DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المملكة ترحب بتمديد الهدنة في اليمن.. وتؤكد أهمية فتح المعابر الإنسانية

يمنيون: فرصة أخيرة أمام الحوثي لإحلال السلام

المملكة ترحب بتمديد الهدنة في اليمن.. وتؤكد أهمية فتح المعابر الإنسانية
المملكة ترحب بتمديد الهدنة في اليمن.. وتؤكد أهمية فتح المعابر الإنسانية
طفل يمني يحمل لافتة تطالب برفع حصار الحوثي عن مدينته تعز (اليوم)
المملكة ترحب بتمديد الهدنة في اليمن.. وتؤكد أهمية فتح المعابر الإنسانية
طفل يمني يحمل لافتة تطالب برفع حصار الحوثي عن مدينته تعز (اليوم)
أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة بتمديد الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة شهرين إضافيين، والتأكيد على أهمية فتح المعابر الإنسانية في تعز.
وثمَّنت المملكة جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ، في تعزيز الالتزام بالهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك تماشيًا مع مبادرة المملكة المعلنة في مارس 2021 لإنهاء الأزمة في اليمن، والوصول إلى حل سياسي شامل.
وشددت الخارجية على موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق.
وأكدت أن الهدنة تهدف في المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، كما تؤكد أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية، وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية في تعز، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين.
فك الحصار
من جهتها، رحَّبت الحكومة اليمنية بإعلان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ تمديد الهدنة شهرين إضافيين، وفق البنود السابقة حتى الثاني من أكتوبر 2022، الذي جاء بعد التشاور مع الحكومة وموافقتها.
وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ): إن الحكومة اليمنية تذكر بأن الهدف الرئيسي للهدنة هو إيقاف نزيف الدم اليمني؛ بسبب الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الإرهابية، وتسهيل حرية حركة المدنيين وحركة السلع والخدمات الإنسانية والتجارية في كل أرجاء اليمن، وهو ما تحقق فيما يتصل بتسهيل السفر عبر مطار صنعاء ودخول المشتقات النفطية عبر موانئ الحديدة، إلا أن الحصار لا يزال مفروضًا على مدينة تعز.
وشددت الحكومة اليمنية على ضرورة التطبيق الكامل لبنود الهدنة، وإيقاف كل الخروقات الحوثية، وإنجاز ما لم يتم إنجازه خلال المدة الماضية، والشروع الفوري في فك الحصار الهمجي عن مدينة تعز، وضمان توظيف عوائد موانئ الحديدة لدفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين في المناطق التي لا تزال خاضعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي.
تخفيف المأساة
أكد وكيل وزارة الإعلام اليمنية نجيب غلاب أن هذه الهدن المتتابعة أتت في ظروف استنزف فيها الحوثي، وأصبحت هناك حاجة يمنية من أجل تخفيف المأساة، ورغم عدم التزام الحوثي ببنودها إلا أنها من أهم المداخل لتخفيف مأساة اليمنيين، وبداية التركيز على متطلبات الناس وحاجاتهم وتقديم الخدمات، وفي الوقت ذاته تستغل الميليشيات الهدنة لبناء قوتها والاستعداد لحرب قادمة، وهذا واضح من خلال التحشيد والتعبئة واستمرار إمداد الجبهات بالمقاتلين والسلاح والخروقات المتعددة والمتلاحقة وشبه اليومية، وما زالت كل الطرقات المتفق على فتحها مغلقة ومستمرة. وأضاف إن التحالف والمجتمع الدولي يؤكدون على ضرورة تحويل الهدنة إلى مجال لتخفيف المأساة، ولابد من استمرار الضغوط وتطوير آليات وإجراءات الهدنة، والعمل على بناء الثقة حتى يتمكن الجميع من قبول الحل السياسي الشامل أو تكون حرب الجميع ضد طغيانها.
ملف شائك
من جهته، قال الصحفي اليمني أحمد الصباحي إن ملف السلام اليمني ملف شائك للغاية ومعقد نظرًا لتعقيدات المشهد اليمني، ولكن جوهر التعقيد يكمن في عدم جدية ميليشيا الحوثي المرتبطة بإيران وارتباطها بإيران يعني أنها مرتبطة بقراراتها وكل ما له علاقة بمفاوضات أو حوارات في اليمن، والعقبة الكبيرة تكمن في عدم جدية ونوايا الحوثي في الدخول في مشروع سلام، مشددًا على أن مشروع الحوثي يرتكز أساسًا على الحرب، فالسلام ليس في مصلحة الحوثي ويؤدي إلى فقدان عوامل القوة، وبالتالي فهو يرتكز على الحرب والفوضى والدمار، والحوثي ليس لديه نوايا لتقاسم السلطة، ويريد السلطة، وفرض الفكر الإيراني.
وتابع الصباحي أنه وبعد مرور 4 أشهر منذ الهدنة، ولا تزال هناك خروقات كبيرة من طرف الحوثي، ولم يفتح الطرقات في محافظة تعز وغيرها من المحافظات، لم يتحقق من ذلك شيء، بينما قامت الحكومة الشرعية بواجبها من حيث فتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات وكذلك إدخال المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وإيقاف إطلاق النار، والالتزام به، وغيرها من الملفات، وبالتالي عملية تمديد الهدنة كانت محاولة أخيرة من الأمم المتحدة لكي تضغط على الحوثي للاستجابة لتنفيذ الشروط السابقة، وبالتالي في حال نفذت يمكن الدخول في هدنة جديدة، والبحث عن شروط جديدة.
واشنطن ترحب
ورحَّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد الهدنة بوساطة الأمم المتحدة في اليمن، وأشاد بايدن بالعمل الذي قام به مبعوثه الخاص لليمن، تيم ليندركينج، الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، الذي لعب دورًا رئيسيًا في هذا الإنجاز.
وأكد في بيانه أن تمديد الهدنة في اليمن والتوصل إلى حل نهائي للصراع كانا موضوعًا رئيسيا للمباحثات خلال زيارته الأخيرة إلى المملكة.
وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأطراف اليمنية على الاستماع لمطالب شعبها، والالتزام بالتعاون تحت رعاية الأمم المتحدة لتحقيق السلام.
البرلمان العربي
ورحَّب البرلمان العربي بقرار المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ تمديد الهدنة شهرين إضافيين وفق البنود السابقة حتى الثاني من أكتوبر 2022، والذي جاء بعد التشاور مع الحكومة اليمنية وموافقتها، ومتضمنًا التزامًا من كافة الأطراف بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت.
وأكد البرلمان العربي، في بيان أن قرار تمديد الهدنة يسهم في دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية، ودعم مبادرات الحل السياسي، استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.