عاجل

"توكلنا" تفوز بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2022

"توكلنا" تفوز بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2022

الخميس ٢٣ / ٠٦ / ٢٠٢٢
كرمت الأمم المتحدة، منظومة "توكلنا" بجائزة الخدمة العامة لعام 2022 عن فئة المرونة المؤسسة والاستجابات المبتكرة لجائحة كورونا، في تأكيد جديد لريادة المملكة تقنيا ورقميا.

وقال رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، "سدايا"، د. عبدالله بن شرف الغامدي، إن التتويج يأتي نظرا لما يحظى به القطاع التقني من دعمٍ واهتمامٍ غير محدودين من القيادة الحكيمة، وثمرة توجيه وتمكين صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي -حفظه الله- ودعمه غير المحدود لمختلف المبادرات التي أطلقتها الهيئة، وحرصه على تعزيز التكامل الحكومي؛ للاستفادة القصوى من البيانات والذكاء الاصطناعي.


قدرات وطنية



وأشار إلى أن "سدايا" استطاعت بفضل توجيهات وتمكين سموه الكريم أن تُحقق العديد من الإنجازات على الصعيدين الوطني والعالمي بقدراتٍ وطنيةٍ عالية التأهيل من أبنائها وبناتها، الذين يمثلون الفخر الحقيقي بإنجازاتٍ وضعت المملكة في مكانها الطبيعي في مقدمة دول العالم.



وأوضح أن هذا المنجز يعد تأكيدا لريادة المملكة، ومواصلتها السير للمنافسة عالمياً، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، ويعكس ما تتمتع به "سدايا" من بُنيةٍ تحتيةٍ تقنيةٍ متطورة، وذات موثوقية عالية أسهمت في تحقيق هذا المنجز، مبيناً أن تجربة تطبيق "توكلنا" منذ إطلاقه للمرة الأولى مع بداية جائحة كورونا مروراً بجميع المراحل التي مرّ بها تؤكد مهنية شباب وشابات المملكة الذين يقفون خلف كل النجاحات المتحققة على صعيد المنظومة.

جهود حكومية



وأطلقت "سدايا" تطبيق "توكلنا" لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا، ويهدف في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونياً خلال فترة منع التجول، وشمل عِدّة خدمات جديدة مهمة تُسهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة، واقتصر بعد رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا على الخدمات المتعلقة بالوباء من إثبات الحالة الصحية للمُستخدمين والجواز الصحي، وخدمات فحص ولقاح كورونا، ومتطلبات السفر، وإدارة التصاريح اللازمة خلال عمليات التنقل.

وأطلقت الأمم المتحدة جائزتها للخدمة العامة في عام 2003؛ لتشجيع الابتكارات العالمية المتميزة في مجال الخدمة العامة ودعمها ضمن المنتدى السنوي.
المزيد من المقالات