صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بـ 4.4 %

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بـ 4.4 %

الثلاثاء ٢٥ / ٠١ / ٢٠٢٢


حذر صندوق النقد الدولي في تقريره الاقتصادي الجديد الصادر اليوم الثلاثاء من أن تباطؤ النمو في الولايات المتحدة والصين، قد يلقي بظلاله على نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، في الوقت الذي خفض فيه توقعاته للنمو العالمي.


وفي تقريره عن الاقتصاد العالمي، قال الصندوق إنه يتوقع نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بمعدل 4ر4% من إجمالي الناتج المحلي وبما يقل بمقدار نصف نقطة مئوية عن توقعاته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

في الوقت نفسه، يتوقع الصندوق نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بنسبة 4% مقابل 2ر5% في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيما يعود الجزء الأكبر من خفض التوقعات إلى فشل محاولات تمرير حزمة الإجراءات الجديدة بشأن الخدمات الاجتماعية وإجراءات حماية المناخ في الكونجرس الأمريكي.

وفي الصين، تهدد مشكلات القطاع العقاري، حيث تقترب شركات كبرى من حافة الإفلاس، آفاق النمو الاقتصادي ككل حيث يتوقع الصندوق نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بمعدل 8ر4% وليس بمعدل 6ر5% كما كان يتوقع في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. كما أرجع الصندوق خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني إلى إجراءات الإغلاق في بعض المناطق نتيجة عودة ظهور فيروس كورونا المستجد فيها وضعف الإنفاق الاستهلاكي.

ويتوقع صندوق النقد نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي بنسبة 8ر3% بانخفاض قدره 8ر0 نقطة مئوية عن توقعات تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأشار صندوق النقد إلى أن اضطراب سلاسل الإمداد العالمية تلقي بظلالها بشدة على الاقتصاد الألماني المعتمد على التصدير.
المزيد من المقالات