DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أرتميس 1.. المملكة أحدث المساهمين في الوصول إلى القمر

أرتميس 1.. المملكة أحدث المساهمين في الوصول إلى القمر
أرتميس 1.. المملكة أحدث المساهمين في الوصول إلى القمر
مهمة أرتميس الأولى - ناسا
أرتميس 1.. المملكة أحدث المساهمين في الوصول إلى القمر
مهمة أرتميس الأولى - ناسا

تتسارع الخطوات نحو الفضاء بتسارع التقدم التكنولوجي، وأصبحت المملكة، اليوم السبت، أحدث المنضمين إلى ركب الساعين إلى الوصول إلى القمر.

وانضمت المملكة إلى الأطراف الدولية المساهمة في مهمة الوصول إلى القمر أرتميس 1، في شراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية.


المملكة تسهم في صناعة تاريخ الفضاء


وذكرت السفارة الأمريكية في الرياض أن "المملكة العربية السعودية هي أحدث الأطراف الدولية الموقعة للمساعدة في الوصول إلى القمر".

وأضافت السفارة عبر حسابها الرسمي على تويتر أن "اليوم ستصنع مهمة أرتميس 1 التاريخ، والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تعملان معا لتحقيق ذلك".


مهمة أرتميس 1 نحو القمر


وأعلنت وكالة الفضاء ناسا استعداد فرقها المتخصصة لإطلاق مهمة أرتميس 1 "Artemis I" إلى القمر.

وبدأت الفرق الأرضية في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية، الاستعدادات النهائية عشية المحاولة الثانية لإطلاق صاروخ ناسا العملاق غير المأهول "أرتميس-1" إلى القمر، بعد 5 أيام من فشل المحاولة الأولى بسبب مشكلات فنية.

وسيدشن الإطلاق الذي طال انتظاره، برنامج أرتميس للرحلات من القمر إلى المريخ، والذي يخلف مشروع أبولو لرحلات القمر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وكان آخر البشر الذين ساروا على القمر هم فريق "أبولو 17" المكون من شخصين في عام 1972، على خطى 10 رواد فضاء آخرين خلال 5 بعثات سابقة، بدأت مع أبولو 11 في عام 1969.

مشكلات الرحلة الأولى

مسؤولو الرحلة أعطوا إشارة الانطلاق لعملية إطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي الجديد (SLS) الذي يقدر ارتفاعه بمبنى مكون من 32 طابقاً، ويحمل على متنه كبسولة الفضاء "أوريون" لبدء برنامج "القمر إلى المريخ" للعودة إلى القمر.

وبرنامج "القمر إلى المريخ" هو الذي يخلف برنامج أبولو الشهير في القرن العشرين بحسب مسؤولي ناسا.

وقال نائب مدير البرنامج بمركز الفضاء جيريمي بارسونز إن الاختبارات التي أجريت، ليل الخميس، أظهرت أن مشكلات تسرب الوقود التي أدت إلى قرار ناسا بتأجيل عملية الإطلاق، قد تم حلها.

بدوره، بين مدير مهمة "أرتميس" مايك سارافين أن "مشكلتين رئيستين تتعلقان بمستشعر حرارة تالف وبعض الشقوق في طبقة "الفوم" العازلة، تم حلها إلى حد كبير".


سبب تسمية أرتميس


بعد نصف قرن على رحلة أبولو الأخيرة، أعادت ناسا إحياء برنامج إرسال بشر إلى القمر، تحت مسمى جديد "أرتميس".

وتعرف أرتميس في الأساطير الإغريقية القديمة بإلهة الصيد والغابات والحياة البرية والقمر، وهي توأم أبولو، إله الشمس والموسيقى والشعر.

ومن الراجح أن ناسا اختارت اسم أرتميس للمهمة الجديدة التي تخلف أبولو، تيمنا بها لما تجسده من توأمة مع المهمة الشهيرة بالقرن العشرين، وهو أمر متعارف عليه بالنسبة لمهمات الفضاء، كما هو معروف بالنسبة لأسماء الكواكب. ويرمز لأبولو وأرتيمس في الأساطير بصورة القوس والنشاب.


هدف مهمة أرتميس

تنطلق أرتيمس 1 عبر كبسولة أوريون في مدار حول القمر، للتحقق من أن المركبة آمنة لنقل رواد فضاء في المستقبل.

وتمثل النساء 30% من القوة العاملة في غرف إطلاق أرتميس، بعدما كان عددهن يقتصر على امرأة واحدة في مهمة أبولو.

يهدف البرنامج إلى أن يتيح للبشرية الوصول إلى كوكب المريخ، وترسيخ وجود بشري دائم على القمر، وإنشاء قاعدة على سطحه.

ومن المتوقع أن تنقل أرتيمس 2 رواد فضاء إلى القمر عام 2024، من دون الهبوط على سطحه، لتتبعها إطلاق مهمة مأهولة لطاقم أرتيمس 3 عام 2025، وفق أفضل التقديرات.

وفي المستقبل البعيد، يهدف البرنامج إلى تعليم البشرية الحياة في الفضاء والتقنيات اللازمة للقيام برحلات متواصلة إلى المريخ.