«كاوست» تكشف عن الفائزات بمسابقة «تحدي المرونة» 2022

«كاوست» تكشف عن الفائزات بمسابقة «تحدي المرونة» 2022

الأربعاء ٢٦ / ٠١ / ٢٠٢٢


في إطار مبادرة "تحدي المرونة"، وجهت منصة "نساء مؤثرات" (WTI) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، دعوة العام الماضي للمبتكرين والمبتكرات للمشاركة في مسابقة تهدف لطرح حلول قائمة على التقنية، تساهم في دعم مرونة النظم البيئية المحلية.


وكانت المسابقة برعاية شركة "سدكو" القابضة وجزءًا من فعاليات برنامج الإثراء الشتوي السنوي (ويب) 2022 في كاوست والذي كان موضوعه "المرونة". جدير بالذكر، أن منصة "نساء مؤثرات" في كاوست تأسست لدعم وتشجيع النساء في المملكة على متابعة تعليمهن والانخراط في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

وقامت اللجنة التوجيهية في منصة "نساء مؤثرات"، بقيادة مؤسسة المنصة إنجي جابر، بتقييم أكثر من 300 مشاركة من فرق مختلفة من جميع أنحاء العالم، واستندت معايير التحكيم إلى الابتكارات العملية القائمة على التقنية والموجهة لمعالجة المشاكل الملحة ودعم المرونة في مجالات حيوية مثل تغير المناخ والكوارث والأوبئة وانعدام الأمن الغذائي والتدهور البيئي.

وكانت المحاور الرئيسية للمسابقة هي: البيئة، والصحة، والتحول الرقمي، والاتصال، والأمن السيبراني، والغذاء، والمياه، والطاقة.

ووقع اختيار اللجنة على أفضل 5 مشاركات في 9 يناير 2022، وفيما تم دعوة الفرق المرشحة لتقديم عروضها في برنامج الإثراء الشتوي (ويب)، حيث تم إعلان أسماء الفرق الفائزة الثلاثة خلال حفل توزيع جوائز برنامج (ويب) الختامي في 20 يناير 2022. وستحصل هذه الفرق على مكافآت مالية قدرها 10000 و7000 و5000 دولار أمريكي بحسب الترتيب، وهم:

أما المركز الأول، احتله فريق (AI-AMRS) بحلول معالجة الميكروبات المقاومة للمضادات باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي، بقيادة فاطمة أويسال سيلوغلو وعمر أيدين، حيث اقترح الفريق تكامل استخدام جهاز الاستشعار الطيفي بتقنية "رامان" (SERS) مع تقنية تعليم الآلة.

أما المركز الثاني: فريق (SandX and BiocharX) تقنية تعزيز الزراعة والتشجير في الأراضي القاحلة، بقيادة: أدير غالو جونيور، وهيمانشو ميشرا، وبراشانث هاريهاران، وبتول البار، حيث ابتكر الفريق رمل (SandX) الذي يعمل كغطاء يحد من تبخر المياه في التربة الزراعية، بينما يقوم ابتكار (BiocharX) على تحسين خصوبة التربة مع تسهيل عزل الكربون أيضًا.

أما المركز الثالث، فريق (takeAbreath) خفض التوتر والقلق لدى الأشخاص بواسطة تمارين مسلية للتنفس باستخدام أقنعة ذكية، حيث تكون الفريق من: آنا ماريا بابا، وصوفيا دياس، وساهيكا إينال، وليونتيوس حادجيلونتيادس.

وكان الابتكار عبارة عن أقنعة مختبرات ذكية يمكنها مراقبة التوتر والقلق باستمرار، باعتماد تقنية التحليل العميق للبيانات، حيث يستطيع مرتدي القناع التعرف على درجة التوتر لديه ثم يقوم القناع باقتراح تمارين تنفس مسلية على الهاتف الذكي لخفض التوتر.

وفضلاً عن الجوائز، ستتلقى الفرق الفائزة الإرشاد والتدريبات اللازمة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وخبراء ريادة الأعمال في قسم ابتكارات كاوست لمساعدتهم على تنفيذ ابتكاراتهم وتوسيع نطاقها وتعلم أسس تقديم العروض الناجحة للمستثمرين المحتملين.

هذا بجانب الفريقين الأخريين اللذان كانا من ضمن المراكز الخمسة الأولى المترشحة للجائزة وهما: (NEODRYAD) طائرة بدون طيار ذاتية لتوزيع ونشر البذور (قائدة الفريق: لمى العثمان)، ورصد تلوث البيئة من خلال تقنية التصوير البصري الذكي (قائدة الفريق: ني تشان).

ويأتي هذا تمت رعاية تحدي المرونة رسميًا من قبل شركة سدكو القابضة، بالتعاون مع منصة "نساء مؤثرات" في كاوست، ومكتب برامج الإثراء في الجامعة.
المزيد من المقالات