DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الماء.. والتسمم

الماء.. والتسمم
الماء.. والتسمم
الإفراط في شرب الماء قد يسبب التسمم (اليوم)
الماء.. والتسمم
الإفراط في شرب الماء قد يسبب التسمم (اليوم)
شرب الماء من أهم النصائح لحياة صحية، لكن الإفراط في شرب الماء قد لا يكون جيدا للجسم في بعض الأحيان، حيث قد يحدث تسمم الماء أو ما يطلق عليه فرط الترطيب.
عندما تشرب الكثير من الماء أكثر مما يمكن أن تتخلص منه الكليتان، فإنه يخلق ضغطًا على كليتيك وهذا يخفف الصوديوم في مجرى الدم، وتبدأ الخلايا في التورم، وإذا تحدثنا عن أسباب تسمم الماء، فإن الأنشطة البدنية الشديدة مثل الجري تؤدي أحيانًا إلى زيادة استهلاك المياه، ما قد يمثل مشكلة، وفقا لما نشره موقع healthshots.
وتتضمن علامات تسمم الماء: لون البول حيث يعد علامة رئيسية على تسمم الماء، ويعتمد اللون على مستوى الماء في الجسم، إذا لم يكن لون البول أصفر باهتًا وصافيًا تمامًا، فهذا يشير إلى أن لديك الكثير من الماء في وقت قصير. بالإضافة إلى كثرة التبول أكثر من المعتاد، فهذا يشير إلى شرب الكثير من الماء، في المتوسط​​، لا بأس من التبول 6 مرات في اليوم.
كما أن عندما يكون هناك الكثير من الماء في الجسم، تشعر بالغثيان والقيء والصداع والإسهال، لأن الكلى تفشل في إزالة السائل، في بعض الأحيان قد يسبب ضعف الدماغ أيضًا.
كما تشمل أيضا التورم، ويؤدى تورم الخلايا إلى تورم الجلد، ما يؤدى إلى تغير لون اليدين والقدمين وتورمهما، وفي بعض الأحيان يؤدي أيضًا إلى تقلصات العضلات، حيث ينخفض ​​مستوى الإلكتروليت بسبب زيادة مستوى الماء.
ولا توجد إرشادات محددة لكمية الماء التي يجب أن يستهلكها الشخص في اليوم، لكن في المتوسط​​، يجب على النساء دون سن 30 عامًا شرب ما يقرب من 2.7 لتر من الماء يوميًا، ويمكن للرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا شرب 3.7 لتر، لا يمكن للنساء الحوامل وكبار السن خاصة الرياضيين الاعتماد دائمًا على الشعور بالعطش، ولكن يجب دائماً شرب الماء بانتظام دون الشعور بالعطش.