DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال عامين.. 30 بحثا في «الأمن السيبراني» بجامعة الإمام عبدالرحمن

خلال عامين.. 30 بحثا في «الأمن السيبراني» بجامعة الإمام عبدالرحمن

قدم كرسي أرامكو السعودية للأمن السيبراني في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، 30 بحثًا علميًا، منذ تأسيسه في العام 2020م، وذلك في إطار اهتمام المملكة بالبحث العلمي، ووزارة التعليم بمبادرة دعم البحث العلمي في الجامعات.
وأكد نائب الرئيس لتقنية المعلومات في أرامكو السعودية م. يوسف العليان أهمية البحوث العلمية والابتكارات، خاصةً في مجال الأمن السيبراني، موضحًا أن التعاون مع الجامعة يجسّد أحد أهداف الشركة الرئيسية في مجال توطين تقنية الأمن السيبراني، وبناء القدرات البشرية في المملكة.
وقال نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي والابتكار د. فهد الحربي: إن الجامعة تُعد واحدة من مؤسسات البحث الأكثر احترامًا في المملكة، وتضم عددًا من الباحثين الذين يهتمون بالنشر في جميع التخصصات في مجلّات ودوريات متنوعة حول العالم، خاصةً في مجال الحاسب.
من جهته، أشار مدير إدارة حماية المعلومات في أرامكو السعودية م. عمر الذكير، إلى أهمية التعاون للاستفادة من بحوث الأمن السيبراني في العديد من المجالات والتطبيقات العملية، مؤكدًا استمرار التعاون بين أرامكو السعودية وفريق الجامعة للوصول للأهداف المشتركة المنشودة بما يعود بالنفع على الشركة والجامعة ومقدمي الأبحاث.
وفي السياق نفسه، نوّه المشرف على كرسي أرامكو السعودية، عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات د. عبدالله المهيدب، بحرص ونشاط أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مرحلتي الماجستير والبكالوريوس بالكلية، والذي أسهم في نشر عدد من الأبحاث العلمية المميزة في العديد من المجلّات والدوريات العلمية، شملت مجالات مثل: إنترنت الأشياء، وأمن الشبكات، والتحوّل الرقمي، وأمن المستخدمين، وهجمات التصيد وغيرها.
وأشار إلى نشر 30 بحثًا علميًّا مصنفًا في عدة مجالات ودوريات عالمية، كما يوجد حاليًّا 23 بحثًا تحت التقييم والمراجعة توطئة لنشرها، فضلًا عن وجود العديد من الأبحاث والمشاريع القيّمة التي تسعى لتلبية طموحات الجامعة وأرامكو السعودية، والتي سيتم الإعلان عنها في المستقبل القريب.