DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليابان تسقط أستراليا بالقاضية وترافق الأخضر إلى المونديال 2022

اليابان تسقط أستراليا بالقاضية وترافق الأخضر إلى المونديال 2022
اليابان تسقط أستراليا بالقاضية وترافق الأخضر إلى المونديال 2022
من لقاء استراليا واليابان
اليابان تسقط أستراليا بالقاضية وترافق الأخضر إلى المونديال 2022
من لقاء استراليا واليابان

لحق المنتخب الياباني لكرة القدم بركب المتأهلين لبطولة كأس العالم 2022 بقطر اثر فوزه الثمين والمتأخر 2 / صفر على مضيفه الأسترالي اليوم الخميس في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من مباريات الدور النهائي بالتصفيات الأسيوية المؤهلة.
كما استفاد المنتخب السعودي (الأخضر) من هذه النتيجة وتأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراتيه أما الصين اليوم وأستراليا يوم الثلاثاء المقبل.
ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 21 نقطة لينتزع صدارة المجموعة الثانية بهذا الدور مؤقتا ، وذلك بفارق نقطتين فقط أمام نظيره السعودي الذي يستطيع الانفراد مجددا بالصدارة من خلال الفوز على نظير الصيني في مباراة أخرى اليوم بنفس الجولة.
وتجمد رصيد المنتخب الأسترالي عند 15 نقطة في المركز الثالث لينحصر أمله في التأهل المباشر للمونديال في الملحقين الأسيوي والعالمي.
ويتأهل إلى النهائيات مباشرة المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل من المجموعتين فيما يخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا أسيويا فاصلا ويتأهل الفائز منهما للملحق العالمي الذي يواجه فيه صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.
وكان منتخبا إيران وكوريا الجنوبية حجزا بطاقتي التأهل المباشر من المجموعة الأولى إلى النهائيات فيما يدور صراع عربي ثلاثي على المركز الثالث بين منتخبات الإمارات ولبنان والعراق.
ويخوض المنتخب الياباني النهائيات للمرة السابعة في تاريخه وهي السابعة على التوالي حيث لم يغب الفريق عن أي نسخة بالمونديال منذ مشاركته الأولى في نسخة 1998 ؛ ولكن أفضل إنجازاته في البطولة العالمية كانت التأهل لدور الستة عشر في ثلاث نسخ هي 2002 و2010 و2018 .
ويخوض المنتخب السعودي النهائيات للنسخة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه علما بأن أفضل نتائجه كانت في مشاركته الأولى بالبطولة عندما عبر لدور الستة عشر في نسخة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.
وظل التعادل السلبي قائما بين المنتخبين الأسترالي والياباني حتى الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة ، ولكن البديل كارو ميتوما الذي شارك في الدقيقة 84 سجل هدفين متتاليين في الدقيقتين 89 والرابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة ليمنح منتخبي اليابان والسعودية تأشيرة التأهل للمونديال.
وبهذا ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة من القارة الأسيوية إلى النهائيات عبر هذه التصفيات إلى أربعة منتخبات ، وينضم إليها المنتخب القطري الذي يشارك في النهائيات دون تصفيات كونه ممثل البلد المضيف للمونديال المرتقب.
وإلى جانب هذه المنتخبات الأسيوية الخمسة ، كان 12 منتخبا حجزا مقاعدهم في المونديال عبر التصفيات ؛ وهي منتخبات ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا من القارة الأوروبية والبرازيل والأرجنتين من أمريكا الجنوبية ليبلغ إجمالي المقاعد التي حسمت حتى الآن 17 مقعدا.
وشكل هجوم المنتخب الياباني بقيادة تاكومي مينامينو مهاجم ليفربول الإنجليزي إزعاجا شديدا للدفاع الأسترالي منذ بداية المباراة ، وتصدت العارضة لتسديدتين من مينامينو خلال الشوط الأول.
وفي المقابل ، سجل المنتخب الأسترالي هدفا في الدقيقة 28 ولكن الحكم ألغاه بسبب خطأ ضد حارس المرمى شويتشي جوندا.
وتحسن أداء المنتخب الأسترالي في نهاية الشوط الأول وكذلك في الشوط الثاني ، وشكل بعض الخطورة على المرمى اليابني ، ولكن الضيوف كثفوا محاولاتهم الهجومية في نهاية اللقاء حتى أسفر هذا الضغط عن هدفين متأخرين سجلهما البديل ميتوما في الوقت القاتل.