DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أزمة أغنية منير «للي».. هل سرق أكرم حسني كلماتها؟

أزمة أغنية منير «للي».. هل سرق أكرم حسني كلماتها؟
لم تكد أغنية الفنان المصري محمد منير "للي" تطرح على الجمهور إلا وأثارت الجدل حول حقيقة أصالة كلماتها التي كتبها الممثل والإعلامي أكرم حسني.
وظهرت اتهامات لأكرم حسني بسرقة كلمات أغنيته من قصيدة للشاعر المصري عادل صابر، أو انتحال بنيتها الشعرية.

رد أكرم حسني


رد حسني على الاتهامات التي طالته الساعات الماضية بسرقته لكلمات أغنية "للي" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وجاء المنشور المطول لحسني لنفي اتهامه بسرقة كلمات الأغنية أو بنيتها الشعرية، قائلا: "أؤمن بحقوق الملكية الفكرية كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحاً مؤقتاً".
وأرجع ما يدعي البعض أنه سرقة أدبية إلى "توارد الأفكار" قائلا: "تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيتا مع جملة للشاعر لا يعني السرقة وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي".
وأوضح "لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيت اختار منهم الكينج 12 بيت وتم تسجيلهم فمعتقدتش اللي كتب 20 بيت هتقف معاه في جملة عشان يسرقها".
وتابع حسني: "أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من 8 سنين من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها، وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج أبو حفيظة قبل ما بستخدم لحن أي أغنية في البرنامج برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفظاً لأصحاب حقوق الملكية الفكرية".
رد الفنان أكرم حسني عبر فيس بوك

أصل الأزمة


كان الشاعر عادل صابر قد وجه اتهاما لأكرم حسني بسرقة كلمات الأغنية من أحد مؤلفاته الشعرية التي كان قد كتبها منذ سنوات.
وكتب صابر عبر صفحته الشخصية على فيس بوك، مبينا تفاصيل الأزمة، قائلاً: "بالتأكيد تعلمون أيها الأصدقاء بواقعة الأغنية الجديدة للفنان الكبير محمد منير التي طُرحت أمس، والتي لم أعلم بها ولا بوقائعها، إلا من خلال اتصال الكثير من الإعلاميين المشاهير والصحافيين، وأدباء وشعراء مصر الكبار، بعد طرح الأغنية الجديدة بساعة".
وأعاد صابر نشر كلمات قصيدته في منشور على فيس بوك منذ عام 2011.
وجاء مطلع قصيدة صابر:
"صنف الطحين يتعرف ويبان من رده،
وإن كان سؤالك قبيح حيبان من رده،
كل البلايا لا بد يكون لها أسباب،
واللي فتح باب خراب.. واجب عليه رده".
منشور الشاعر المصري عادل صابر حول الواقعة

وطرح محمد منير الملقب بالكينج أحدث أعماله الغنائية "للي" على موقع يوتيوب، وهى الأغنية التي كتبها ولحنها النجم أكرم حسني في أول تعاون بينهما.
وتقول كلماتها:
"سألته هل داق الولع كان الجواب صده،
ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدوا،
ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني يوم رده،
اللي فتح باب الوجع، واجب عليه رده".
وجاء التعاون بين محمد منير وأكرم حسني، بعد تواصل منير مع أكرم منذ سنوات لمعرفة كاتب أغاني برنامجه "أبو حفيطة"، وتفاجأ عندما عرف أنها من كلمات أكرم نفسه، لذلك طلب منه التعاون معه في أغنية من كتابته.