DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أمراض مُعدية تنقلها المياه تصيب عشرات الألوف في باكستان.. ما القصة؟

أمراض مُعدية تنقلها المياه تصيب عشرات الألوف في باكستان.. ما القصة؟
أمراض مُعدية تنقلها المياه تصيب عشرات الألوف في باكستان.. ما القصة؟

أظهرت بيانات حكومية، أن تسعة على الأقل لقوا حتفهم يوم الاثنين، بسبب أمراض مُعدية تنقلها المياه أصابت عشرات الألوف في باكستان التي اجتاحتها الفيضانات، مما زاد عدد المتوفين بسببها إلى 318.

من جهتها قالت وكالة إدارة الكوارث في البلاد، إن حصيلة ضحايا الفيضانات بلغت 1559 بينهم 551 طفلا و318 امرأة، وهذا الرقم لا يشمل الوفيات الناجمة عن الأمراض، مشيرة إلى أنه مع بدء انحسار مياه الفيضانات، التي يقول مسؤولون إنها قد تستغرق من شهرين إلى ستة أشهر في المناطق المختلفة، تسببت المياه الراكدة في انتشار أمراض مثل الملاريا وحمى الضنك والإسهال ومشاكل جلدية، لا سيما في إقليم السند جنوب البلاد.

ضحايا فيضانات باكستان

وقالت حكومة الإقليم في تقرير اليوم الثلاثاء، إن تسعة لقوا حتفهم بسبب نزلات معوية وإسهال حاد وملاريا مشتبه بها أمس الاثنين. وأفادت بأن إجمالي الوفيات بسبب الأمراض بلغ 318 منذ أول يوليو تموز، فيما ذكر التقرير أن أكثر من 72 ألف مريض عولجوا أمس في مستشفيات مؤقتة أو متنقلة أُقيمت في المناطق المتضررة جراء الفيضانات، وأضاف أن أكثر من 2.7 مليون شخص عولجوا في هذه المرافق منذ الأول من يوليو تموز.

هذا وأرهق تدفق اللاجئين النظام الصحي الضعيف بالفعل في البلاد. وقالت حكومة الإقليم إن زهاء 1200 مُنشأة طبية ما زالت معزولة، وقال معين الدين صديقي مدير معهد عبد الله شاه للعلوم الصحية في مدينة سهوان التي تحيط بها مياه الفيضانات لرويترز "نحن في حالة اضطراب"، موضحا أن الملاريا والإسهال خرجا عن السيطرة.

ماذا حدث في باكستان جراء الفيضانات؟

وتسببت الأمطار الموسمية وذوبان الأنهار الجليدية في شمال باكستان في حدوث فيضانات عاتية أثرت على ما يقرب من 33 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، مما أدى إلى تدمير منازل ومحاصيل وجسور وطرق وماشية مسببة أضرارا قدرت بنحو 30 مليار دولار.

ويعيش مئات ألوف النازحين في العراء، مما يعرضهم للأمراض المنتشرة في المياه الراكدة، وتقول السلطات إنهم في حاجة ماسة إلى الطعام والمأوى ومياه الشرب النظيفة والمراحيض والأدوية.