DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

- العد التنازلي بدأ لانطلاقة دورة الألعاب السعودية - الأمير فهد بن جلوي: الهدف زيادة عدد الرياضيين منطلقهم الدورة - دمج ذوي الإعاقة في الدورة لرؤية أبطال بارالمبيين - تجارب الأداء في المناطق كشفت المواهب المتأهلة - 200 مليون ريال جوائز بمشاركة 6000 رياضي

في 27 أكتوبر بالعاصمة الرياض

- العد التنازلي بدأ لانطلاقة دورة الألعاب السعودية - الأمير فهد بن جلوي: الهدف زيادة عدد الرياضيين منطلقهم الدورة - دمج ذوي الإعاقة في الدورة لرؤية أبطال بارالمبيين - تجارب الأداء في المناطق كشفت المواهب المتأهلة - 200 مليون ريال جوائز بمشاركة 6000 رياضي

ينتظر الجميع انطلاقة أكبر حدث رياضي في المملكة، وهو دورة الألعاب السعودية، التي ستقام في الفترة من 27 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 2022، هذه الدورة التي تم الإعلان عنها مبكرا وتحتضن منافساتها العاصمة الرياض، التي ستستقبل العديد من الرياضيين والرياضيات ذوي الخبرة أو المواهب في حدث واحد يحتضنهم، وأكدت اللجنة الأولمبية سابقا أن الدورة تحمل العديد من الأهداف، التي ستصب في صالح جميع الرياضات بالمملكة مستقبلا.
الأمير فهد بن جلوي: زيادة الرياضيين
أكد الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ومدير الدورة في تصريحات إعلامية سابقة أن الهدف من إقامة الدورة هو زيادة نسبة المشاركة وزيادة عدد الرياضيين في المملكة بوجود أبطال سعوديين تكون منطلقهم هذه الدورة.
وقال سموه: إن تواجد الشعلة في عدد من المناطق والمواقع بالمملكة بهدف نشر رسالة دورة الألعاب السعودية لمختلف المناطق، واختيار المواقع جاء بالتنسيق مع هيئة السياحة ووزارة الرياضة واللجنة الأولمبية وإمارات المناطق لإبراز هذه الدورة سياحيا.
وأكد سموه أن تنقل الشعلة هو إجراء عالمي قبل أي أولمبياد أو دورة ألعاب آسيوية، يحملها الأشخاص المنجزون أو المتوقع إنجازهم أو المواهب الشابة، التي نطمح منهم الوصول إلى الميداليات العالمية.
وعن مشاركة فئة البارالمبية، قال سموه: إن دعم سمو وزير الرياضة الأمير تركي بن عبدالعزيز بن تركي للرياضة بصفة عامة والرياضة البارالمبية والرياضات المختلفة لذوي الإعاقة كبير، ومن المهم دمج هذه الفئة في الدورة بوجود خمس رياضات لهم من الرياضات الأكثر تواجدا في المملكة، ونتمنى أن نرى بينهم أبطالا بارالمبيين.
200 مليون ريال جوائز
جوائز الدورة جاءت استثنائية ومميزة وكبيرة، استقطبت الجميع لأداء التجارب بهدف إبراز المواهب ومن ثم حصد الجوائز، حيث رصدت الدورة لصاحب الميدالية الذهبية: مليون ريال، والميدالية الفضية: 300 ألف ريال، والميدالية البرونزية: 100 ألف ريال، وستتواجد في الدورة 45 رياضة مختلفة، سيشارك فيها أكثر من 6000 رياضي بما مجموع أكثر من 200 مليون ريال جوائز.
تجارب الأداء
تم فتح الباب في تجارب الأداء في جميع المناطق للمشاركة فيها، ومن ثم التواجد في المنافسات بعد تجاوز التجارب، لإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة وإبراز المواهب، التي تنتظر الفرصة للتواجد في الساحة الرياضية بالفترة المقبلة. وشارك في تجارب الأداء العديد من الرياضيين من خلال التواجد في 11 منطقة، خلال 26 يوما سابقة.
تجارب الأداء كانت في مختلف الألعاب، بتنافس كبير سواء للمسجلين في الأندية أو تحت مظلة الاتحادات، ومن بين الأمثلة للمتأهلين تصدر نادي الاتحاد في لعبة الجمباز من خلال 8 مشاركات والابتسام بعدد خمس ونادي الخويلدية بعدد أربع مشاركات.
وفي لعبة الملاكمة التايلندية للرجال، سيشارك عدد 20 لاعبا مسجلين تحت مظلة الاتحاد، وثلاثة أندية فايت كلوب، ولاعبين من نادي الاتفاق.
وفي لعبة الأثقال، تصدر القائمة 14 لاعبا من نادي الخويلدية و11 لاعبا من الترجي والهدى، وتسعة لاعبين من الطرف، فيما جاءت فئة السيدات بتواجد 12 لاعبة من نادي حراء وست من الأهلي وخمس من نادي الهلال.
الشعلة الأولمبية
جسد حمل شعلة الدورة في جميع مناطق المملكة أهدافا جميلة حملت معاني إنسانية قيّمة للخير والأمل والمحبة، وجسدت مفاهيم الحركة الأولمبية للصداقة والسلام، وعززت معاني القيم الإنسانية للحدث بالتواجد في جميع مناطق المملكة لمشاهدة الشعلة.
ودارت الشعلة من خلال مسيرة واحدة في جميع المناطق وزيارة 57 موقعا قاطعة 3500 كيلو متر.