستخدمة لتقنيات الطاقة النظيفة في 2050

المملكة تتجه نحو دفع الانتقال للطاقة النظيفة

400 مليار دولار الطلب على المعادن المستخدمة لتقنيات الطاقة النظيفة في 2050
400 مليار دولار الطلب على المعادن المستخدمة لتقنيات الطاقة النظيفة في 2050
م.خالد المديفر
400 مليار دولار الطلب على المعادن المستخدمة لتقنيات الطاقة النظيفة في 2050
م.خالد المديفر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين م. خالد المديفر أن المملكة تتجه نحو دفع الانتقال للطاقة النظيفة، حيث تشير التقديرات إلى أن الطلب السنوي على المعادن الهامة والضرورية لتقنيات الطاقة النظيفة سيصل إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2050م وذلك لزيادة حجم الحاجة للطاقة النظيفة.

وجاء حديث المديفر خلال مشاركته بجلسة حوارية ضمن فعاليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار (FII).

برنامج طموح لتنمية وتطوير قطاع التعدين

وقال المديفر خلال مشاركته في الجلسة إن المملكة شرعت في برنامج طموح لتنمية وتطوير قطاع التعدين بشكل كبير وتحويل القطاع ليكون الركيزة الثالثة للصناعة مع التأكيد على اهتمام المملكة بالاستدامة البيئية ودعم التوجه العالمي لزيادة استخدام الطاقة النظيفة، حيث يبرز دور المملكة في العمل المناخي وتظهر جهودها في أن تصبح مركزًا عالميًا لإنتاج وتقنيات المعادن الخضراء.

وأضاف المديفر أن شركات التعدين ستحتاج إلى مناطق جديدة مع استنفاد بعض المناطق الغنية بالمعادن، وقد يكون الوصول إلى المناطق الجديدة أكثر صعوبة، مما سيزيد الحاجة إلى تقنيات متقدمة لتسهيل الاستهداف والاستخراج بفاعلية.

وتابع: "تكمن أهمية تطوير وتبني التقنيات الحديثة في أساليب الاستكشاف والتنقيب والتعدين".

وأكد المديفر أن المملكة عملت خلال السنوات الأربع الماضية على تطوير وتحويل قطاع التعدين من خلال عدد من المبادرات والتشريعات التي جعلت من البنية التحتية لقطاع التعدين في المملكة بنية متينة تجذب الاستثمارات النوعية وتزيد من الناتج المحلي للمملكة بما يحقق مستهدفاتها في القطاع ومستهدفات المملكة 2030.

وأبرز المديفر جهود المملكة في تحويل قطاع التعدين والتي تمثلت في البدء بأكبر وأحدث مسح جيولوجي إقليمي في العالم على مساحة 700.000 كيلومتر مربع من الدرع العربي بأكثر من 1.5 مليار دولار يتم إنفاقها، إطلاق النسخة الأولى من قاعدة المعلومات الجيولوجية الوطنية التي تحتوي على 80 عامًا من السجلات الجيولوجية في المملكة، وإصدار نظام عالمي (نظام الاستثمار التعديني الجديد) منقح بالكامل ويتسم بالتنافسية والشفافية والوضوح، ويتبنى بشكل تدريجي المبادئ الجديدة للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وإطلاق برنامج الاستكشاف المسرّع، لإصدار الرخص للمستثمرين ذوي الكفاءة العالية والمسؤولين اجتماعيًا، بالإضافة لتطوير منصة ترخيص رقمية لإصدار التراخيص بتوقيت قياسي عالمي، حيث عملت المملكة على مدار العشرين شهرًا الماضية على إصدار 250 رخصة كشف، وهذا يساوي تقريبًا الرخص الصادرة في السنوات العشر الماضية.

يُذكر أن فعاليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار (FII) تجمع كبار المسؤولين وصناع السياسات والمستثمرين ورجال الأعمال والقادة الشباب في العالم لتشكيل مستقبل الاستثمار الدولي والاقتصاد العالمي، حيث أقيمت الفعالية في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر.