DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المركبة الفضائية NASA DART.. لماذا اصطدمت عمدًا بكويكب بعيد عن الأرض؟

المركبة الفضائية NASA DART.. لماذا اصطدمت عمدًا بكويكب بعيد عن الأرض؟

اصطدمت المركبة الفضائية "DART- دارت" التابعة لوكالة ناسا، بكويكب بعيد عن الأرض، وبسرعة تفوق سرعة الصوت، مدمّرة نفسها عمدًا في أول اختبار في العالم لنظام دفاع كوكبي مصمم لمنع اصطدام محتمل لأي نيازك أو كويكبات بالأرض.

وأعلنت ناسا نجاح التجربة على الكويكب ديمورفوس، وهو بحجم ملعب كرة قدم، مشيرة إلى أن ذلك لا يشكّل أي تأثيرات على الأرض، سواء قبل الاصطدام أو بعده.

السفينة الفضائية NASA DART

بلغت تكلفة هذه المهمة نحو 330 مليون دولار لإرسال السفينة، بسرعة أكثر من 20 كيلومترًا في الساعة ووزن 570 كيلوجرامًا، إلى الكويكب الذي يبعد عن الأرض بنحو 11 مليون كيلومتر ويبلغ قطره 170 مترًا، واستغرق تطوير السفينة نحو سبع سنوات.

وقال مهندسون إن المركبة الفضائية قد تحطمت على الأرجح إلى أجزاء صغيرة وتركت فوهة تصادم صغيرة في سطح الكويكب المتناثر بالصخور، حسبما نشرت وكالة رويترز.

ما الكويكبات؟

الكويكبات أجسام صخرية صغيرة تدور حول الشمس، وأصغر بكثير من الكواكب، هناك كثير منها في نظامنا الشمسي، معظمها في حزام الكويكبات الرئيسي، وهي منطقة تقع بين مداري المريخ والمشتري.

تكوَّنت الكويكبات بفعل التشكل المبكر لنظامنا الشمسي منذ قرابة 4.6 مليار سنة، وعدد الكويكبات المعروف حاليًا هو: 1.113.527.

منظر كامل للكويكب ديديموس

هل ستصطدم الكويكبات بالأرض قريبًا؟

لا يدرك علماء الفلك حاليًا الأجسام القريبة من الأرض التي يمكن أن تهدد الكوكب، لكن الكويكب "تشيككسولوب" الذي اصطدم قبل نحو 66 مليون سنة بالأرض، خلَّف حفرة ضخمة في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.

تسبب هذا الاصطدام في القضاء على نحو ثلاثة أرباع الأنواع النباتية والحيوانية في العالم بما في ذلك الديناصورات، وفق اعتقاد العلماء بعد أبحاث استمرت سنوات.

مهمة الاصطدام

أظهرت هذه التجربة مدى قابلية تغيير مسار الكويكبات إذا كانت في مسار تصادم مع الأرض، ما يجعل التنبيه إلى كويكب على بعد ملايين الأميال مقدمًا كافيًا لإعادة توجيهه بأمان ودون أي أضرار على البشر.

ويُعد ديمورفوس واحدًا من 27500 كويكب معروف بالقرب من الأرض من جميع الأحجام تتابعها وكالة ناسا، ورغم عدم معرفة أي منها يشكل خطرًا متوقعًا على البشرية، فإن ناسا تقول إن عديدًا من الكويكبات لا تزال غير مكتشفة في المنطقة المجاورة للأرض.

رُوقب الاختبار من خلال كاميرا مثبتة على مركبة فضائية صغيرة بحجم الحقيبة أُطلقت قبل DART بأيام، وكذلك بواسطة المراصد الأرضية وتلسكوبات هابل وجيمس ويب الفضائية.

آخر صورة كاملة لكويكب قمر ديمورفوس قبل الاصطدام- ناسا

جوجل يحتفل بـNASA DART

بعدما أعلنت ناسا نجاح تجربة الاصطدام، تفاعل محرك البحث "جوجل" مع الحدث عند البحث بكلمة " NASA DART" تظهر سفينة فضائية تصطدم بالشاشة وتغير من وضعها أو مسارها، مثلما سيحدث مع الكويكب.