DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ازدحامات حاضرة الدمام بلا حل..فك الاختناقات مرهون بمعالجة التقاطعات

مطالب باعتماد الأساليب الهندسية الحديثة لاستيعاب الزيادة السكانية

ازدحامات حاضرة الدمام بلا حل..فك الاختناقات مرهون بمعالجة التقاطعات

طالب عدد من أهالي حاضرة الدمام بمعالجة مداخل الأحياء ومخارجها من الاختناقات المرورية، التي باتت ظاهرة مؤرقة، مشيرين إلى أهمية وضع الحلول المناسبة لحل المشكلة جذريا، بما يتناسب مع حجم كثافة السكان.
وأوضحوا عبر «قضية الأسبوع»، أن أبرز مواقع التكدس، تشمل مخارج الأحياء، وعددا من التقاطعات من بينها، شارع أبي بكر مع «محمد العثيمين»، ومواقع الفحص الدوري، ودوار حي الفاخرية، إضافة إلى مدخل حي الصواري بالعزيزية، ودوار العزيزية، وكوبري محافظة الخبر، مشيرين إلى أهمية تكثيف الصيانة، ومعالجة حفر الشوارع، ووضع تصميمات هندسية تتناسب مع حجم المشكلة.
التعديلات الأخيرة لم تنه الأزمة
ندرة التشجير والمسطحات الخضراء
قال خالد العمري إن مخارج الأحياء تعاني التكدس المروري نتيجة ضيق الطرق، وجرى تقديم العديد من الشكاوى إلى الجهات المختصة ولكن دون استجابة، مشيرا إلى أن حوادث العزيزية شبه يومية. وأضاف: إنه جرى تعديل دوار العزيزية بعد الشكاوى، منذ 3 شهور، ولكن التعديل تم بلا خطة مدروسة، وبالتالي لم يسفر عن نتيجة، مشيرا إلى أن هناك 3 مسارات تقف عند المخرج، بما يتسبب في التكدس المروري وتعطل سير المركبات الأخرى، وبالتالي تأخر الأبناء عن المدارس.
ذكر محمد الخليفة أن مدينة الخبر تعاني قلة التشجير والمسطحات الخضراء، حتى بالشوارع الرئيسية والمهمة. وطالب بإعادة التشجير كالسابق، والاهتمام بزراعة الأشجار المناسبة لبيئة المحافظة، مشيرا إلى أن المدينة، أصبحت مجرد أسمنت وحجر وحديد بلا مشهد حضاري. وأكد أن التشجير من شأنه توفير بيئة مناسبة للخروج والتريض، وتحسين المشهد الحضري.
المبانى «قيد الإنشاء» والمواقف المهملة
أكد وليد القعود أهمية وضع المباني قيد الإنشاء، ومواقف السيارات المهملة منذ سنوات، التي تتجمع حولها النفايات، وتتعدى سياج الإنشاء إلى حرم الطريق، بما يعيق حركة السير، وتجاوز الظاهرة إلى المواقف الخاصة بالسكان.
تكدسات دوار العزيزية
أوضح محمد علي أن «المولد» الموجود فوق طريق نفق طريق الملك فهد، يشوه المظهر الحضري، فضلا عن آثاره السلبية المحتملة، كالانفجار والحوادث المرورية. وأضاف إن دوار العزيزية، يعاني الاختناق المروري، حتى بعد التعديل، مشيرا إلى استمرار التكدس خلال الفترة الصباحية.
المداخل بحاجة للاهتمام
أوضح إبراهيم الهاجري، أهمية العمل على تشجير طريق «أبو حدرية»، وطريق الجبيل - الدمام، ومجمع الكباري، إضافة إلى مداخل المدينة، التي لا توجد بها شجرة واحدة. وشدد على أهمية توحيد مبادرات التشجير تحت مظلة واحدة، وعمل خطة لمدة سنتين لتشجير وأنسنة طرق الدمام «غرب وشمال». وأضاف: تقاطع شارع الملك سعود مع تقاطع الخبر - الدمام، غير منسق ويشهد العديد من الحوادث المرورية.
الأمانة: معالجة 690 حاجزا خرسانيا وتشجير 722 موقعا
