DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

123.4 مليار ريال حجم الإنفاق المتوقع على التقنية في المملكة 2022

2.3 % نسبة نمو السوق خلال العام الجاري

123.4 مليار ريال حجم الإنفاق المتوقع على التقنية في المملكة 2022
توقع تقرير حديث ارتفاع حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، خلال العام الحالي 2022، بنسبة 2.3%، مقارنة بالعام السابق 2021، ليتجاوز الإنفاق المتوقع على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة 32,9 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 123.4 مليار ريال سعودي).
نمو مرتفع
جاءت التوقعات ضمن التقرير الذي أعدته شركة البيانات الدولية «آي دي سي» لنمو سوق تقنية المعلومات والاتصالات السعودي خلال العام الجاري، والذي أعلنته خلال النسخة الثامنة من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي عُقدت مؤخرًا في الرياض، بعد نمو السوق بنسبة 8 % بين عامي 2019 و2021، ليصل إلى 32.1 مليار دولار أمريكي.
الأعلى بالمنطقة
وقال حمزة نقشبندي، نائب رئيس «آي دي سي» في المملكة والبحرين، إن معدل النمو المتوقع خلال عام 2022 لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة مرتفع للغاية خاصة عند مقارنته بباقي دول المنطقة، مضيفًا: ومما يعزز توقعات نمو سوق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، أن المملكة أضافت 37 ألف برج اتصالات، تغطي نحو 99% من إجمالي المناطق، علاوة على ارتفاع قيمة سوق الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد إلى أكثر من 140 مليار ريال سعودي في العام الماضي (ما يعادل 37.3 مليار دولار أمريكي).
السوق العالمي
وأوضح أن ما يعزز نمو السوق السعودي التوجه العالمي الأوسع، إذ تتوقع «آي دي سي» أن يرتفع إجمالي الإنفاق العالمي على الاتصالات وتقنية المعلومات من 3.86 تريليون دولار أمريكي (14.48 تريليون ريال سعودي) في العام 2021 إلى 5.34 تريليون دولار أمريكي (20.03 تريليون ريال سعودي) بحلول العام 2025.
ووصف نقشبندي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بأنه من الأسرع نموًا في المنطقة، مؤكدًا أن استجابة المملكة لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) كانت واحدة من الأقوى والأشد تماسكًا عالميًا، متابعًا: بيّنت أبحاث مؤسسة البيانات الدولية (آي دي سي) أن المملكة العربية السعودية كانت أكثر جاهزية بشكل ملحوظ للاستجابة للجائحة مقارنة بالدول الأخرى، وكانت مبادرات رؤية المملكة 2030 الرائدة هي الممكن الأساسي لهذا النجاح.
المبادرات الحكومية
وشهدت النسخة الثامنة من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي عُقدت مؤخرًا في الرياض، ونظمته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع مؤسسة البيانات الدولية (آي دي سي – IDC)، عروضًا تقديمية وجلسات نقاشية وفّرت معلومات قيّمة عن الوضع الحالي لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات ورحلة التحول الرقمي للمملكة.
كما أوضحت تلك الجلسات تأثير المبادرات الحكومية على تمكين عملية التحول الرقمي في مختلف القطاعات الاقتصادية بالمملكة.
قاعدة ثابتة
وحث ستيفن فرانتزن، نائب رئيس شركة «آي دي سي» لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أثناء عرضه التقديمي في المنتدى، الشركات على الاستعداد للمستقبل وللدور الذي سوف تلعبه والأثر الذي تود أن تحققه.
وقال: ستستمر الوسائل الرقمية في عالمنا كقاعدة ثابتة، وفي ذات الوقت مستمرة التطور، مؤكدًا أن هناك صناعات كاملة تسعى إلى الاستفادة من البيانات بطرق ذكية، وبإمكانها تحقيق ذلك لاستطاعتها تبني التقنيات الرقمية بسرعة.
الرقمنة أولًا
واستطرد: لكن منهجية «الرقمنة -أولًا» ليست فقط القدرة على اختيار أو تفضيل تقنية معينة أو نموذج عمل ما، بل توجّه على مستوى المؤسسة بأكملها وثقافة مطلوبة في بيئة العمل يتم تطبيقها في التواصل مع العملاء، ونظم العمل الهجينة، وأمن المعلومات الموحّد، وتنفيذ العمليات عن بُعد، وقيم العمل المشتركة.
وأدار فرانتزن أيضًا جلسة نقاشية بعنوان «المكونات الأساسية للاقتصاد الرقمي في المملكة - التوقعات لمملكة شديدة الترابط (Hyper-connected) تضع الأساليب الرقمية في المقدمة» شارك فيها عدد من أهم قيادات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعوديين، مقدمين آراءهم ورؤاهم للمستقبل.