DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسار شيخوخة العضلات.. هل تتوقف خطوات الزمن؟

مسار شيخوخة العضلات.. هل تتوقف خطوات الزمن؟
مسار شيخوخة العضلات.. هل تتوقف خطوات الزمن؟
أعلى نسب الشيخوخة بين معمري اليابان - رويترز
مسار شيخوخة العضلات.. هل تتوقف خطوات الزمن؟
أعلى نسب الشيخوخة بين معمري اليابان - رويترز

توصل علماء في جامعة بوفالو إلى أن بالإمكان عكس مسار شيخوخة الخلايا العضلية، في اكتشاف قد يعيد تشكيل معرفتنا عن آثار التقدم في العمر وقياس فعل الزمن على جسم الإنسان.

واعتمدت الدراسة التي أجراها العلماء على بروتين محدد يعرف باسم NANOG، وقياس مدى فاعليته في السيطرة على شيخوخة العضلات.

شيخوخة الخلايا العضلية

أظهرت نتائج الدراسة التي أجراها علماء جامعة بوفالو إمكانية عكس مسار الشيخوخة في خلايا العضلات.

وتحدث الشيخوخة في خلايا العضلية حينما تنخفض أو تتلاشى قدرة الخلية على الانقسام وإصلاح نفسها، فيما يعرف باسم الشيخوخة الخلوية.

أبحاث مستمرة لإبعاد شبح الشيخوخة - اليوم

وتوصلت الدراسة إلى أنه من خلال الإفراط في استخدام بروتين NANOG، يمكن إعادة ضبط الخلية إلى حالة مختلفة لعكس الشيخوخة، بحسب موقع Interesting Engineering.

تقنيات متنوعة للتصدي للشيخوخة

كانت المحاولات السابقة لوقف شيخوخة الخلايا تركز على إعادة الخلية إلى حالة تشبه الخلايا الجذعية، إلا أن التقنية الجديدة تعمل على عكس مسار الشيخوخة للخلايا العضلية ما يساعد في إعادة الخلية إلى عملية تشكيلها لتستعيد كامل وظائفها.

وتوصل العلماء إلى اكتشاف دور مهم لبروتين يعرف باسم NANOG في الخلايا العضلية البشرية الشائخة، والذي من خلال إثارته، تمكن العلماء من عكس تدهور الخلية المرتبط بالعمر وزيادة آليات إصلاح الحمض النووي للخلايا.

شباب متجدد للخلايا العضلية

أوضح الباحثون أن الأكثر إثارة للاهتمام أنه عندما تم الاستزادة من بروتين NANOG في فئران المختبر، التي تقدمت في العمر قبل الأوان، زاد عدد الخلايا الجذعية العضلية، ما أعاد تأكيد نتائج الدراسة المعملية على الخلايا العضلية البشرية.

يشار إلى أن العضلات الهيكلية عضو متجدد، وتشكل حوالي 45٪ من إجمالي كتلة الجسم، وتسهم في سهولة حركات الهيكل العظمي وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

التسمير من خلال الشمس يهدد بشيخوخة الجلد - مشاع إبداعي

وعملية التجديد أو الإصلاح أو النمو الجديد في الأنسجة العضلية تحدث عن طريق تكاثر الألياف العضلية، وعند تنشيط البدايات الأساسية لنمو العضلات، فإنها تتكاثر وتتمايز وتساهم في النمو التجديدي للألياف العضلية التالفة.

تأثير مؤقت لإكسير الشباب

إحدى التحديات، التي تواجه الفريق البحثي بالمرحلة الحالية، هي أن بروتين NANOG لم يتكاثر إلى أجل غير مسمى.

واستقرت أعداد الخلايا التراكمية بعد حوالي 20 أو 25 يومًا من تعزيز بروتين NANOG، وتوقفت عن النمو والتجدد.

تلك المشكلة لا تمثل نهاية المطاف في مسيرة البحث عن طرق لتجديد الشباب، ولكنها تضع حجر زاوية يحفز على الاستمرار في اكتشاف طرق أخرى للتغلب على عملية الشيخوخة وتحقيق حلم الشباب الدائم المتجدد.