قالت أمانة الشرقية إنها عالجت 690 حاجزا خرسانيا، إضافة إلى معالجة التشوه البصري، لكلٍ من بلدية محافظة القطيف، وبلدية محافظة رأس تنورة، وبلدية محافظة النعيرية، التي تمثلت في مخلفات البناء والهدم، وإزالة الكتابات المشوهة، ورفع السيارات التالفة، ومعالجة حاويات النظافة، ودهان برودرات الأرصفة والخطوط الطولية، وتحسين مظهر حواجز الحفريات، ومعالجة حفر الشوارع، وصيانة أعمدة الإنارة والفوانيس، وإصلاح الأنترلوك وبلاط الأرصفة المتهالكة.
وأضافت الأمانة إن خطة تشجير حاضرة الدمام للربع الرابع تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء، وجودتها في حاضرة الدمام من خلال زراعة الأشجار والشجيرات، وأنجزت الأمانة التشجير في 722 موقعا، 62 منها بشوارع رئيسية، و228 شارعا فرعيا، و40 ميدان مثلث ممشى، و9 مشاتل، و63 متنزه ساحة، و54 بشارع رئيسي دوارات، وزرعت الأمانة 69425 شجرة في الموسم الأول لعام 2022.
3 مشاريع لرفع الكفاءة التشغيلية
بيّن فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بالمنطقة الشرقية، أن الوزارة تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في حاضرة الدمام، التي من شأنها أن تسهم في فك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة المرور.
وبيّن أن المشاريع تشمل استكمال تنفيذ تقاطع طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز مع امتداد طريق الرياض/ الدمام السريع، الذي يسهم في انتقال حركة المرور على طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز شمالاً وجنوباً مرورا أعلى طريق الرياض/ الدمام السريع بواسطة جسر خرساني بطول 200 متر، واستكمال جسر النابية بتنفيذ تقاطع مدخل النابية مع طريق أبو حدرية السريع، الذي يساعد على انتقال الحركة المرورية من طريق أبو حدرية السريع إلى حي النابية عبر الشارع الخامس عشر ويسهم في ربط الأحياء السكنية على جانبي الطريق السريع ببعضها البعض، كما أن لهذا المشروع دورا مهما في ربط طريق الظهران/ الجبيل السريع بطريق أبو حدرية السريع مروراً بالمنطقة الصناعية، وتقاطع أبو حدرية مع طريق بقيق الدمام يشتمل المشروع على تنفيذ 5 جسور، بالإضافة إلى 2 من المنحدرات الاتجاهية وطريقي خدمة و3 منحدرات دورانية.
عشوائية الحركة وضيق الطرق
ذكرت هدى محمد أن الشوارع في غرب الدمام تحتاج إلى التطوير والصيانة، وبعض الطرق بلا إشارات مرورية تدل على وجود مطبات مما يؤدي إلى ضرر بالمركبة، إضافة إلى أن طرق الأحياء ضيقة، وتقف فيها السيارات، بشكل عشوائي، مما يفاقم مشكلة المرور.
وقال بدر الحربي إن أكبر مشكلة هي تزاحم تقاطع الطرق الأربعة، ويكون الزحام شديدا لدرجة تستدعي حضور المرور لتنظيم السير والمشكلة تتفاقم، في أوقات إجازة نهاية الأسبوع، مع ازدياد حجم التزاحم باستمرار.
وأوضح أحمد الدوسري أن أبرز مشكلات الطرق هي الحفر وتموجات الشوارع، منذ فترة طويلة، وتتم سفلتة الشارع من جديد، لكنه سرعان ما يعود كالسابق.

أبرز مواقع التكدسات
الدمام
- تقاطع شارع أبي بكر مع «محمد العثيمين»
- موقع الفحص الدوري
- دوار حي الفاخرية
الخبر
- مدخل حي الصواري بالعزيزية
- دوار العزيزية
- كوبري محافظة الخبر