DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي نوفمبر المقبل بـ"ذا فابلمانز"

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي نوفمبر المقبل بـ"ذا فابلمانز"
افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي نوفمبر المقبل بـ
حسين فهمي يعلن خطط وتكريمات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - حساب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على تويتر
افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي نوفمبر المقبل بـ
حسين فهمي يعلن خطط وتكريمات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - حساب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على تويتر

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مشاركة 97 فيلما من 52 دولة في دورته الرابعة والأربعين التي تنطلق الشهر المقبل. وتكرم الممثلة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري من مصر، والمخرج بيلا تار من المجر.
ويشارك الفيلم المصري "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد، وبطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي في المسابقة الدولية، التي تشمل 15 فيلما من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
وقال المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن فيلم الافتتاح هو "ذا فابلمانز" للمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج، الذي سيعرض لأول مرة بالمنطقة قبل شهور من طرحه تجاريا في أوائل عام 2023.
تقام العروض في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، بالمسرح الكبير والمسرح الصغير وسينما الهناجر في ساحة الأوبرا، وسينما الزمالك وقاعة إيوارت بمركز التحرير الثقافي التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة.

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يقدم المهرجان، جائزة الجمهور التي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، وقيمتها 15 ألف دولار، وجائزة أفضل فيلم عربي بقيمة 10 آلاف دولار، إضافة لجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير وقيمتها 100 ألف جنيه مقدمة من مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون، بجانب جوائز المهرجان.
وقال رئيس المهرجان حسين فهمي في المؤتمر الصحفي: "تفكيرنا دائما يتماشى مع مهرجانات الفئة الأولى بالعالم، مهرجان القاهرة فئة أولى، وضمن أهم 14 مهرجانا في عالم السينما، وطموحنا أن نظل دائما على نفس المستوى".
وأضاف: "من هنا كانت لدينا اختيارات قيمة جدا للأفلام المشاركة، تمثل ثقافات مختلفة من جميع أنحاء العالم، وبعيدة عن نوعية الأفلام التي نشاهدها طوال العام".

تراث السينما المصرية

أضاف أن المهرجان يهتم أيضا بتراث السينما المصرية والتعريف به، لذلك سيقوم بعرض الفيلمين المُرمَّمَيْن "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح، و"أغنية على الممر" للمخرج علي عبد الخالق، إضافة إلى فيلم "الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، الذي يعرض بعد ترميمه في إطار التعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية.

أمير رمسيس مدير المهرجان يعرف الحضور علي الخطط المقررة - حساب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على تويتر

وتقام على هامش المهرجان الدورة الخامسة من "أيام القاهرة لصناعة السينما" في الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر المقبل، والتي تشمل محاضرات وورش عمل وحلقات نقاشية، إضافة إلى جلستين حواريتين مع كاملة أبو ذكري المكرمة بجائزة "فاتن حمامة للتميز"، ولبلبة المكرمة بجائزة "الهرم الذهبي" لإنجاز العمر.
كما تقام الدورة التاسعة من ملتقى القاهرة السينمائي الذي يقدم 12 جائزة لدعم مشاريع الأفلام العربية الجديدة، بمنح مالية قيمتها 70 ألف دولار وخدمات للتطوير بعد الإنتاج بقيمة 85 ألف دولار.