DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

باحثون: تغير المناخ يؤثر بشدة على القطب الشمالي

باحثون: تغير المناخ يؤثر بشدة على القطب الشمالي
باحثون: تغير المناخ يؤثر بشدة على القطب الشمالي
خلص باحثون فنلنديون إلى نتيجة مفادها أن ارتفاع درجات حرارة الأرض بسبب تغير المناخ قد أثر على القطب الشمالي على نحو أكثر شدة مما كان يُفترض في السابق. ووفقا لدراسة جديدة قام بها علماء من معهد الأرصاد الجوية الفنلندي في هلسنكي، شهدت منطقة القطب الشمالي ارتفاعا فى درجات الحرارة أسرع أربع مرات تقريبا من المتوسط العالمي خلال الـ34عاما الماضية.
وبعض المناطق في المحيط القطبي أصبحت أكثر دفئا على نحو أسرع سبع مرات مقارنة بكوكب الأرض ككل. ووفقا للباحث ميكا رانتانين ، قلصت الانماط المناخية حتى الآن ما يطلق عليه تأثير التوسع القطبي. كانت الدراسات السابقة قد توصلت إلى أن القطب الشمالي يتعرض لارتفاع درجة الحرارة أسرع مرتين مقارنة بالمناطق أخرى، بينما مجموعة عمل تابعة لمجلس القطب الشمالي مقرها ترومسو بالنرويج ذكرت في شهر مايو عام 2021 أن الزيادة في متوسط درجة سطح القطب الشمالي بين عام 1971و2019 كانت 3.1 درجة مئوية ، وهى أعلى بنحو ثلاث مرات من المتوسط العالمي.
ويعزو الباحثون الفنلنديون تقديراتهم إلى الارتفاع القوي والمستمر لدرجات حرارة القطب الشمالي، ولكن أيضا لتعريفهم لمنطقة القطب الشمالي ، وهى كامل المنطقة الواقعة داخل الدائرة القطبية ، إضافة إلى الحقيقة التي مفادها أنهم وضعوا في الاعتبار الحسابات التي بدأت من عام 1979، وهو العام الذي اصبح فيه متاحا المزيد من صور الأقمار الأصطناعية الأكثر تفصيلا والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل أكبر.
ووفقا للعلماء، فإن مدى تأثير التوسع القطبي يرجع إلى تغير المناخ الذي تتسبب فيه الانشطة البشرية والتقلبات المناخية الطبيعية على المدى الطويل. وقال العلماء أن من المحتمل أن يكون هذان العاملان قد أديا إلى زيادة في التوسع القطبي على مدار الـ43عاما.