DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

مناورات الأسد المتأهب تحاكي تهديدات «الدمار الشامل» بمشاركة سعودية

مناورات الأسد المتأهب تحاكي تهديدات «الدمار الشامل» بمشاركة سعودية

أطلقت الأردن مناورات "الأسد المتأهب" العسكرية، والتي تستمر حتى منتصف سبتمبر، وبمشاركة 27 دولة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وبحسب بيان صادر عن الجيش الأردني، فإن هذه الدورة العاشرة من التدريبات التي تنظم على أرض المملكة الأردنية، ستجرى من 4 إلى 15 من سبتمبر الحاليّ.

مكافحة الإرهاب والدمار الشامل

وقال البيان إن المناورات تهدف إلى التعاون في مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات الأمنية والتعاون بين أجهزة ومؤسسات الدول المختلفة للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية.

وقد صممت مناورات الأسد المتأهب وفق سيناريوهات تحاكي الواقع والظروف والتحديات التي يواجهها العالم أجمع ومنها خطر الإرهاب، بالإضافة إلى التهديدات الجديدة مثل استخدام أسلحة الدمار الشامل بمختلف الأنواع.

وشهدت عمليات التحضير للمناورات عقد عديد من اللقاءات والندوات التي ستجمع كبار القادة والشخصيات العسكرية بهدف مناقشة أهم المشكلات والمعضلات التي تواجه العالم على الصعيد الأمني وكيفية معالجتها.

ومن المقرر أن تقام مناورات "الأسد المتأهب" في ميادين القوات المسلحة الأردنية ومراكز القيادة والسيطرة ومركز الملك عبد الله لتدريب العمليات الخاصة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بمشاركة مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

تحضيرات مناورات الأسد المتأهب - صورة من موقع القوات المسلحة الأردنية

مشاركة عربية وأوروبية وأمريكية

وتشارك 27 دولة؛ عربية وأوروبية في المناورات، وقد حضر إلى الأردن بالفعل عديد من الدول المشاركة، في مقدمتها القوات المسلحة السعودبة وقوات من ألمانيا وإيطاليا واليابان والنرويج وكازاخستان والنمسا والسويد وقبرص وكينيا واليونان وبولندا وبلجيكا وباكستان وأستراليا والعراق ولبنان والإمارات والبحرين والكويت وعمان والمغرب.

المملكة تشارك في مناورات الأسد المتأهب

وتشارك القوات المسلحة السعودية بمختلف أفرعها؛ البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي بقوات فعلية وضباط مخططين في قيادة التمرين.

ويهدُف تمرين "الأسد المتأهب" إلى تبادل الخبرات بين المشاركين وتعزيز مفهوم العمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية.

قوات بحرية تشارك في مناورات الأسد المتأهب - صورة من موقع القوات المسلحة الأردنية

المناورات وكورونا

أقيمت المناورات آخر مرة قبل 3 سنوات في الفترة من 25 اغسطس حتى الخامس من سبتمبر عام 2019، قبيل انتشار جائحة كورونا بمشاركة 28 دولة، كما أجريت مناورات في 2018 بمشاركة أردنية أمريكية فقط، خلال الفترة من 15 ابريل حتى 26 منه، شارك فيها 3500 جندي أمريكي.

وتشهد الأراضي الأردنية، تنفيذ مناورات الأسد المتأهب منذ عام 2011 في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية وعدد من مدارس ومراكز التدريب، وبحضور واسع ّمن مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية، بالإضافة إلى عديد من المشاركين من المؤسسات المعنية بإدارة الأزمات والوزارات والأجهزة الأمنية.