DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

120 فيلما في فاعليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

120 فيلما في فاعليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقرر إقامته خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل على ضفاف الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة، عن المجموعة الأولى من الأفلام المختارة ضمن فئة «سينما السعودية الجديدة» للعرض في دورته الثانية، وتضم القائمة 11 فيلمًا تُعرض للمرة الأولى، و5 أفلام تعرض للمرة الأولى على الساحة الدولية.

واستكمالًا للنجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية، يُرحب المهرجان بصناع الأفلام والمواهب الجديدة والإعلاميين والجمهور على مدار 10 أيام من الفاعليات، التي ستشهد عرض أكثر من 120 فيلمًا من أفضل الأفلام على مستوى العالم، بالإضافة إلى برنامج حافل بصناعة الأفلام وعروض الجماهير.

برنامج حافل بصناعة الأفلام وعروض الجماهير - اليوم

الدورة الأولى عرضت مجموعة من الأفلام القصيرة الشيقة

وقال مدير البرنامج السعودي بالمهرجان محيي قاري: «في العام الماضي احتفينا بالمهرجان لأنه عرض مجموعة ثرية ومتنوعة من الأفلام القصيرة الشيقة قدمتها مجموعة من المواهب الواعدة، وأنا سعيد بالإعلان عن مجموعة الأفلام التي ستعرض في الدورة الثانية للمهرجان، والتي تقدمها مجموعة من صناع الأفلام السعوديين بهدف إلقاء الضوء على المواهب السعودية التي اختارت المغامرة ورسمت لنفسها مسارًا إبداعيًا جديدًا.

وأضاف: «تختلف قصص الأفلام المعروضة ولكن يجمعها التشويق والإثارة، وهو ما يدل على نمو هذا القطاع بوتيرة متسارعة، ويؤكد المستقبل الواعد الذي ينتظر صناعة الأفلام في المملكة».

المهرجان يعرض مجموعة ثرية الأفلام القصيرة الشيقة - اليوم

وتشمل الأفلام المختارة هذا العام:

أول مرة تحب يا قلبي

إخراج فيصل بوحشي، ويروي قصة رجل مسن سنحت له الفرصة أخيرًا أن يلتقي حبه الأول بعد 50 عامًا.

تجربة أداء

إخراج علي باسعيد، ويركز الفيلم على ما يعانيه البطل من إحباطات بسبب تدخل الناس في حياته الشخصية، وتنتهي محاولاته للبعد عنهم بصراع أكبر وأعمق.

مرثية سكون

إخراج ماجد سمان، ويكشف عن الصراع الذي يعيشه البطل مع الكائن الشرير الذي يدخل حياته بشكل غير متوقع، ومحاولاته للتعايش معه.

يلا يلا بينا

إخراج محمد حمد، ويأخذ الفيلم الجمهور في دوامة من الأحداث، بعدما أُرسلت مجموعة من المراهقين الصغار في مهمة لإنقاذ البشرية رغم عدم وعيهم ووقوعهم تحت تأثير سحر من صنع مجموعة من السحرة.

رقم هاتف قديم

إخراج علي سعيد، ويُعرّفنا الفيلم على حامد «يعقوب الفرحان» الذي يعاني أزمة منتصف العمر، التي تدفعه إلى السفر إلى مكة المكرمة للتوبة والاستغفار وتغيير مسار حياته، ولكن خلال رحلته في الصحراء، تتغير الأحداث وتمنعه من استكمال رحلته الروحانية الطويلة وتدفعه إلى الرجوع لمقابلة شخص لا يزال يعيش في ماضيه.

اعذريني

إخراج جبريل محمد، ويروي قصة عروس يهجرها عريسها يوم عرسها، ولكنها تصطحب ضيوف العرس وتتعقبه بشجاعة ليجيب عن تساؤلاتها.

عثمان

إخراج خالد زيدان، ويحكي قصة حارس في بوابة مستشفى عام يعيش حياته بهدوء مع ابن عمه فهد، ولكن تتغير الأحداث بشكل يوقظ عثمان من سباته العميق ويجبره على مواجهة الواقع.

إعادة توجيه

إخراج فهد العتيبي، وتدور قصة الفيلم حول «هاكر» يتلقى مكالمة من المستقبل تحذره من خطر قادم.

شاي ورق

إخراج محمد باقر، وتتناول أحداثه مشاعر الندم والألم الذي يصاحب تجربة الانفصال، ويحتسي الزوج الشاي ويتذكر بأسى المواقف التي دارت مع طليقته والصراعات ومشاعر الحب التي عاشوها معًا.

أرجيحة

إخراج رنيم المهندس ودانة المهندس، ويروي الفيلم قصة لين ذات العشرة أعوام، والتي تبحث بين الغابات لتكشف لغز الأرجوحة السحرية التي روى والدها العسكري لها عنها، ووعدها أن يصحبها إلى هناك في يوم من الأيام.

عندما يزهر الأحمر

إخراج تالة الحربي، وهو الفيلم الفائز بجائزة المهرجان لتحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة، ويكشف عما يدور في عقل فتاة تضع توقعات غير واقعية لنفسها، وهو ما يقودها إلى سلسة من الأفعال «الكمالية» المرضية وتدمير الذات.

الطفل في خزانة ملابسه

إخراج خالد زيدان، وهو الفيلم الفائز بجائزة المهرجان لتحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة، يدور الفيلم حول ذكريات الطفولة، وكيفية تفسير الإنسان تجاربه الأولى في الحياة، وبم يشعر نحوها.

كبريت

إخراج سلمى مراد، ويحكي قصة أسامة وهو شاب يقع في صراع بين مشاعره وذكرياته أثناء محاولاته البحث عن طرف الخيط للإجابة عن تساؤلاته، ويحاول أن يوقظ جزءًا منه ليجد الإجابات التي يبحث عنها، ولكن استنتاجاته تكون قاسية ومؤذية في بعض الأحيان.

من ذاكرة الشمال

إخراج عبد المحسن المطيري، وهو فيلم وثائقي عن حرب الخليج تزامنًا مع مرور 30 عامًا على اندلاعها، ويتعقب الفيلم مجموعة من صناع الأفلام الذين شهدوا الأحداث كأطفال خرجوا في رحلة عبر المملكة لجمع القصص من أشخاص عاشوا أيام الحرب وعانوا آثارها.

يا حظي فيك

إخراج نورا أبو شوشة، ويحكي قصة زواج سعودية حديثة، إذ تزوج أحمد وسلمى حديثًا ولكنها تعاني نوبة هوس ناتجة عن اكتئاب ثنائي القطب تصاب به بعد وفاة والدتها المفاجئ، ويصر أحمد أن يقف إلى جانبها، ولكن يجد الزوجان نفسيهما عند مفترق طرق، فهل سيستمر هذا الزواج؟

زبرجد

إخراج حسين المطلق، وتدور أحداثه حول يحيى الذي يعود إلى قريته للاستقرار فيها بعد أن قرر ترك الكلية، ولكن حياته تنقلب رأسًا على عقب بعد زيارة صديق والده القديم، والتي تدفعه إلى ترك القرية.