DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

القائمة القصيرة للبوكر العالمية.. «آلان جارنر» البريطاني الوحيد

القائمة القصيرة للبوكر العالمية.. «آلان جارنر» البريطاني الوحيد
القائمة القصيرة للبوكر العالمية.. «آلان جارنر» البريطاني الوحيد
منصة جائزة البوكر الدولية - الحساب الرسمي على تويتر
القائمة القصيرة للبوكر العالمية.. «آلان جارنر» البريطاني الوحيد
منصة جائزة البوكر الدولية - الحساب الرسمي على تويتر

أصبح الروائي آلان جارنر أكبر مؤلف يتم ترشيحه في القائمة القصيرة لجائزة بوكر للرواية العالمية، وهو الكاتب البريطاني الوحيد في قائمة العام الحالي.

وانضم إليه في القائمة المختصرة، التي وصفها رئيس المحكمين نيل ماكجريجور بأنها ستة كتب "تتحدث بقوة عن أشياء مهمة"، كتبها كاتب أيرلندي وأمريكيان وزيمبابوي وكاتب من سريلانكا.


روايات تعالج المأزق البشري

قال المؤرخ ماكجريجور إن الحكام كانوا يبحثون عن الكتب التي "يحدث فيها شيء بالغ الأهمية"، بالإضافة إلى الروايات التي من شأنها أن "توضح كيف تضفي الكتابة العظيمة على المأزق البشري شكلاً".

وانظم ماكجريجور إلى لجنة التحكيم إل جانب الأكاديمية والمذيعة شهيدة باري والمؤرخة هيلين كاستور والروائي والناقد جون هاريسون والروائي والشاعر وآلان مابانكو.

وفي حال واصل آلان جارنر طريقه نحو الفوز عن روايته Treacle Walker، التي تدور حول صبي صغير يزوره معالج متجول، فسيحصل على الجائزة في عيد ميلاده الـ88.


الروائي البريطاني آلان جارنر

رواية "Treacle Walker" لآلان جارنر أقصر كتاب في قائمة جوائز البوكر الدولية للعام الحالي، حيث يأتي بحوالي 15 ألف كلمة.

وصفته لجنة الحكام بأنه كتاب "غامض، مكتوب بشكل جميل ومؤثر، يحمل لمحة عن الجانب العميق لكونك إنسانًا"، وقالوا إن الكتاب جعل بعضهم يبكي.

وآلان جارنر هو روائي إنجليزي اشتهر بروايات الأطفال الخيالية ورواياته عن الحكايات الشعبية البريطانية التقليدية.

والكثير من أعماله متجذرة في المناظر الطبيعية والتاريخ والفولكلور في بلدته الأصلية شيشاير، شمال غربي إنجلترا.

بعيدًا عن الخيال كنوع أدبي، أنتج جارنر The Stone Book Quartet (1979)، وهي سلسلة من 4 روايات قصيرة توضح بالتفصيل يومًا في حياة أربعة أجيال من عائلته.

كما نشر سلسلة من الحكايات الشعبية البريطانية التي أعاد كتابتها في سلسلة من الكتب بعنوان Alan Garner's Fairy Tales of Gold (1979) ،Alan Garner's Book of British Fairy Tales (1984) وA Bag of Moonshine (1986).


نساء في قائمة البوكر 2022

من بين المرشحين، وصلت فيوليت بولاوايو الزيمبابوية إلى القائمة القصيرة للبوكر، والتي تم ترشيحها في القائمة عام 2013 في أول ظهور لها برواية We Need New Names.

وفي هذا العام وصلت بولاوايو إلى النهائيات مرة أخرى برواية "مجد" Glory من خلال الهجاء السياسي المستوحى من رواية "مزرعة الحيوانات" الشهيرة، وهي حكاية ترويها جوقة من الحيوانات.

ووصفت لجنة التحكيم رواية "مجد" بأنها "عبور سحري للقارة الأفريقية في تجاوزاتها السياسية وشخصياتها".

في السياق نفسه، انضمت إلى القائمة الكاتبة الأمريكية إليزابيث ستراوت والتي حظيت بترشيح سابق للبوكر عام 2006 مع رواية "اسمي لوسي بارتون".

وتشارك ستراوت هذا العام برواية "Oh William"، وهو جزء من سلسلة "لوسي بارتون" حيث تحاول الشخصية إعادة الاتصال بزوجها الأول.

وصفته لجنة الحكام بأنه "واحد من تلك الكتب المشعة بهدوء والتي تجد أعمق الألغاز في أبسط الأشياء".

وأُدرجت الكاتبة الأيرلندية كلير كيجان في القائمة القصيرة برواية "أشياء صغيرة مثل هذه"، وتدور أحداثها في الفترة التي تسبق عيد الميلاد في بلدة أيرلندية صغيرة.


القائمة القصيرة للبوكر 2022

وقال مدير مؤسسة جائزة بوكر، جابي وود: "لا خلافات بين لجنة التحكيم عند اتخاذ قرار بشأن القائمة، لقد اختاروا الكتب التي تعيد التاريخ إلى الحياة"، لافتا إلى أنهم بحثوا عن "الكتب التي تستخدم الفكاهة كاستراتيجية".

ويعلن اسم الفائز بجائزة البوكر لعام 2022 يوم الإثنين 17 أكتوبر المقبل في حفل توزيع الجوائز في لندن. ويتلقى المؤلفون الستة المختارون 2500 جنيه إسترليني ونسخة خاصة من كتابهم؛ وسيحصل الفائز على 50،000 جنيه إسترليني.