DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يحطمون من يقترب منهم.. كيف تتعامل مع الشخصية "السيكوباتية"؟

يحطمون من يقترب منهم.. كيف تتعامل مع الشخصية "السيكوباتية"؟
يحطمون من يقترب منهم.. كيف تتعامل مع الشخصية
يظهر الشخص السيكوباتي دائمًا بشخصية جذابة وبراقة بعكس حقيقته المؤذية - اليوم
يحطمون من يقترب منهم.. كيف تتعامل مع الشخصية
يظهر الشخص السيكوباتي دائمًا بشخصية جذابة وبراقة بعكس حقيقته المؤذية - اليوم

"هي علة نفسية تشير إلى اضطراب في الشخصية، تجعل المصاب بها يستمر في إيذاء من حوله والقريبين منه".. هكذا هي السيكوباتية، التي يتسم الأشخاص المصابون بها بالأنانية وانعدام العاطفة، غير أنهم لا يشعرون بندم على الإطلاق في حال إيذاء غيرهم، ولهم القدرة على قلب الطاولة دائمًا على غيرهم، ويلقون باللوم على الآخرين حتى يشعروهم بالندم على أخطاء ارتكبوها.


لكن مع كل هذا فإن الشخص السيكوباتي يتمتع بشخصية جذابة غالبًا لا تقاوم، يوهم بها الأشخاص حتى يقتربوا منه قبل أن يبدأ في إظهار وجهه الحقيقي الذي يصب المشكلات والأذى النفسي عليهم.

تعامل الشخصية السيكوباتية مع شريكها في العلاقة

في الغالب يجد السيكوباتيون صعوبة في تكوين علاقات عاطفية مستقرة؛ إذ إنهم يعانون شح العاطفة، ما يجعلهم غير قادرين على التكيف مع ما يقتضيه الارتباط في علاقة مستقرة.

ومع ذلك فإنهم يتزوجون وينخرطون في علاقة جادة، غير أن العلاقة لا تكون تقليدية كما تصف الدكتورة سوزان كراوس، أستاذ علم النفس في جامعة ماساتشوستس.

وتتسم العلاقة الزوجية بوجود قدر كبير من الأنانية، ويحاول فيها المريض أن يستفيد بأكبر قدر لنفسه من شريكه، ويستغله لإشباع حاجته، وغالبًا ما يكون مصيرها الانحلال تاركة الشريك محطمًا.

دائمًا يهتم السيكوباتي بمصلحته ويلقي باللوم على شريكه في أخطاء يفعلها هو - اليوم

علامات الشخصية السيكوباتية

يورد الدكتور ديفيد جي ليبرمان، المعالج النفسي والخبير بالسلوك البشري، في مقال له بموقع "psychology Today"، صفات الشخصية السيكوباتية كالآتي:

  • مصلحتهم الأهم

الصواب عندهم دائمًا هو ما يوافق مصلحتهم فقط، ويقيّمون الأمور بناءً على ذلك، فلا يهتمون بشريكهم بقدر ما يهتمون بمصلحتهم الشخصية، ودائمًا ما يبررون أخطاءهم، فلا يرون أنفسهم يخطئون أبدًا، بل يلقون اللوم دائمًا على الشريك ويُشعرونه بالندم.

  • شخصيتهم ساحرة وبراقة

دائمًا ما يبدو مظهرهم من الخارج مصقولًا وشخصيتهم متوازنة وجذابة، غير أن وراء ذلك قدرًا من الصراع الداخلي والشر الذي يؤدي بهم غالبًا إلى الإدمان وتدمير ذاتهم.

ورغم عدم اتزانهم نفسيًا، فإنهم حريصون جدًا فيما يتعلق بطريقة تعاملهم مع الآخرين؛ يظهرون دائمًا وجه اللطف بخلاف حقيقتهم، حتى يتقرب الشخص منهم فيبدأون في الكشف عما يضمرون.

وراء شخصية السيكوباتي المصقولة من الخارج قلق داخلي وشر مضمر - اليوم

  • كذبهم يظهر دائمًا

كونهم يتعمدون الظهور بشخصية خلاف حقيقتهم، فإنهم يقعون بين الحين والآخر في كذب يمكن لمن يلاحظه أن يتعرف على نوعية شخصيتهم، إذ إنهم لا يستطيعون دائمًا الحفاظ على قناعهم.

  • يظهرون الشر إن فقدوا السيطرة

.عندما يكتشف السيكوباتي أن شريكه بدأ في الابتعاد عنه يبدأ في الهجوم عليه، فيرمي قناعه الطيب ويبدأ في اتخاذ خطوات من شأنها أن تدمر شريكه نفسيًا

  • يظهرون تواضعًا زائفًا

دائمًا ما يظهر السيكوباتيون في شكل الشخص المتواضع صاحب الأخلاق، كما أنهم لا يتورعون عن التودد بشكل يهدر كرامتهم أمام أي شخص حتى يحصلوا على مرادهم، وقتها يظهرون حقيقتهم.

كيف تتعامل مع شخصية سيكوباتية

يكمل الدكتور ديفيد جي ليبرمان في مقاله موضحًا كيف تتعامل مع شخص اتضح لك أنه صاحب شخصية سيكوباتية،فيقول: إذا وجدت نفسك لأي سبب كان في علاقة مع شخص سيكوباتي، فضع هذه النصائح في الاعتبار:

  • تجنب الاختلاف معهم علنًا، إذ قد يؤدي هذا إلى شعورهم بالإذلال، فأي كلمة أو فعل ينقص ولو قليلًا من قدرهم أمام الناس، يجعلهم يشعرون بخزي، ويخلف جروحًا عميقة للغاية في نفسيتهم، ويمكن أن يتخذوا رد فعل عنيفًا؛ دفاعًا عن أنفسهم في تلك الحالة.
  • لا تحاول لفت نظرهم إلى أنك اكتشفت حقيقة شخصيتهم السامة، فقط اعمل ببطء على فك ارتباطك بالعلاقة وارحل في هدوء.
  • إن أردت الاستمرار معهم ومعالجتهم فحاول أن تجد طبيبًا نفسيًا يعالجهم، وحاول أن تقنعهم بالذهاب إليه.