DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قادة الدول ينعون رحيل الملكة إليزابيث: كانت منارة للحكمة والذكاء/ عاجل

قادة الدول ينعون رحيل الملكة إليزابيث: كانت منارة للحكمة والذكاء/ عاجل
قادة الدول ينعون رحيل الملكة إليزابيث: كانت منارة للحكمة والذكاء/ عاجل
الملكة إليزابيث
قادة الدول ينعون رحيل الملكة إليزابيث: كانت منارة للحكمة والذكاء/ عاجل
الملكة إليزابيث

نعى قادة العالم رحيل الملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا بقاءً في الحكم، التي غيبها الموت مساء الخميس، عن عمر 96 عامًا.

وأعلن قصر باكنغهام عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر يناهز الـ96 عاما، وسارع قادة العالم لتقديم العزاء والتعبير عن حزنهم وتضامنهم مع الشعب البريطاني.

المملكة: صديقة السعودية ستظل في الأذهان

أعربت السفارة السعودية في بريطانيا، عن أعمق تعازيها للعائلة الملكية في بريطانيا، وشعب المملكة المتحدة والكومنولث في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وقالت السفارة السعودية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الملكة إليزابيث كانت صديقة للسعودية، مشيرة إلى أنها ستظل في الأذهان طويلاً لخدماتها التي لا تنتهي لبلدها وشعبها.

بايدن: إليزابيث سحرتنا بذكائها


أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تعازيه في وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي التقت بـ 14 رئيسا أمريكيا.

وقال بايدن مسترجعا لقاءهما في :2021 "لقد سحرتنا بذكائها، وأثارت مشاعرنا بطيبتها وشاركتنا حكمتها بسخاء".

وذكر بايدن وهو يقدم تعازيه إلى العائلة المالكة إلى جانب زوجته جيل بايدن أن إليزابيث الثانية "كانت أكثر من مجرد ملكة. لقد رسمت ملامح عصربأكمله".

وأضاف: "في عالم يتغير باستمرار، كانت حاضرة باستمرار ومصدرا للشعور بالارتياح والفخر لأجيال من البريطانيين، من بينهم العديد ممن لم يعهدوا البلاد بدونها".

وتابع قائلا إن إليزابيث الثانية كانت "سيدة دولة تحظى بمهابة وتتسم بتفاني لا مثيل لهما ، ورسخت أساس التحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة".

محمد بن زايد: كانت رمزًا للحكمة والتسامح

وكتب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها: "خالص التعازي والمواساة للعائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة وروابط وثيقة .. كانت الراحلة الكبيرة رمزاً للحكمة والتسامح ومحل احترام العالم وتقديره".

الملك عبد الله الثاني: منارة للحكمة وصديقة عزيزة للعائلة


وقال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني: "كانت الملكة إليزابيث الثانية منارة للحكمة والقيادة المبنية على المبادئ على مدار سبعة عقود. كانت شريكة للأردن وصديقة عزيزة للعائلة. نحن نقف إلى جانب شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت العصيب.

عبد الفتاح السيسي: عزائي للأمة البريطانية في المصاب الجلل


وقدّم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عبر حسابه على "تويتر" تعازيه باسم شعب مصر للعائلة الملكية والحكومة البريطانية وشعب المملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة. قائلًا: "وإنني أؤكد عزمنا العمل مع الملك تشارلز لتعزيز علاقات بلدينا وشعبينا الصديقين. عزائي للأمة البريطانية في هذا المصاب الجلل، وثقتي كاملة بقدرة الملك تشارلز لسد الفراغ الذي ستتركه الملكة إليزابيث الثانية".

الأمين العام للأمم المتحدة أصيب بحزن بالغ

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه "أصيب بحزن بالغ لوفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة، لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية".

وقدم الأمين العام "تعازيه لأسرتها المكلومة، والحكومة وشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، واتحاد دول الكومنولث على نطاق أوسع".

رئيس وزراء الهند: زعيمة ملهمة

وأثنى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا ووصفها بأنها زعيمة ملهمة بعد وفاتها أمس الخميس.

وكتب مودي على تويتر "ستبقى ذكرى جلالة الملكة إليزابيث الثانية على أنها سند قوي في عصرنا".

وأضاف "لقد تولت زمام القيادة الملهمة لأمتها وشعبها. كانت تجسيدا للكرامة والاحتشام في الحياة العامة. تألمت لرحيلها. قلبي مع عائلتها وشعبها في المملكة المتحدة في هذه الساعة الحزينة".

والهند هي الأكثر اكتظاظا بالسكان في كل دول الكومنولث، لكن الملكة لم تكن رئيسة للدولة.

بوريس جونسون: يغمرنا إحساس بالفقد

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إن بلاده غمرها إحساس عميق وشخصي بالفقد بعد وفاة الملكة، وتابع "بدت خالدة ورائعة للغاية لدرجة أنني أخشى أننا أصبحنا نعتقد، مثل الأطفال، أنها ستبقى إلى الأبد".

وأضاف "موجة وراء موجة من الأسى تنتشر في جميع أنحاء العالم، من بالمورال، حيث قلوبنا مع جميع أفراد العائلة المالكة، وتنكسر بعيدا عن هذا البلد وفي أنحاء دول الكومنولث العظيمة التي كانت (الملكة) تعتز بها والتي اعتزت (بالملكة) في المقابل".


أمين عام الناتو: قيادة اتسمت بالإيثار

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، عن تعازيه في وفاة الملكة وقال: "أنا في غاية الحزن لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية".
وغرد ستولتنبرج عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "على مدار أكثر من 70 عاما، جسدت الملكة القيادة التي اتسمت بالإيثار، وخدمة العامة. أقدم أحر التعازي للعائلة الملكية ولحلفائنا في الناتو، المملكة المتحدة وكندا وشعوب الكومنولث".

رئيس الوزراء الإيطالي: كفلت الاستقرار وقت الأزمات

وأعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي عن تعازيه في وفاة الملكة، وقال دراجي في بيان صادر عن قصر شيجي، المقر الرسمي لرئاسة الوزراء، إن الملكة "مثلت المملكة المتحدة والكومنولث بتوازن وحكمة واحترام للمؤسسات والديمقراطية".


وقال إنها "كفلت الاستقرار في أوقات الأزمات وأدركت كيفية الحفاظ على استمرار قيمة التقاليد في مجتمع يتطور بشكل مستمر وعميق".


الرئيس الفرنسي : جسدت وحدة الأمة البريطانية على مدار 70 عاما

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالملكة الراحلة، ووصفها بأنها كانت طيبة القلب، وصديقة لفرنسا.
وغرد ماكرون عبر تويتر أن "جلالة الملكة اليزابيث الثانية ظلت على مدار ما يزيد عن 70 عاما تجسد استمرارية ووحدة الأمة البريطانية".
وأضاف أن الراحلة:" ستظل في ذاكرتي كصديقة لفرنسا، وملكة طيبة القلب، لطالما ظلت تشكل ملامح بلادها وقرنها".