DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أنصار الصدر يستعدون لاعتصام طويل في البرلمان العراقي

العبادي يجدد الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية جديدة لإنهاء الأزمة

أنصار الصدر يستعدون لاعتصام طويل في البرلمان العراقي
أنصار الصدر يستعدون لاعتصام طويل في البرلمان العراقي
أنصار داخل مبنى البرلمان العراقي وسط أزمات سياسية في بغداد (رويترز)
أنصار الصدر يستعدون لاعتصام طويل في البرلمان العراقي
أنصار داخل مبنى البرلمان العراقي وسط أزمات سياسية في بغداد (رويترز)
دخل اعتصام أنصار مقتدى الصدر، أمس الأحد، يومه الثاني داخل مبنى البرلمان للمطالبة بإصلاح العملية السياسية ورفض ترشيح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وانحسر تواجد المعتصمين داخل أروقة البرلمان، فيما توافدت أعداد غفيرة من أتباع الصدر من المحافظات العراقية للمشاركة في الاعتصام.
ونصب أنصار الصدر خيامًا واستعدوا للدخول في اعتصام مفتوح في البرلمان العراقي، أمس، في خطوة قد تطيل أمد الجمود السياسي أو تدفع البلاد إلى أعمال عنف جديدة.
واقتحم الآلاف من أنصار الصدر المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد السبت وسيطروا على مبنى البرلمان الخالي للمرة الثانية في أسبوع، بينما يحاول خصومه الشيعة، ومعظمهم مقربون من إيران، تشكيل حكومة.
وقال عضو في فريق الصدر السياسي، طلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولا بالتصريح لوسائل الإعلام، إن الاعتصام مفتوح لحين تلبية مطالبهم، وهي كثيرة.
وتابع أن التيار الصدري يطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة واستبدال القضاة الاتحاديين.
أزمة العراق
وفاز التيار الصدري بأكبر عدد من الأصوات في انتخابات أكتوبر، وأصبح أكبر حزب في البرلمان، إذ شكل نحو ربع أعضائه البالغ عددهم 329.
وتكبدت الأحزاب المتحالفة مع إيران خسائر فادحة في الانتخابات، باستثناء رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، خصم الصدر اللدود.
وفشل الصدر في تشكيل حكومة خالية من تلك الأحزاب، غير أن المعارضة في البرلمان وأحكام محاكم اتحادية منعته من اختيار رئيس ورئيس وزراء.
وسحب الصدر نوابه من البرلمان واستخدم منذ ذلك الحين أنصاره، الذين يتكون أغلبهم من شيعة فقراء، في التحريض من خلال احتجاجات الشوارع.
ويمثل هذا الجمود أكبر أزمة في العراق منذ سنوات. ففي عام 2017، هزمت القوات العراقية إلى جانب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ودعم عسكري إيراني تنظيم داعش الذي سيطر على ثلث البلاد.
العبادي يحذر
جدَّد رئيس الحكومة العراقية السابق زعيم تحالف النصر حيدر العبادي أمس الدعوة إلى جميع الكتل السياسية لتشكيل لجنة مخوّلة من جميع الأطراف للاتفاق على خارطة طريق لإنهاء الأزمة الحالية خدمة للمصالح الوطنية العليا للبلاد. وقال العبادي، الذي ينتمي إلى قوى الإطار التنسيقي الشيعي في بيان صحفي: «سبق أن طرحنا مبادرة إنقاذية في الثاني والعشرين من يونيو الماضي تقوم في جوهرها على اعتبار المرحلة القادمة انتقالية تنتهي بانتخابات جديدة، وتشكيل معادلة حكم صالحة ووسطية تحظى بموافقة القوى المشاركة وغير المشاركة بالحكم، لضمان تجاوز الأزمة الراهنة، ولكن للأسف لم يتم الاعتناء بها».
وأضاف: «نجدد الدعوة لجميع الكتل السياسية اعتبار المرحلة القادمة انتقالية، تنتهي بانتخابات جديدة، يُتفق على مدتها وتشكيل معادلة حكم وسطية متزنة، ومحل قبول إقليمي دولي، ومحل اطمئنان للقوى السياسية المشاركة وغير المشاركة بالحكومة، ضمانًا لوحدة الصف الوطني».
وأوضح العبادي أن المهام الأساسية للحكم القادم هي «إدارة المرحلة الانتقالية التي تنتهي بانتخابات جديدة، لإعادة ثقة الشارع بالنظام السياسي، والحرص على منجزات نوعية لملفات فساد أو أمن أو خدمات أو سيادة». وحذر من أن «الواقع العراقي اليوم معقد وخطير ومفتوح النهايات، وهو غير ممسوك ولا متماسك والفواعل فيه كُثر، ومتعارضة لحد التناقض، وأي فشل جديد هذه المرة سيقود لسيناريوهات غير تقليدية».