لأول مرة .. جامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير "دراسات المرأة"

لأول مرة .. جامعة الأميرة نورة تطلق ماجستير "دراسات المرأة"

الاحد ١٦ / ٠١ / ٢٠٢٢
• تأهيل قيادات بقدرات متميّزة لتحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية

تطرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ممثلة بعمادة الدراسات العليا، مطلع العام الأكاديمي 1444هـ، برنامج ماجستير بيني نوعي، هو من الأول على مستوى المملكة في تخصص" دراسات المرأة"؛ لتأهيل جيل من القياديات للمساهمة في التنمية الوطنية، وتحقيق مستهدفات رؤية ٢٠٣٠ برفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل.


ويقدم البرنامج عددًا من أعضاء هيئة التدريس بتخصصات مختلفة في إدارة الأعمال، والقانون، والخدمة الاجتماعية، والآداب، والتربية، مما يضيف إلى البرنامج صورة أكثر شمولية عن دراسة مواضيع المرأة في العلوم والمجالات المختلفة.

ويتبع البرنامج نموذجًا جديدًا في التنفيذ بنقاط خروج مختلفة ومؤهلات معتمدة (شهادة عليا في القيادة ودراسات المرأة، الدبلوم العالي في دراسات المرأة، ماجستير دراسات المرأة)، ويتضمن البرنامج مسارين تخصصيين هما: الموارد البشرية، والدراسات الاجتماعية.

ويسعى البرنامج إلى تأهيل قيادات بقدرات متميّزة؛ لتحديد ودراسة التحديات نحو تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واقتراح الحلول التنظيمية والتشريعية وصياغة المبادرات، التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة.

ويطرح البرنامج عددًا من المقررات التخصصية، التي تسهم في فهم أساسيات دراسات المرأة، وتطبيقها في أطر وبيئات مختلفة، وتساعد هذه المقررات ومنهجية التعليم بتطوير مهارات إعداد الدراسات البحثية الكمية والنوعية في المجال. مع الوعي الشامل بالتحديات التي تواجه تمكين المرأة، وتنمي مهارات القيادة المعاصرة، وصنع القرار، ومن أبرز تلك المقررات: (مقدمة في نظريات دراسات المرأة، السلوك التنظيمي، المرأة والسياسات العامة، أسس القيادة ونظرية التغيير، الندوات العلمية في دراسات المرأة، مناهج البحث العلمي في دراسات المرأة، دراسات المرأة العربية، حقوق المرأة، علم نفس المرأة، الأداء العالي والصحة، المرأة في القوى العاملة).

ويُمكّن البرنامج الملتحقات به من دراسة المواد بانتظام عبر مقررات دراسية بواقع 46 ساعة دراسية معتمدة، خلال عامين دراسيين، وبخيارات مختلفة لإنهاء البرنامج بالرسالة، أو البحث التطبيقي، أو التدريب الميداني، أو مبادرة وطنية.

يُشار إلى أنّ التقديم على البرنامج متاح من خلال رابط التسجيل عبر موقع عمادة الدراسات العليا، حتى 12 من فبراير المقبل.
المزيد من المقالات